
ال�صحافة والإعلام في �إ�سرائيل

وليد العمري





3

مقدمة

يعالج هذا البحث واقع الإعلام الإس�رائيلي، وما طرأ عليه من تحولات بس�بب 
النف�وذ السياس�ي المتعاظم لصناع القرار في تل أبي�ب، والتطور التكنولوجي العالمي 
المتمثل في ثورة الاتصالات، وظهور الإعلام الرقمي، ووسائل التواصل الاجتماعي 
التي أتاحت إعلاماً ثنائي الاتجاه. وأثر هذا التحول في أداء الإعلام الإسرائيلي، إلى 
درج�ة ب�دا فيها، وفي كثي�ر من الأحيان، متجن�داً وليس مجنداً فحس�ب، وذلك على 

الرغم من نفوذه وأثره الواسعين.
تجس�د ه�ذا التح�ول في أربع ظواه�ر توالى ظهورها تباعاً خالل العقد الأخير 
المتمي�ز بتواص�ل حكم اليمين والمتدينين في إس�رائيل، وتف�رد زعيم الليكود بنيامين 
نتنياه�و بقيادت�ه. ف�كان التطور التقني المحط�ة الأولى، وتلخص في انتقال ش�ركات 
الب�ث وتوزيع�ه إل�ى البث من خالل الش�بكة العنكبوتي�ة )الإنترنت(، ثم إلغ�اء هيئة 
البث واس�تبدالها بس�لطة البث، وهو التحول الثاني. وتجسدت ظاهرة التحول الثالثة 
ف�ي إنه�اء عص�ر القناتي�ن التلفزيونيتين الثانية والعاش�رة، وذلك بموجب قانون س�نه 
الكنيس�ت، وال�ذي ح�د م�ن الامتيازات لش�ركات الإنتاج المش�غلة به�دف إضعاف 
تأثيرها في الش�ارع الإس�رائيلي. أمّا أخطر التحولات، وهي الرابعة، فكان في ظهور 
صحيف�ة »يس�رائيل هيوم« اليومية الموالي�ة لليمين، وتحديداً لزعيم�ه بنيامين نتنياهو، 

كمنافسة للصحافة اليومية التقليدية.
يتناول هذا البحث أيضاً دور الإعلام الجديد واس�تغلاله بش�كل مؤثر للغاية من 
جانب صناع القرار وحاش�يتهم في إس�رائيل، وذلك بحكم ما له من تداعيات وتأثير، 
سواء في إدارة مصالحهم الداخلية للتحريض وإثارة الضغائن، وأيضاً لترويج دعايتهم 
وخطه�م السياس�ي، أو لمناكف�ات خارجي�ة، وف�ي بعض الأحي�ان لتس�ريبات تخدم 



2020 العام  إسرائيل   دليل  4

المصلحة »الوطنية«. ويشكل ذلك في هذا البحث ما يشبه المرحلة الانتقالية لسيطرة 
رأس الم�ال والس�لطة عل�ى الإعلام، ف�ي محاولة لاس�تقراء طبيعة العلاق�ة وتداخل 
المصالح بين رئيس الهرم السياس�ي، وهو رئيس الحكومة في هذه الحالة، والإعلام 

ورأس المال.
ج�اء م�ا س�بق كل�ه كتوطئة لاس�تقراء واقع وس�ائل الإعالم التقليدي�ة في عهد 
الإعالم الرقم�ي، إذ يعالج هذا القس�م وض�ع الراديو والصحاف�ة المطبوعة والتلفزة 
وتراجع ش�عبيتها، وذلك مع تنامي ش�عبية الإعلام الرقمي ممثلًا في وسائل التواصل 
الاجتماع�ي. كم�ا يتن�اول البحث بعدها تاريخ الصحاف�ة وظهورها مع بدء الهجرات 
اليهودي�ة إل�ى فلس�طين من�ذ مطل�ع القرن الماض�ي إلى قي�ام الدولة الإس�رائيلية، ثم 
اس�تمراره بع�د قيامه�ا. كذل�ك يلتف�ت إل�ى واق�ع الصحاف�ة العربية ووض�ع العرب 

الفلسطينيين في الصحافة الإسرائيلية في مناطق داخل الخط الأخضر.
وفي نهاية البحث هناك قس�م خاص عن آليات الرقابة وهيئات الِإش�راف ذات 
الصل�ة، وه�ي الحلق�ات التي تحك�م العلاقات بين الإعلام والمؤسس�ة الإس�رائيلية 

وتضبطها، وذلك بدءاً بهيئة الرقابة العسكرية وانتهاء بهيئة رؤساء التحرير.
تس�توجب الأمان�ة الإش�ارة إل�ى أن الإعلام الإس�رائيلي وإن تجن�د إلى جانب 
المؤسسة الإسرائيلية بوضوح في قضايا الأمن وجوانب الصراع مع العرب، وتحديداً 
الفلس�طينيين، بما يخدم ولا يمس الأمن القومي الإس�رائيلي، وذلك في سياق حرب 
الحركة الصهيونية كأساس أيديولوجي للوطنية الإسرائيلية القائمة على سحق الوطنية 
الفلس�طينية، إلّا إنه ظل إعلاماً فتاكاً في الش�أن الداخلي الإسرائيلي على النحو الذي 
يخدم الكل الإس�رائيلي. وخير دليل على ذلك ما كش�فته الصحافة من فضائح فس�اد 
ف�ي دائ�رة صناعة القرار، وآخرها قضية الغواصات التي اش�ترتها إس�رائيل من ألمانيا 
ف�ي منتص�ف العق�د الأخير، وكش�فت الصحافة ت�ورط مقربين من نتنياه�و فيها بتهم 
فس�اد ورُش�ى وغس�يل أموال. ويرجع الفضل في كش�فها إلى الصحافي الاستقصائي 
ف�ي القن�اة 13 رفي�ف دروكر. وينس�حب الأمر أيض�اً على قضايا الفس�اد الثلاث التي 



5  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

اضطرت النيابة العامة إلى تقديم لوائح اتهام فيها ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو 
بتهم الرشوة وخيانة الأمانة والغش.

كذلك يعالج هذا البحث هذه القضايا من حيث تفاعلاتها إعلامياً في الصحافة 
التقليدي�ة ووس�ائل الإعلام الجديد، وقد أتاحت ه�ذه الأخيرة للمتلقي أن يؤدي دور 

المرسل أيضاً.

 أولًا: مدخل إلى التحولات في
الإعلام الإسرائيلي ووسائله

يؤدي الإعلام في إس�رائيل دوراً فعالًا لا على المس�توى الش�عبي فحس�ب، بل 
على مستوى القرار بصناعه وصناعته أيضاً. وليس أدل على ذلك من استخدام الإعلام 
بحلتي�ه القديم�ة والجديدة من رئيس أربع حكومات متعاقبة في إس�رائيل هو بنيامين 
نتنياهو. وتكاد قصة ش�بكة التلفزة i24NEWS تكون ش�اهداً مهماً إلى جانب صحيفة 
»يسرائيل هيوم« )Israel Hayom(، بالإضافة طبعاً إلى آلية استخدامه الإعلام الجديد 
(New Media( م�ن خالل وس�ائل التواص�ل الاجتماع�ي )Social Media(. لقد طرأ 

تطور وصل إلى حد التحول في مسار الإعلام الإسرائيلي خلال العقد الأخير، وبلغ 
ذروته في س�نة 2016، إذ يعزو المراقبون والباحثون في الش�أن الإعلامي الإس�رائيلي 
ذلك إلى تطور الأداة الإعلامية بفضل تطور وس�عة انتش�ار وفعالية الشبكة العنكبوتية 
)الإنترنت – Internet( التي أصبحت في متناول كل فرد تقريباً بفضل وسائل الاتصال 
الذكي�ة، ومنص�ات التواصل الاجتماعي )السوش�يال ميديا( الت�ي حولت الإعلام من 
أحادي الاتجاه إلى ثنائي الاتجاه، فقد أصبح المُرسِ�ل هو المُس�تَقبِل، والمُستَقبِل هو 
المُرسِ�ل أيضاً، وس�اعد في تنويع الرس�ائل المتبادلة كماً وكيفاً. وبقدر ما حمل هذا 
التحول من إيجابيات أتى أيضاً بسلبيات في كيان مصاب بهستيريا العنصرية والتفوق 
القوم�ي، إذ أصبحت وس�ائل التواص�ل الاجتماعي أداة لمهاجم�ة الآخر والتحريض 
عليه، وقد أشار تحقيق أعده المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، ومقره مدينة 



2020 العام  إسرائيل   دليل  6

حيفا الس�احلية، أن منش�ور كراهية وعنصرية وتحريض على العنف ضد الفلسطينيين 
صدر كل 66 ثانية على شبكات التواصل الاجتماعي في إسرائيل خلال سنة 1.2018

يبيّ�ن تقري�ر المرك�ز المتخص�ص برصد الخط�اب العنص�ري والتميي�زي على 
الإنترن�ت وتوثيق�ه ف�ي الس�نوات الثلاث الماضي�ة )2016 – 2018( تصاعد مؤش�ري 
العنصري�ة والتحري�ض على ش�بكات التواصل الاجتماعي في إس�رائيل، واللتين باتتا 
تؤديان دور وسيلة التواصل والإعلام الأولى في البلد، فقد رصد المركز وفق تقريره 

2.2018 474,250 منشوراً مشيناً وعنصرياً وتحريضياً ضد الفلسطينيين خلال سنة 

وما أكس�ب هذه الوس�يلة أهمية متصاعدة لدى الش�ارع الإس�رائيلي هو انضمام 
رئي�س الحكوم�ة بنيامي�ن نتنياهو خلال العقد الممتد من س�نة 2009 إلى س�نة 2019، 
وتحديداً خلال ولايته الرابعة رئيس�اً للحكومة، وطريقة اس�تخدامها لترويج أغراضه 
السياسية، والتي امتدت من انتخابات آذار / مارس 2015 حتى الانتخابات المعادة في 
أيلول / س�بتمبر 2019، وم�ا تال ذلك من تحريض ضد الع�رب داخل الخط الأخضر 
ممثلي�ن ف�ي القائمة المش�تركة للأحزاب العربية. فق�د انضم نتنياهو لاعب�اً مؤثراً من 
خلال توظيف صفحته على منصات وس�ائل التواص�ل الاجتماعي، وخصوصاً تويتر 
وفيسبوك، لمهاجمة خصومه من إعلاميين مخضرمين ونخب جمعت في ثناياها علية 
القوم والتحريض ضدهم، وتس�ويق نفس�ه وعائلته، ثم اليمين الصهيوني الذي يقوده 
ضحي�ة لحملاته�م المزعوم�ة. وق�د أضفى هذا أهمي�ة بالغة أفقدت وس�ائل الإعلام 
التقليدية في إس�رائيل، أكانت صحفاً مطبوعة أم وس�ائل إعلام إلكترونية، كالتلفزيون 
»مؤشر العنصرية والتحريض في الشبكات الاجتماعية الإسرائيلية، 2018«، حملة المركز العربي لتطوير  	1

الإعلام الاجتماعي، 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2019.
https://7amleh.org/2019/03/11/mush-r-alansry-h-walthrydh-fy-alshbkat-alajtmaay-h-
alisraeyly-h-‎‎2018-mnshwr-thrydhy-dhd-alflstyny-yn-kl-66-thanyh
»حملات التشويه الرقمي والحظر المنصاتي: سياسيات الإسكات ونزع الشرعية عن العمل الحقوقي  	2

الفلسطيني«. حملة: المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، 7 شباط/فبراير2020
https://7amleh.org//storage/Smear%20Campaigns%20and%20Deplatforming%20
Arabi%20F.pdf



7  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

والإذاعة، ريادتها لمصلحة الإعلام الرقمي.
لي�س أدل عل�ى الأهمية الت�ي يوليها نتنياه�و للإعلام الجديد في إس�رائيل من 
اس�تئجاره خدم�ات ثلاث�ة مستش�ارين اس�تراتيجيين للإعالم الجدي�د لحملت�ه ف�ي 
الانتخابات التي جرت في نيس�ان / أبريل 2019 من دون أن يس�تعين بأي مستشار في 
مجال الإعلام القديم )الإذاعة الإسرائيلية باللغة العبرية )كان(، 10 / 4 / 2019(، علماً 
بأن حزبه الليكود أطلق محطة تلفزة خاصة خلال أش�هر الانتخابات لترويج سياس�ة 
الح�زب ومهاجم�ة خصوم�ه والتقليل م�ن ش�أنهم وتحقيرهم، وقد وص�ل بثها إلى 
الجمه�ور م�ن خلال الإنترنت )On line(، ومن خلال مواقع على منصات التواصل 
الاجتماعي. وكانت نسبة المشاهدة لنشرات الأخبار الرئيسية في القنوات التلفزيونية 
الثلاث الرئيس�ية قد وصلت إلى 14,2% للقناة 12 )الثانية س�ابقاً( التي تش�غلها ش�بكة 
كيش�يت، و5,8% للقناة 13 )العاش�رة سابقاً( التي تشغلها شبكة ريشيت، و5,2% للقناة 

11 )الأولى الرسمية سابقاً( التي تشغلها شبكة كان، هيئة البث العام.3

للتدليل على حجم التأثير والاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي، فقد أشارت 
معطي�ات ش�ركة Similar Web إل�ى أن الإس�رائيليين دخلوا بواس�طة الكومبيوترات 
المكتبي�ة 380 ملي�ون مرة على غوغل، و239 مليون مرة على فيس�بوك، و227 مليون 
م�رة عل�ى يوتي�وب، و252 مليون مرة عل�ى غوغل، و154 مليون مرة على فيس�بوك، 
و120,9 مليون مرة على يوتيوب، بواسطة الأجهزة النقالة، وهذا خلال الربع الأخير 
م�ن س�نة 2015 فقط. وهن�اك موقعان غير عبريين بين المواقع الإخبارية الإس�رائيلية 
العش�رة الأش�هر التي يرتاده�ا المواطنون، وهما موق�ع Panet باللغة العربية، وموقع 
 وجاءت البقية الباقية التي  OK.ru باللغة الروس�ية، وبقية المواقع باللغ�ة العبرية.4

تصدرت القائمة بالترتيب بحس�ب الأكثر ش�عبية وفق الدراس�ة إياها للفترة نفسها ما 
يل�ي: موق�ع ynet )88,3 مليون مرة خلال الكومبيوت�رات المكتبية، و52,5 مليون مرة 

ران بوكير، »Ynet«، نقلاً عن صفحته على فيسبوك ranboker@، 14 حزيران/يونيو 2019. 	3
‎‏https://www.globes.co.il/news/article.aspx?did=1001101874 ‏ 	4



2020 العام  إسرائيل   دليل  8

 ،the marker ،globes ،nana ،haaretz ،mako ،walla ،)م�ن خالل الأجهزة النقال�ة
nrg ،calcalist msn )10 ملايي�ن م�رة من خالل الكومبيوترات المكتبية و4,7 ملايين 

مرة من خلال الأجهزة النقالة(.
وهك�ذا بع�د نح�و ق�رن م�ن انطالق الصحاف�ة العبرية ف�ي فلس�طين التاريخية 
وازدهارها في عهد الدولة العبرية، وبعد نحو س�بعة عقود من إنش�اء دولة إس�رائيل، 
تج�د الصحاف�ة التقليدي�ة نفس�ها أم�ام معضل�ة ص�راع البقاء. وه�ذا عل�ى الرغم من 
عدده�ا الكبي�ر، إذ توج�د نحو 100 محطة إذاعة بين رس�مية وقطري�ة وغير مرخصة. 
 Israeli Public / هيس�رائيلي هش�يدور  الإس�رائيلي  / تأغي�د  الع�ام  الب�ث  هيئ�ة  أمّ�ا 
Broadcasting Corporation التي حلت مكان سلطة البث الرسمي / رشوت هشيدور 

هتس�يبوري / Israel Broadcasting Authority، وتعم�ل تحت الاس�م المختصر كان 
)Kan( بالعبرية، ومكان )Makan( بالعربية، فتشغل ثلاث محطات تلفزة، إحداها تبث 
باللغة العربية، وثماني محطات إذاعة تابعة لصوت إسرائيل تبث أيضاً بالنظام الرقمي 
)ديجيتال(، واحدة منها باللغة العربية. وتشرف سلطة البث الثانية للإذاعة والتلفزيون 
على ثماني محطات تلفزة تجارية وخاصة، هي: القنوات 12، 13، 20، 9 / بالروس�ية، 
24 / موسيقى، موريشت / تراث، هلا / بالعربية، i24News باللغات العربية والإنكليزية 

والفرنسية، بالإضافة إلى 14 محطة إذاعة محلية وقطرية.
تعمل في إس�رائيل س�ت ش�ركات تنقل وتوزع وتبيع البث كخدمات تلفزيونية 

.%90 متعددة القنوات للمستهلكين، ويزيد عدد المشاركين فيها من المنازل على 
ص�درت ف�ي إس�رائيل منذ إقامتها 85 صحيف�ة يومية )51 باللغة العبري�ة، 10 باللغة 
العربي�ة، 7 باللغ�ة الإنكليزي�ة، 5 باللغة الروس�ية، 5 باللغة الفرنس�ية، 1 باللغ�ة البلغارية، 
1 باللغ�ة الألماني�ة، 1 باللغ�ة الهنغاري�ة، 1 باللغة الييديش�ية، 1 باللغة البولندي�ة، 2 باللغة 
الرومانية (، منها 24 صحيفة صدرت في العقد الأول لتأس�يس إس�رائيل، وكانت تصدر 
فيه�ا حتى س�نة 1948 ثلاث عش�رة صحيفة يومي�ة، منها 8 حزبية والباقي�ة تجارية، وهي: 
»هآرت�س«؛ »يديع�وت أحرون�وت«؛ »معاري�ف«؛ Jerusalem Post )كان اس�مها قبل قيام 



9  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

إس�رائيل Palestine Post(؛ »الاتح�اد« )باللغ�ة العربي�ة ناطق�ة باس�م الح�زب الش�يوعي 
الإس�رائيلي(، ولا ت�زال ه�ذه الصح�ف الخمس مس�تمرة حت�ى يومنا ه�ذا، إذ يبلغ عدد 
 وتشغل أربع عشرة صحيفة  الصحف اليومية 17 صحيفة فقط صدرت في سنة 5.2018
 ynet :منها مواقع ومنصات إخبارية على شبكة الإنترنت / الشبكة العنكبوتية، ومن أبرزها
)يتب�ع صحيف�ة »يديعوت أحرون�وت«(، nrg ) يتبع صحيفة »معاري�ف«(، Haaretz )يتبع 
صحيف�ة »هآرت�س«(، walla )وكال�ة أخبار(. وكان مالك صحيف�ة »هآرتس« أول مَن أقام 
موقعاً صحافياً إلكترونياً في س�نة 1996 وأطلق عليه اس�م IOL، ثم في س�نة 2000 أقامت 

.Ynet صحيفة »يديعوت أحرونوت« موقعها
ت�م تنظي�م العلاقة بين الس�لطة والصحافة بتبنّي مبدأ الرقاب�ة الذاتية بالإرادة، إذ 
شُكلت لجنة رؤساء التحرير التي ضمت ممثلين عن وسائل الإعلام المتعددة بعد أن 
تعهدوا بعدم إفشاء أي أسرار للرأي العام من شأنها المساس بأمن الدولة، في مقابل 

حصولهم على معلومات وإحاطات صحافية من كبار المسؤولين.
يُش�كل تموز / يولي�و 2016 مفت�رق الط�رق بالنس�بة إل�ى الب�ث الح�ي بواس�طة 
الفيدي�و. ف�ي الإنترن�ت )live Video(، الب�ث الحي على الإنترنت الذي أثر س�لباً في 
 وكان�ت الحادثة الأولى عالمياً، عندما تمكنت صديقة فينلاندو كاس�تيل،  التلفزة.6
وه�و ش�اب من ذوي البش�رة الملونة من مينيس�وتا في الولايات المتح�دة الأميركية، 
من تصوير ونقل إطلاق الش�رطة النار عليه داخل س�يارته، فقد ظل ينازع على الهواء 
عش�ر دقائ�ق حتى فارق الحياة. وقد وص�ل البث الحي في لحظة حدوث الواقعة إلى 
عش�رات الآلاف بالصوت والصورة، وإلى عش�رات الملايين في اليوم التالي، الذين 
عقبوا وتشاركوا مع زملائهم فيما يجري، وقد اخترق ذلك حدود الفيسبوك، ووصل 
إل�ى نش�رات الأخب�ار في محط�ات التلف�زة التي كررت بثه، وأش�عل بالتالي سلس�لة 

تظاهرات وصدامات بين ذوي البشرة الملونة والشرطة في الولايات المتحدة.
https://www.nli.org.il/he/at-your-service/who-we-are/depositing/statistics/2018- 	5
book-week-‎report

https://www.themarker.com/magazine/MAGAZINE-1.3023595 	6



2020 العام  إسرائيل   دليل  10

تمث�ل الح�دث الثان�ي الذي عزز هذا التحول في محاولة الانقلاب الفاش�لة في 
تركيا في الخامس عش�ر من الش�هر نفسه والس�نة ذاتها، عندما خرجت الجماهير إلى 
الش�وارع، وقام المش�اركون أنفس�هم مع زملائهم ببث حي ومباشر يطالبون فيه ببقاء 
الرئي�س أردوغ�ان، معلني�ن معارضتهم للانقلابيين. وكان أردوغان نفس�ه قد اس�تفاد 
ووظ�ف ه�ذه التقني�ة للوصول إلى الجماهير والعالم من خالل محادثة على الهاتف 

.CNN Turk النقال كانت بالبث الحي مع مراسلة
جسد الحدثان ذروة تراجع وسائل الإعلام التقليدية لاحتكار الرواية الصحافية، 
وخصوص�اً م�ن وجهة النظر الرس�مية الإس�رائيلية، والتي كانت قد ب�دأت تؤتي أُكلها 
في الأس�ابيع الثلاثة الأولى من انتفاضة الأقصى، فقد اضطرت وس�ائل الإعلام، ولا 
س�يما الصح�ف المطبوع�ة اليومية الإس�رائيلية، إلى نقل صور وأخب�ار إلى جمهورها 
الإس�رائيلي مغايرة لما أرادت المؤسس�ة الرس�مية، ممثلة في رئيس الحكومة في حينه 
إيهود براك، ترسيخه في ذهن الإسرائيليين من أن العنف تفجر لأن الزعيم الفلسطيني 

عرفات والفلسطينيين بصورة عامة لا يريدون السلام مع الإسرائيليين.7
كان احتكار وس�ائل الإعلام الرس�مية الإسرائيلية الرواية الصحافية، وخصوصاً 
في الأحداث الأمنية، والمتعلق منها بتفصيلات الصراع العربي – الإسرائيلي، قد بدأ 
بالتراجع بش�كل ملحوظ م�ع انطلاق الانتفاضة الفلس�طينية الثانية )انتفاضة الأقصى 
أيلول / س�بتمبر 2000(، فق�د نقلت كثي�راً من أحداثها المؤثرة بالب�ث الحي بالصوت 
والص�ورة إلى المش�اهدين والمس�تمعين عبر الفضائي�ات وأجهزة التلف�از، وتحديداً 

فضائيات العربية والجزيرة وأبو ظبي والإم بي سي.8
بل�غ هذا الأمر ذروته في الحرب الإس�رائيلية الثاني�ة على لبنان في تموز / يوليو 
2006، فقد نش�طت وس�ائل إعلام عربية وعالمية ميدانياً على جانبي الحدود، ونقلت 

دانيال دور، »صحافة تحت التأثير« )تل أبيب: يديعوت سفاريم وبابل، 2001( )بالعبرية(.‏ 	7
مع  الحرب  خسرنا  ولماذا  انتصرنا  كيف  السابعة:  »الحرب  يسسخاروف،  وآفي  هرئيل  عاموس  	8
الفترة  خلال  الثانية  الانتفاضة  الكتاب  هذا  يرصد   )2004 سفاريم،  يديعوت  أبيب:  )تل  الفلسطينيين« 

.2004 – 2000



11  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

رواي�ة مختلف�ة فندت في كثير من الأحوال الرواية الرس�مية الإس�رائيلية التي روجتها 
وسائل الإعلام الإسرائيلية، وشكلت مصدراً موثوقاً به في كثير من الوقائع. وتسبب 
تراج�ع احت�كار الإعالم الإس�رائيلي الرواي�ة الصحافية للأحداث بحرج للس�لطات 
الرس�مية، الأم�ر ال�ذي دفع به�ا إلى ملاحق�ة الصحافيي�ن ومحاولة تقييد نش�اطهم، 
مثلم�ا ج�رى مع طواقم صحافي�ة عربية وأجنبية، أبرزها احتج�از طواقم قناة الجزيرة 
خالل ه�ذه الحرب، والاعتداء عليهم تحت بصر الش�رطة الإس�رائيلية وس�معها في 
مدين�ة أش�دود خالل تغطيتهم أس�طول الحرية لكس�ر الحص�ار عل�ى غزة / واعتداء 
سالح البحرية الإس�رائيلي على س�فينة مرمرة التركية التي كانت تقود القافلة وتنقل 
المتضامني�ن ف�ي 31 أيار / ماي�و 2010. وتوال�ى ذلك ف�ي الحروب الإس�رائيلية على 
غزة في الفترة 2008 / 2009، و2012، و2014، ومس�يرات العودة التي انطلقت في 30 
آذار / مارس 2018 وتخللتها نحو عش�ر مواجهات مس�لحة بين المقاومة الفلس�طينية 

والجيش الإسرائيلي في عامها الأول.
أدت تل�ك التح�ولات والتداعي�ات كله�ا، س�واء الموضوعي�ة منه�ا أو الذاتي�ة 
المتعلق�ة بالش�أن الإس�رائيلي الداخلي وحس�ابات الربح والخس�ارة ل�دى الممولين 
وصن�اع الق�رار، إل�ى إجراء تح�ولات لخدمة الدعاي�ة الخاصة والعامة ف�ي معاركهم 

الداخلية والخارجية.

أ( تحول بفعل التطور
ب�دأت تح�ولات دراماتيكية في س�وق الإعلام الإس�رائيلية على ه�ذه الخلفية، 
وبلغت ذروتها في منتصف سنة 2019، بين شركات الكوابل التي تنشط في نقل البث 
التلفزيوني وتوزيعه، وخصوصاً هوت )HOT( ويس )YES( المتعاونتين مع شركات 
 ،)Cellcom( وس�يلكوم ،)Partner( الاتص�الات الجوال�ة الكب�رى، وتحدي�داً بارتن�ر
وبيلف�ون )Pelephone(، إل�خ. لق�د تمثلت بصورة خاصة في بدء ش�ركات نقل البث 
التلفزيون�ي وتوزيع�ه الانتق�ال إل�ى البث من خلال الإنترنت. وش�كلت اس�تعدادات 



2020 العام  إسرائيل   دليل  12

ش�ركة ه�وت وإعلانها ب�دء بث تلفزيون ذك�ي، يتيح لزبائنها مش�اهدة بثها من خلال 
الإنترن�ت، حاف�زاً دفع منافس�يها في ش�ركة بارتنر إلى الع�ودة لتزوي�د زبائنها بخدمة 
نيتفليكس )Netflix(، بينما اضطرت ش�ركة س�تينغ )STING TV( المنبثقة من ش�ركة 

يس إلى تخفيض أسعارها.9
انتقل�ت بذلك المنافس�ة في مج�ال خدمات التلفزة إلى مرحلة جديدة. وجس�د 
الإج�راء التجريب�ي الذي أقدمت عليه ش�ركة هوت التعقيدات أمام ش�ركات الكوابل 
في إس�رائيل والعالم بصورة عامة، إذ يريد المس�تخدم خدمة تلفزيونية متطورة وودية 
بواس�طة الإنترن�ت، وه�و ما يؤش�ر إل�ى أن الب�ث التلفزيوني في مجمله س�ينتقل إلى 
الإنترنت في وقت لاحق وربما قريباً جداً. وكانت الإذاعات هي الُأخرى قد سرعت 
عملي�ة بثه�ا من خلال الإنترنت )Online(. كذلك انتش�رت المواق�ع والاعتماد على 
المنص�ات المتع�ددة، وأش�ارت معطي�ات ش�ركة Similar Web المتخصصة بتحليل 
أولوي�ات المتصفحي�ن والمس�تخدمين للإنترن�ت إل�ى أنه ف�ي الربع الأول من س�نة 
2015 اس�تخدم الإس�رائيليون 380 ملي�ون م�رة موقع غوغ�ل، و239 مليون مرة موقع 

الفيسبوك.10
كش�ف التقرير السنوي لش�ركة الاتصالات بيزك لسنة 2018 الذي تم عرضه في 
 )Calcalist( »مؤتمر البنى التحتية 2030، الذي نظمته الصحيفة الاقتصادية »كلكاليست
 إذ أشار إلى أن عدد  التابعة لصحيفة »هآرتس«، أن الإسرائيليين أدمنوا الإنترنت،11
مستهلكي الإنترنت في إسرائيل يصل إلى 6,6 ملايين مستخدم، وشكل ذلك ارتفاعاً 
س�نوياً بما نس�بته 30%. وكان اللافت في ذلك أن نس�بة مس�تخدمي الأخبار من خلال 
تصفح منصات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت قد تراجعت من 48% في سنة 2017 
إل�ى 37% ف�ي س�نة 2018، وأن 50% م�ن المتصفحي�ن قالوا إن تغري�دات الصحافيين 
ورس�ائلهم النصي�ة غير أمينة، بينما تص�دّر تطبيق وات�س آب )WhatsApp( الأفضلية 

https://www.globes.co.il 	9
https: //www.globes.co.il / news / article.aspx?did=1001101874 	10

https://www.calcalist.co.il/conference/articles/0,7340,L-3752896,00.html‎ 	11



13  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

ل�دى المتصفحين / المس�تخدمين الإس�رائيليين، فق�د ق�ال 78% أنه�م لا يس�تطيعون 
التخلي عنه، تلاه تطبيق ويز )Waze( 47%، ثم الفسيبوك )Facebook) 40%، ولم تحظَ 

مواقع الأخبار سوى ب ـ%7.12
ل�م يتوق�ف التح�ول الج�اري عل�ى س�وق التلف�زة والإذاع�ة ووس�ائل التواصل 
الاجتماعي في إس�رائيل فحس�ب، بل انس�حب أيضاً على سوق الكتب والقراءة، إذ إن 
تداعيات الثورة الرقمية وثورة الاتصالات في إسرائيل، التي تُعتبر دولة سيبرانية عظمى 
)Cyber super power(، مثلم�ا ردد رئي�س حكومته�ا بنيامين نتنياهو في افتتاح المؤتمر 
الس�يبراني )Cyber week( ال�ذي عُق�د خالل 23 – 27 حزيران / يونيو 2019 بمش�اركة 
8000 خبي�ر م�ن 80 دولة بينهم 400 متحدث وش�مل 50 نش�اطاً، أدت ه�ذه التطورات 

على أهميتها إلى تناقص حجم مبيعات الكتب، فقد بلغ حجم مبيعاتها سنة 2009 نحو 
س�تة ملايي�ن كت�اب، وتراجعت س�نة 2018 إل�ى أربعـة ملايين كتاب فق�ط، وكان ذلك 
انعكاس�اً للحال�ة العالمية أيض�اً، إذ إن قراء الكتب يُكثرون م�ن تصفح الهواتف الذكية 
 علماً بأن المعطيات التي نشرتها المكتبة الوطنية عشية  على حساب قراءة الكتاب،13
أس�بوع الكتاب في حزيران / يونيو 2019 أش�ارت إلى أن إصدارات الكتب في إسرائيل 
س�جلت س�نة 2018 زيادة قدرها 879 كتاباً جديداً عما كانت عليه في س�نة 2017، وزاد 
عدد الكتب في إسرائيل خلال العقد الأخير بنسبة 35%، إذ صدر فيها 8571 كتاباً جديداً 

14.2008 خلال سنة 2018، بينما صدر فيها 6326 كتاباً في سنة 
وقد صدرت الكتب الإسرائيلية باثنتين وعشرين لغة خلال سنة 2018، بينها %91 
صدرت باللغة العبرية، وباللغة الإنكليزية 3,9%، وباللغة العربية 2,9%، وباللغة الروسية 

1,1% والباقية توزعت على لغات، مثل الفرنسية والألمانية والهولندية والرومانية.
Ibid. 	12

مقابلة مع المدير العام لشبكة »تسومت سفريم«، في برنامج »مع كيرن نويبخ«، الإذاعة الإسرائيلية راديو  	13
كان، 26 /2019/6.‏

 https://www.nli.org.il/he/at-your-service/who-we-are/depositing/statistics/ 	14
 2018-book-week-‎report?_ga=2.241727426.133998285.1561703097-2054849136.
1546960606‎



2020 العام  إسرائيل   دليل  14

ب( هيئة البث بدلًا من سلطة البث
كان إلغاء سلطة البث الرسمي الإسرائيلي، وتشكيل هيئة البث العام الإسرائيلي 
أب�رز التح�ولات، إذ ش�كل الإعلام نفس�ه في إس�رائيل موضوع�اً مركزياً س�نة 2016 
 ،)Public Broadcasting( استحوذ على اهتمام واسع، كان في طليعته مصير البث العام
فقد كش�ف الجمهور الإس�رائيلي، ولأول مرة، جهود رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو 
لإفش�ال إقامة هيئة البث العام الإس�رائيلي والتي حلت مكان سلطة البث الرسمي، إذ 
خلافاً لقرار حكومته التي تبنت تقرير لجنة لندس )Landes Committee( في أيار / مايو 
2014، ودع�ت إل�ى إغالق س�لطة البث وإقامة هيئة البث، س�ن الكنيس�ت قانوناً في 

تموز / يولي�و 2014، عل�ى الرغم م�ن أن نتنياهو عمل جاهداً من أجل إلغاء هيئة البث 
وترميم سلطة البث التي حظيت بدعم وتأييد العديد من وزراء حكومته ونواب حزبه 
الليك�ود ف�ي الكنيس�ت، وكان وزير المالية موش�يه كحلون الوحي�د المعارض، وبلغ 
الأم�ر درج�ة التهديد بف�رط عقد الائتلاف الحاك�م، فقد ازدادت المؤش�رات إلى أن 
نتنياه�و إنم�ا يريد بذلك تعظيم س�يطرته على وس�ائل الإعلام للحد م�ن قدرتها على 

انتقاد سياسات حكومته.15
أثار التصريح الذي نُس�ب إلى وزيرة الثقافة ميري ريغف »ماذا تس�وى الهيئة إذا لم 
نك�ن نس�يطر عليه�ا! والوزير يجب أن يحكم، لِ�مَ نضع لهم المال وه�م عندها يبثون ما 
يريدون؟« وكان هذا التصريح قد أثار مخاوف كبيرة من المساس بحرية الصحافة بصورة 

خاصة، والبث والحرية العامة بصورة عامة. وظل الموضوع مقلقاً للإعلام.16
 Israeli Public– / أُقيمت هيئة البث الإسرائيلي العام )تأغيد هشيدور هيسرائيلي
Broadcasting Corporation( بموجب قانون س�نه الكنيس�ت لتحل مكان سلطة البث 

 Rafi Mann, Azi Lev-On, Annual Report: The Israeli Media in 2016, Agenda Uses and 	15
Trends, Institute for the Study of New Media, Politics and Society (2017).
2016 / 9 / 31 »كلكاليست«،  عليه«،  نسيطر  لم  إذا  هتأغيد  يفعل  »ماذا  ريغف،  ميري  مالكي،  أليران  	16 
www.calcalist.co.il / marketing / articles / 0,7340,L-3694416,00.html



15  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

)رش�وت هش�يدور هتس�يبوري / Israeli Broadcasting Authority- IBA(، إذ قض�ى 
القانون بإغلاقها. وبدأت هذه الهيئة بثها في 15 / 5 / 2017 في التلفزة والإذاعة باللغتين 
العبري�ة تح�ت اس�م كان، وتحت اس�م م�كان بالعربية. وتش�غل الهيئة ثالث قنوات 
تلفزيونية وثماني محطات إذاعة، وتبث مضامين رقمية )ديجيتال( على منصات، مثل: 

فيسبوك، ويوتيوب، وإينستغرام ديجيتال على الإنترنت.
ح�اول نتنياه�و ب�كل جه�ده حت�ى آذار / م�ارس 2017 منع ذلك، لك�ن جهوده 
ومحاولات�ه اصطدم�ت بمعارض�ة ش�ديدة م�ن وزير المالية موش�يه كحل�ون، وكان 
س�بب الخلاف يدور حول إعلاميين كبار مؤثرين مرش�حين للانتقال من السلطة إلى 
الهيئة، رغب نتنياهو في التخلص منهم، إذ عارض وجودهم وأراد دفنهم في السلطة 
القديم�ة. لق�د تكاثرت في س�نة 2016 الأنباء عن أن رئيس الحكوم�ة بنيامين نتنياهو 
والعديد من وزراء ونواب وقادة حزبه الحاكم الليكود يخش�ون من أن يفقدهم ذلك 

نفوذهم في سلطة البث ولا يقوون على التأثير في الهيئة الجديدة.17
س�ن الكنيس�ت قانون�اً كحل وس�ط، وقضى بإرجاء ب�دء البث عل�ى الهواء إلى 
15 أيار / ماي�و 2017، وفصل دائرة الأخبار لتعمل كجس�م مس�تقل ع�ن الهيئة. بيد أن 

المحكمة العليا وبعد التماس�ات أصدرت قراراً قضى بتأخير تنفيذ القانون، وخيمت 
خلاف�ات في حينه بش�أن تخصيص س�اعات ب�ث للتلفزة التعليمية التي كانت تش�غل 
حي�زاً زمني�اً في إطار س�اعات بث القناة الأولى الرس�مية في س�لطة البث، فقد كانت 
التلفزة التعليمية أول محطة تلفزة تبث في إسرائيل وذلك في 24 آذار / مارس 1966، 
وت�م دمجه�ا وتخصي�ص حيز زمني لها ضمن التلفزيون الرس�مي الذي انطلق بثه في 
أيار / ماي�و 1968. وكان الخالف قد تفاعل بعد أن تجاهلتها الهيئة الجديدة وبثت في 
أيامها الأولى من دون تخصيص حيز زمني لبث التلفزيون التعليمي، كما كانت الحال 

في عهد سلطة البث والقناة الأولى.

Mann and Lev-On, op. cit. 	17



2020 العام  إسرائيل   دليل  16

ت�م التوص�ل إلى تس�وية م�ع العاملين ف�ي التلف�زة التعليمية قض�ت بتخصيص 
س�اعات ب�ث مح�ددة بي�ن الس�اعة 12:00 إل�ى الس�اعة 17:00 من س�اعات ب�ث قناة 
التلفزة الأولى كان 11، وأوقفت الهيئة في 3 آب / أغس�طس البث التعليمي في القناة 
المذكورة بعد عرض العاملين »شريحة احتجاجية« على الشاشة خلال ساعات البث 

المخصصة لهم.
انطلق�ت هيئ�ة البث رس�مياً ببثه�ا المتلفز على قناة التلفزة كان 11 في 2 تش�رين 
الثاني / نوفمب�ر 2017 بب�ث بتقني�ة 4K، وذلك ب�دلًا من القناة الأولى الت�ي كانت قناة 

التلفزة الرسمية حتى تاريخه.

ج( نهاية القناة الثانية والعاشرة
انعكس التحول الثالث في توقف القناة الثانية عن البث بعد أربع وعش�رين عاماً 
من انطلاقها، وأصبحت تبث تحت اسم القناة Channel 12( 12(، وذلك في 31 تشرين 
الأول / أكتوبر 2017 على الرغم مما حققته من نجاح كبير وتأثير أقلق صناع القرار في 
تل أبيب، وخصوصاً في اليمين الحاكم بقيادة بنيامين نتنياهو. وكانت هذه القناة تشغّل 
وتدير ش�ركة الأخبار المكونة من ثلاث ش�ركات إنتاج هي: كيش�يت وريشيت وتلعاد 
)Keshet, Reshet, Telad(، بموج�ب امتي�ازات تحصل عليها من الدولة في مناقصات 
تجريها، وانسحبت شركة تلعاد في سنة 2005 بعد خسارتها في مناقصة خاصة بالسلطة 
الثاني�ة للب�ث، وهك�ذا اقتصر الامتي�از على الش�ركتين الباقيتين، وهما ش�ركتا الإنتاج 
 وحظيتا فيما بعد بتراخيص البث المستقل لكل منهما على قناة  كيشيت وريشيت.18
مختلفة ابتداء من تشرين الأول / أكتوبر2017، فقد حصلت شركة كيشيت على تشغيل 
القناة 12 البديلة من القناة الثانية. أمّا ش�ركة ريش�يت فحظيت بتش�غيل القناة 13، وهي 
بدلًا من القناة العاش�رة التي جرى دمجها في ش�ركة ريش�يت. وجاء ذلك على خلفية 

انتهاء الامتياز الممنوح لهما، والذي أصبح سارياً في سنة 2017.
 https://www.globes.co.il/news/article.aspx?did=1001186289#utm_source=social 	18
&utm_medium=referral&utm_campaign=mailTo



17  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

كان هناك مشروع قانون تداوله الكنيست في نهايات سنة 2014 قد قضى بتقسيم 
القناة الثانية من خلال اقتراح تقديم فترة الامتياز الممنوحة للشركات المشغلة من سنة 
2017 إل�ى س�نة 2015، وذلك على نحو يتي�ح للحاصلين على الامتياز العمل بقنوات 

بث منفصلة.
تلخص جوهر مشروع القانون هذا في إغلاق القناة الثانية في هيئتها السارية حتى 
س�نة 2015، وأتاحت المجال أمام كل ش�ركة مش�غلة للعمل بشكل منفرد. فقد كانت 
حكومة نتنياهو تخش�ى من تعاظم تأثير القناة الثانية وقوتها في الش�ارع الإس�رائيلي، 
واعتبرته�ا مناوئ�ة لتوجه�ات رئي�س الحكوم�ة زعي�م اليمي�ن. وكان هذا ه�و الدافع 
الخف�ي وراء محاول�ة تبكير عملية إنه�اء الامتياز وفصل عرى التعاون والش�راكة بين 
الشركتين المشغلتين. وكسر شوكة احتكار القناة الثانية التي تحولت إلى »قوة إعلامية 
 فقد س�عى نتنياه�و لإنهاء تعاظم نفوذ القناة الثاني�ة وقوتها وتأثيرها لما  عظمى«،19
اكتس�بته من شعبية لدى الإسرائيليين، وعجز القناة العاشرة ووسائل الإعلام الرسمية 
عن المنافسة وعن مجاراتها، وهو ما ألحق بهما من خسائر مالية كادت تقضي عليهما 

بالكامل، علماً بأن القناة العاشرة كانت هي الُأخرى جزءاً من سلطة البث الثانية.20
لكن الش�ركتين المش�غلتين للقناة الثانية أعلنتا نيتهما الاس�تمرار في العمل معاً 
حت�ى نهاي�ة فت�رة الامتي�از في س�نة 2017، وه�و ما أدى إل�ى تعليق مش�روع القانون. 
وكانت الش�ركتان تتقاس�مان أيام الأس�بوع في إش�غال الحيز الزمني للبث من خلال 
إنتاج منفصل، بينما أقامت القناة الثانية »شركة الأخبار« الخاصة بها، وقد ذاع صيتها، 
إلّا إنه اتضح فيما بعد أن ش�ركة ريش�يت تقدمت في 13 تش�رين الأول / أكتوبر 2016 
بطل�ب للحص�ول على ترخيص للبث طوال أيام الأس�بوع، الأمر الذي دفع بالش�ركة 

»صدق نتنياهو: تم تحطيم احتكار القناة الثانية – تحليل«، موقع »غلوبس«، 17 /2017/11، 	19
https://www.globes.co.il/news/article.aspx?did=1001212133

أمير تايغ وناتي توكر، »القناة العاشرة تصارع على حياتها، ريشيت وكيشيت ترفضان تقسيم القناة الثانية  	20
.2014/5/ 27 ،The Marker إلى قناتين«. موقع

https://www.themarker.com/amp/advertising/1.2332380



2020 العام  إسرائيل   دليل  18

الثانية كيشيت إلى تقديم طلب مشابه.21
هك�ذا ونتيج�ة الانقس�ام ف�ي القن�اة الثانية ف�ي 2 تش�رين الثاني / نوفمب�ر 2017 
انتقلت شركتا الإنتاج كيشيت وريشيت للبث بتراخيص منفصلة بنظام HD شرط عدم 
استخدام رقم القناة الثانية. وجرت منافسة بشأن أرقام القنوات، تمحورت حول الرقم 
12، الذي بيّنت الدراس�ات والاس�تطلاعات أن أكثر من نصف المش�اهدين يفضلونه 

ع�ن الرقمي�ن 13 و14، لس�هولة النق�ر على العددي�ن واحد واثني�ن المتجاورين على 
جهاز التحكم عن بعد، كما أنه يذكّر بالقناة الثانية، وحظيت به ش�ركة كيش�يت فنقلت 
إليه بثها واس�تقرت عليه مع ش�ركة الأخبار التابعة للقناة الثانية التي خدمت كيش�يت 
وريشيت في المرحلة الانتقالية إلى أن امتزجت في القناة العاشرة التي كانت في حينه 
تحت�ل الرق�م 14. وقد امتزجتا في قناة واحدة حملت الرقم 13، الذي كان من نصيب 
ريشيت، وتقرر منع استخدام الرقم 22 لأربعة أشهر من الانقسام والتوزيع الجديد.22

تمك�ن نتنياه�و بذل�ك من تصفي�ة قناة تلفزة قوي�ة وإحياء قناة كان�ت على حافة 
التلاش�ي. وحظي بقناتين أقل قوة وتأثيراً في عصر الإعلام الجديد. وليس أدل على 
ذلك من تدني نسب المشاهدة لنشرات الأخبار إلى 14,2% للقناة 12 كيشيت، و%5,8 
للقناة 13 ريشيت، وإلى 5,2% للقناة 11 كان، وتراجعت نسبة المشاهدة لأكثر البرامج 

13,5% في كيشيت، وإلى 7,1% في ريشيت، وإلى 5,6% في كان.23 شعبية إلى 

)Israel Hayom( »صحيفة »يسرائيل هيوم )د
تجس�د التح�ول الرابع في ظهور صحيفة »يس�رائيل هيوم« وه�ي صحيفة يومية 
 Israel LLC Media ت�وزع مجان�اً، ب�دأ صدوره�ا ف�ي 30 / 7 / 2007، تملكه�ا ش�ركة

https://m.calcalist.co.il/Article.aspx?guid=3643890‎    2016/10/13 ،»موقع »كلكاليست 	21
»ابدأوا التعود: كيشيت على القناة 12، ريشيت على القناة 13، القناة العاشرة على 14«، موقع »غلوبس«،  	22

26 نيسان /  أبريل 2017.
https: /  / www.globes.co.il / news / article.aspx?did=1000594029#utm_source=social 
&utm_medium=referral&utm_campaign=mailTo

.@ranboker, 14 / 6 / 2019 ،منقول عن صفحته على فيسبوك ،Ynet ران بوكير: موقع 	23
https://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-5640977,00.html‎



19  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

التابع�ة لأح�د أب�رز أباط�رة الم�ال اليهود ف�ي الولايات المتحدة ش�لدون إيدلس�ون، 
وج�اءت موالي�ة وداعم�ة لرئي�س الحكوم�ة نتنياه�و. وتقدمت مجموعة م�ن أعضاء 
الكنيس�ت بمش�روع قان�ون لتعديل أمر الصحافة على نحو ن�ص على أن تكون ملكية 
الصحيفة الإس�رائيلية مقصورة على مواطنين وس�كان إس�رائيليين فقط. وكان الهدف 
إلغ�اء ملكي�ة وتمويل إيدلس�ون الأميركي الجنس�ية وغي�ر المقيم بإس�رائيل لصحيفة 
»يس�رائيل هي�وم«. وت�م نس�ب المبادرة إل�ى أرنون م�وزس مالك صحيف�ة »يديعوت 
أحرون�وت« وعوف�ر نمرودي مال�ك صحيفة »معاريف«، لأن صحيفتيهما تأثرتا س�لباً 
من توزيع الصحيفة من دون مقابل وس�رعة انتش�ارها. وقدمت عضو الكنيس�ت مرينا 
س�ولودكين في س�نة 2010 مش�روع قانون خاص يمنع مدة عام من توزيع صحف بلا 
مقاب�ل، لكن الائتلاف أس�قطه، ثم قدم أعضاء كنيس�ت م�ن الائتلاف والمعارضة في 
آذار / مارس 2014 مش�روع قانون مش�ترك لتعديل أمر الصحافة، يقضي بحظر توزيع 
أي صحيف�ة يومي�ة م�ن دون مقاب�ل ووج�وب بيعها بمبلغ لا يقل ع�ن 70% من الثمن 
المح�دد للصح�ف اليومية. واس�تهدف المش�روع صحيفة »يس�رائيل هي�وم« بصورة 
خاص�ة، وق�د مر بالقراءة التمهيدية أن تقدي�م الانتخابات البرلمانية بمبادرة من رئيس 

الحكومة نتنياهو قطع الطريق، وكان ذلك من بين أهدافه.24
وكان سلفه رئيس الحكومة إيهود أولمرت قد وجه انتقاداً لاذعاً إلى إيدلسون، 
واته�م الصحيف�ة بأنها موجهة ومجندة لمصلحة نتنياهو، كما ش�بهها أفيغدور ليبرمان 
زعي�م حزب يس�رائيل بتين�و بالصحيفة الس�وفياتية »برافدا«، وبأنها صحيفة ش�خصية 
وليس�ت أيديولوجي�ة. وتوق�ف الأديب إيهود بن عيزر عن كتاب�ة عموده الخاص فيها 
بع�د أن شُ�طبت مقال�ة رأي كتبها ج�اءت مؤيدة لأولمرت رئي�س الحكومة في حينه. 
وأت�اح ذل�ك لنتنياهو التأثير بش�كل لافت في س�وق الصح�ف المطبوعة. وقد تحول 
الحد من انتش�ارها إلى قضية فس�اد تلاحقه في المحاكم، خلاصتها أنه س�اوم مالك 
صحيفة »يديعوت أحرونوت«، إذ تفجرت في كانون الثاني / يناير 2017 القضية 2000 

https://en.wikipedia.org/wiki/Israel_Hayom 	24



2020 العام  إسرائيل   دليل  20

بع�د أن أج�رت الش�رطة تحقيقاً تح�ت التحذير مع رئي�س الحكومة بنيامي�ن نتنياهو 
ومالك صحيفة »يديعوت أحرونوت« أرنون موزس، فقد ضُبطت تس�جيلات صوتية 
عن مس�اومات بينهما، وعد فيها موزس بتغطية أخبار نتنياهو بش�كل مؤيد ومتعاطف 
وتعيين صحافيين مؤيدين له في صحيفته، إذا حد من رواج »يسرائيل هيوم« وانتشارها 
وأوق�ف توزيعه�ا من دون مقابل، وهو ما كان قد أثر س�لباً في رواج صحيفته وألحق 

بها خسائر مالية.

هـ( i24NEWS البث لمصلحة نتنياهو
ج�اءت ش�بكة التلف�زة هذه كتعزي�ز للتحول الس�ابق لمصلحة نتنياه�و. وكانت 
i24NEWS ش�بكة تلف�زة تب�ث باللغات العربية والإنكليزية والفرنس�ية، أقامها الثريان 

اليهودي�ان، باتري�ك دره�ي مال�ك ش�ركة البث بالكواب�ل هوت، وفران�ك ملول وهو 
مستش�ار س�ابق للحكوم�ة الفرنس�ية، وكان مس�ؤولًا كبيراً ف�ي قناة الأخبار الفرنس�ية 
)France 24(. وكانت هذه الش�بكة تبث من مقرها في ميناء يافا ومن نيويورك أيضاً. 

وقد أقيمت سنة 2013 »كرد إسرائيلي على قناة الجزيرة.«25
لكن في س�نة 2017 تبيّن أن ش�عبيتها قليلة وغير مش�جعة، فشرع القائمون عليها 
في إقامة قناة تبث باللغة العبرية أيضاً لجذب الجمهور الإس�رائيلي، وكانت الوس�يلة 
هي: »النفاق لرئيس الحكومة نتنياهو.« وصدرت توجيهات بضرورة اللطافة بالتعامل 
مع أخبار نتنياهو، وبحسب تحقيق لصحيفة »هآرتس« تجسد الأمر في عدم استضافة 
نق�اد لنتنياه�و، وإلغ�اء كل برنامج مش�تبه في يس�اريته، وعدم انتقاد رئي�س الحكومة 
بش�كل فظ. وكانت النتيجة مغادرة عدد من كبار العاملين فيها بش�كل مثير للدهش�ة. 
وه�ذه التط�ورات جميعها، كما قال أحد المس�ؤولين، »جعلت من ه�ذه القناة لا قناة 

للترويج لإسرائيل، وإنما قناة موالية لنتنياهو.«26
https://www.haaretz.co.il/news/politi/.premium-MAGAZINE-1.8191853‎ 	25

Ibid. 	26



21  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

 ثانياً: الإعلام الجديد: شبكات التواصل
الاجتماعي - التحول الأعظم

تشير آخر التقارير لسنة 2017 إلى أن لدى الإسرائيليين 10,5 ملايين جهاز هاتف 
محمول، أكثر من عدد سكان إسرائيل بحسب دائرة الإحصاء الإسرائيلية والبالغ نحو 
8,6 ملايين نس�مة للس�نة نفس�ها، وهي بذلك تحتل المركز 88 عالمياً، وأن 78,9% من 
س�كانها متصلين بالش�بكة العنكبوتية )الإنترنت(، ويزيد العدد العام للمستخدمين في 
البلد على س�تة ملايين مس�تخدم، وهو ما يضعها في الترتيب 33 عالمياً، إذ إنها تتقدم 
على دول عديدة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مثل: إس�بانيا؛ س�لوفانيا؛ 
هنغاريا؛ اليونان؛ إيطاليا. لكنها تأتي بعد لتفيا، والتشيك، والكويت، ودولة الإمارات 

المتحدة، وقطر.
وكانت نس�بة المتصلين بالإنترنت في الس�نة الس�ابقة، ووفقاً للمصدر نفسه، قد 
بلغت في إس�رائيل 71,6% من إجمالي عدد الس�كان، وش�كلت زيادة قدرها %368,8 

27.2016 عما كانت عليه خلال الفترة 2000 – 
ليس أدل على الأهمية التي بلغتها ش�بكات التواصل الاجتماعي كوس�يلة إعلام 
مؤثرة فيما فعله رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مرشح اليمين لرئاسة الحكومة الجديدة 
في الانتخابات العامة الأخيرة للكنيست الحادي والعشرين والثاني والعشرين، والتي 
جرت في 9 نيسان / أبريل 2019 وفي 17 أيلول / سبتمبر من السنة نفسها. فقد استأجر 
نتنياهو إلى جانبه ثلاثة مستشارين استراتيجيين في مجال الإعلام الرقمي، ولم يشغّل 

أي مستشار في مجال الإعلام التقليدي.28
أضف إلى ذلك نش�اط نجله يائير على السوش�يال ميديا، إذ دخل في سجال مع 

راجع تقرير: 	27

«OECD - Organisation for Economic Co-Operation and Development - 37 Member 
Countries Stats. OECD ‎MEMBER COUNTRIES DATA, 2016», https://www.
internetworldstats.com/stats16.htm

إذاعة كان، صوت إسرائيل باللغة العبرية، 10 نيسان / أبريل 2019. 	28



2020 العام  إسرائيل   دليل  22

ابن زعيم المعارضة البريطانية زعيم حزب العمال تومي كوربين على خلفية التصعيد 
في غزة بتاريخ 5 و6 أيار / مايو 2019، وقد انضم دونالد ترامب جونيور نجل الرئيس 
الأميرك�ي دونال�د ترامب إلى جانب نتنياه�و الابن، وكذلك فعل إدواردو نجل رئيس 
البرازيل جاير بولسونرو، فقد تجند هو الآخر إلى جانب نتنياهو الابن، وقد حصدت 

تغريدة كوربين الابن أكثر من ألف مشاركة في يومها الأول.29
وكان الس�جال ق�د دار عل�ى صفح�ات منص�ات تويت�ر عندما غرد نج�ل زعيم 
المعارض�ة البريطاني�ة عل�ى صفحت�ه »أن صبا أبو عرار رضيعة ابنة أربعة عش�ر ش�هراً 
ووالدته�ا قتلت�ا أمس ليلًا في هجوم إس�رائيلي جوي على غ�زة، وعلى العالم أن يرى 
هذه الصور، وعلى العالم أن يغضب من هذه الصور، وعلى العالم أن يصحو ويعرب 
عن تضامنه مع الفلس�طينيين، رحمكما الله، لتتحرر فلس�طين.« فرد عليه نتنياهو الابن 
أن ما »قتل الرضيعة ووالدتها هو صاروخ أطلقته )حماس( وسقط داخل غزة، وأن أكثر 
من 600 صاروخ أُطلقت على إس�رائيل وقتلت أربعة إس�رائيليين منهم عربي مس�لم، 
وأعرف أنك لس�ت قلقاً بش�أن اليهود الثلاثة الآخرين الذين قتلوا.« وقد سارع ترامب 

الابن، وكذلك بولسونرو الابن إلى مؤازرة نتنياهو الابن.
يذكّر ذلك باس�تخدام رئيس الحكومة نتنياهو الفيس�بوك في انتخابات الكنيست 
)20 و21 و22(، وكان أبرزه�ا ف�ي الانتخابات التي ج�رت في 17 آذار / مارس 2015، 
إذ نش�ر قبل ثماني س�اعات من إغلاق صناديق الاقتراع رس�الة نصية مصورة حرض 
فيه�ا الناخبي�ن اليمينيين على الإس�راع إل�ى الإدلاء بأصواتهم لمصلحت�ه، تعبيراً عن 
قلق يساوره من أن النسبة المتدنية للمصوتين ستكون ضد مصلحته. وقد نشر نتنياهو 
فيديواً مصوراً »س�يلفي له« يحرض فيه على الناخبين العرب في إس�رائيل، ويحث في 
المقاب�ل الناخبي�ن اليهود، وتحديداً من أوس�اط اليمين، عل�ى الإدلاء بأصواتهم قبل 
إغالق عملي�ة الانتخاب، »لأن العرب يتدفقون ف�ي الحافلات على صناديق الاقتراع 

https://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-5505244,00.html 	29



23  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

ويدلون بأصواتهم.«30
وق�د ك�رر نتنياه�و ذلك في مع�ارك الانتخاب�ات التالية في نيس�ان / أبريل 2019 
وأيلول / س�بتمبر م�ن الس�نة نفس�ها. وهكذا نجح ف�ي تحريض الآلاف م�ن الناخبين 
ودفعه�م إلى التوجه إلى صناديق الاقت�راع والتصويت لمصلحته، ولمصلحة أحزاب 
اليمي�ن الُأخ�رى، وضم�ن بذلك الفوز بولاية جديدة واس�تمرار حكم�ه، تماماً مثلما 
جرى معه في الانتخابات الأخيرة في نيسان / أبريل 2019. فقد تناقلت وسائل الإعلام 
المتعددة في إس�رائيل، وفي مقدمها المواق�ع الإلكترونية الإخبارية الخاصة والفردية 
وأيضاً الصحافة الرقمية الُأخرى، ما كتبه نتنياهو، وهو ما أمّن انتش�ارها على أوس�ع 
نط�اق ممك�ن لمصلحت�ه )خلاف�اً لانتخابات س�نة 2015، إذ أخفق نتنياه�و في تأليف 

2019 وأيلول / سبتمبر من السنة نفسها(. حكومة بعد الانتخابات في نيسان / أبريل 
أش�ار أحدث الاس�تطلاعات إلى أن أش�هر المواقع في إسرائيل وأكثرها انتشاراً 
ه�و موق�ع Ynet التابع لصحيفة »يديعوت أحرونوت« الواس�عة الانتش�ار، يليه موقع 
هتسينور، ثم الموقع الإخباري واللا. وبحسب استطلاع جمعية الإنترنت الإسرائيلية 
لس�نة 2018 فإن 87% من الإس�رائيليين يلجون إلى الإنترنت من خلال الكومبيوترات 
والهواتف النقالة، وأن المنصات الأكثر ش�هرة واس�تخداماً في إس�رائيل هي يوتيوب 
87%، واتس آب 84%، فيسبوك 83%، وقد وصل مجموع عدد المستخدمين سنة 2016 

إلى 4,9 ملايين يشكلون نحو 60% من العدد الإجمالي للسكان )بحسب نتائج دراسة 
أجرتها ش�ركة الاتصالات العامة بيزك في س�نة 2016 عن واقع استخدام الإنترنت في 
إس�رائيل، وأيضاً معطيات بش�أن استخدام الفيسبوك لسنة 2016 نشرها موقع نقودات 

شيفوك في الفيسبوك، 15 / 5 / 2016(.
يش�ير ما تقدم إلى س�رد التطورات والتحولات المهمة التي طرأت على س�وق 
وس�ائل الإعالم في إس�رائيل في مجالاتها كافة، وقد تواصل ه�ذا التحول على مدار 
السنوات الثلاث التي تلت إجراء تلك الدراسات، وشكلت بذلك تغييرات اقتصادية، 

https://elections.walla.co.il/item/2838603 	30



2020 العام  إسرائيل   دليل  24

ومجتمعي�ة، وثقافية، وسياس�ية، تنبع في الأس�اس من توس�ع نط�اق وتعميق وتنويع 
اس�تخدامات التقنيات الرقمية »تكنولوجيا الديجيتال« كوس�ائل اتصال ثنائية الاتجاه 
)وس�ائل الاتصال المجتمعية/ Social Communications(، وليس�ت وحيدة الاتجاه 
م�ن المرس�ل إلى المس�تقبِل كم�ا هي الحال في وس�ائل الإعالم التقليدية )وس�ائل 

.)Mass Communications/الاتصال الجماهيري
انعكس ذلك على مناحي الحياة كافة. وعلى الرغم من أن حدة الحوار كشفت 
ع�ن ع�ورة ه�ذه الوس�يلة، أي التواص�ل الاجتماعي، وخطره�ا في مجال�ي الكراهية 
والتحريض، فقد كُشف مؤشرا العنصرية والتحريض على مواقع التواصل الاجتماعي 
ف�ي إس�رائيل ف�ي تقرير رصد من خلال�ه المركز العربي لتطوير الإعالم الاجتماعي، 
ومق�ره مدين�ة حيف�ا الس�احلية، تصاعد الظاهرة بش�كل لافت على خلفية س�ن قانون 
الدولة القومية لليهود، الذي أعلن إس�رائيل دولة لليهود وحط من ش�أن اللغة العربية، 
خلافاً لوثيقة الاستقلال التي نصت عليها كلغة رسمية. فقد تبين أن 474,250 منشور 
كراهي�ة مش�يناً وعنصري�اً وتحريضي�اً على العنف ضد الفلس�طينيين حملته�ا المواقع 
الإس�رائيلية وروجتها في س�نة 2018، أي بمعدل منش�ور واحد كل 66 ثانية، وأن %66 
منه�ا كان�ت على منصة فيس�بوك و16% على تويتر، وأنها ترك�زت بصورة خاصة على 

صفحات المواقع الإخبارية والجماعات اليمينية اليهودية.31
يشير ذلك إلى تصاعد الكراهية والتحريض والعنصرية مقارنة بما جرى تسجيله 
ف�ي س�نوات س�ابقة، بفعل الانتش�ار الواس�ع لوس�ائل الاتص�ال في إس�رائيل، والتي 
أصبحت تش�كل الإعلام الجديد »النيو ميديا«، إذ جرى تس�جيل 175 ألف دعوة إلى 
العن�ف والكراهية في إس�رائيل ضد العرب والفلس�طينيين تحدي�داً، وذلك في الفترة 

الممتدة بين حزيران / يونيو 2015 حتى أيار / مايو 2016.
»مؤشر العنصرية والتحريض في الشبكات الاجتماعية الإسرائيلية، 2018«، حملة المركز العربي لتطوير  	31

الإعلام الاجتماعي، تقرير 2018، 3 / 11 / 2019.
https: /  / 7amleh.org / 2019 / 03 / 11 / mush-r-alansry-h-walthrydh-fy-alshbkat-alajtmaay-
h-alisraeyly-h-2018-mnshwr-thrydhy-dhd-alflstyny-yn-kl-66-thanyh



25  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

حم�ل ثل�ث ه�ذه الدع�وات عب�ارات، مث�ل »س�أقتل«، وترك�ز ح�وار الكراهية 
والعنصرية بش�كل لافت في المجالات السياس�ية، فكان 50% منه ضد العرب، و%20 
ض�د اليس�اريين، و15% ضد المثليي�ن، و5% ضد منح ملجأ للغرب�اء، و10% ضد باقي 
المجتمع. كذلك بيّن تقرير أن دعوة إلى العنف انتش�رت على ش�بكات التواصل في 
إس�رائيل كل ثالث دقائ�ق، وأن ه�ذه الفترة ش�هدت 115 ألف دعوة إل�ى العنف غير 
المباش�ر، مثل »يجب التنفيذ...«، و60 ألف دعوة إلى عنف مباش�ر، مثل »حرق، قتل، 

27 ألف مرة ذكر لكلمة »لنقتل«.32 تخريب«، وأن بينها كان هناك 

 ثالثاً: المال، السلطة، الصحيفة )هون، شلطون، عيتون(
العلاقة بين رئيس الحكومة والإعلام في إسرائيل

ليس أدل على النفوذ الذي بلغته سطوة الحاكم على الإعلام والإعلاميين، وتحديداً 
خلال العقد الذي ترأس فيه نتنياهو س�دة الحكم )خلال الفترة 2009 – 2019( من منع 
مراسِلة الشؤون السياسية في القناة 12 )القناة الثانية سابقاً( دانا فايس من المشاركة في 
تغطية ورشة المنامة التي عُقدت في العاصمة البحرينية في 25 / 6 / 2019. فقد وجهت 
الإدارة الأميركي�ة رس�ائل الدع�وة إلى وس�ائل الإعلام الإس�رائيلية كي توف�د طواقمها 
للتغطية مستثنية بالاسم دانا فايس، الأمر الذي دفع القناة 12 إلى إلغاء مشاركتها نهائياً. 
ورجح�ت جه�ات مختص�ة بأن ذلك جاء بطل�ب من الحكومة الإس�رائيلية على خلفية 
مشادة وقعت بينها وبين يائير نتنياهو نجل رئيس الحكومة خلال الزيارة الأخيرة لوالده 
للولايات المتحدة، إذ لم ترق له طريقة تغطيتها للزيارة، وأن »البيت الأبيض انتقائي في 
تعامله مع الإعلام الإسرائيلي ويستخدم الورشة لتصفية الحسابات في مواجهة وسائل 
إعلام وصحافيين بعينهم« )راز شكنيك، »يديعوت أحرونوت«، 23 / 6 / 2019(. وسبقت 
ذلك إقالة الصحافية ليهي لابيد زوجة الرجل الثاني في حزب أزرق أبيض يائير لابيد من 
صحيفة »يديعوت أحرونوت« في 12 / 5 / 2019، ورد المراقبون السبب إلى أنه كان ثمرة 

https://bit.ly/2FgmXxG ،2016/8/7 ،صندوق »برل كتسنلسون«، تقرير الدعوات إلى العنف 	32



2020 العام  إسرائيل   دليل  26

 انتقام نتنياهو من زوجها الذي أعلن للتو أنه سيكون معارضاً شرساً يمرمر حياته كرئيس
الحكومة.33

كانت تحقيقات الش�رطة الإس�رائيلية قد انتهت في تشرين الثاني / نوفمبر 2018 
في الملفين 2000 و4000 إلى استنتاجات تؤكد وجود بينات لمحاكمة رئيس الحكومة 
بنيامي�ن نتنياه�و على خلفية تهم فس�اد ورُش�ى تتعل�ق لا بمحاولاته إمال�ة، بل تجنيد 
وسائل إعلام لمصلحته. وأصدرت النيابة العامة قرارها بتاريخ 21 / 11 / 2019 بتقديم 

لوائح اتهام بثلاث قضايا فساد ضد نتنياهو.
ترك�زت القضيت�ان، وهم�ا من أصل ثلاث قضايا فس�اد ورُش�ى وخيانة للأمانة، 
على محاولاته الهيمنة على وس�ائل إعلام مؤثرة ونافذة. ولم يعرف الإس�رائيليون في 
العقد الأخير )2009 – 2019( رئيساً للحكومة غير نتنياهو، فهو يتربع على هذا العرش 
بش�كل متواصل منذ س�نة 2009، وقد فاز بولاية خامس�ة في انتخابات نيس�ان / أبريل 
2019 )انقطعت بعد فش�له في تأليف حكومته الجديدة وحل الكنيس�ت 21 نفس�ه بعد 

ش�هر من تكونه وإعالن انتخابات جديدة ف�ي 17 / 9 / 2019(. وكانت ولايته الأولى 
ق�د امت�دت من س�نة 1996 حتى س�نة 1999 وفاز بها بع�د اغتيال ناش�ط يميني رئيس 
الحكومة الأس�بق يتس�حاق رابين في تش�رين الثاني / نوفمبر 1995 على خلفية عملية 
السالم مع الجانب الفلس�طيني، لدرجة أن هناك مَن يرى أن نتنياهو وإن كان قد جاء 
عبر صناديق الاقتراع، إلّا إن ملابس�ات وصوله إلى س�دة الحكم لا تختلف كثيراً عن 

حيثيات الانقلابات المسلحة في العالم الثالث.
تتهم قضية الفس�اد الأولى نتنياهو بإجراء مس�اومة مع مالك صحيفة »يديعوت 
أحرون�وت« نون�ي )أرنون( موزس، وحمل ملفها الرقم 2000. فقد أكدت التحقيقات 
تواص�ل نتنياه�و م�ع المالك نوني موزس وح�اول إغراءه في مقاب�ل تجنيد الصحيفة 
Lahav Harkov, «Lapid: ‘Yediot’ fired my wife for fear of Netanyahu,» Jerusalem Post, 	33 
12 / 5 / 2019.
https://www.jpost.com/israel-news/lapid-yediot-fired-my-wife-for-fear-of-
netanyahu-589410‎



27  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

لمصلحته، وذلك من خلال إضعاف صحيفة »يس�رائيل هيوم« التي أسس�ها ش�لدون 
إيدلس�ون الث�ري اليه�ودي الأميرك�ي المناصر لنتنياه�و واليمين وش�غّلها لمصلحته، 
وكان�ت ه�ذه الصحيف�ة قد تس�ببت بخلخلة س�وق الصحافة المطبوع�ة وألحقت بها 
خسائر مادية مالية، كونها اقتطعت نصيباً وافراً من الدعاية والإعلان، وخصوصاً أنها 

تُوزع مجاناً، وأسعار الدعاية فيها منخفضة نسبياً.
لقد كش�فت »آخر نس�خة طبق الأص�ل« عن مضمون الحديث ال�ذي دار بينهما 
في لقاء في س�نة 2014 بحس�ب ملفات التحقيق البوليس�ي، وبثتها ش�ركة الأخبار في 
 كي�ف أن مالك الصحيف�ة بلّغ نتنياهو أنه ق�ام بإخفاء خبر  القن�اة التلفزيوني�ة 34،12
يتعلق بزوجته س�ارة في الصفحات الداخلية، وكيف تخلى أيضاً عن يغئال س�رنا أحد 
الصحافيين البارزين في الصحيفة لنش�ره رس�ائل نصية مسيئة لنتنياهو وعائلته، وكيف 
قلل من ش�أن أخبار منافس�ي نتنياهو )اليميني المتش�دد( نفتالي بنت )ويمين الوسط( 
يائي�ر لابيد في انتخابات س�نة 2015، واعتراف م�وزس للمحققين بقوله: »تحدثنا عن 

تعويم ثمن الصحف والرغبة في تقليص انتشار صحيفة )يسرائيل هيوم(.«35
تلخصت القضية الثانية التي حملت الرقم 4000 بتهم عن تقديم نتنياهو تسهيلات 
درت أرباحاً بمئات ملايين الش�يكلات على مالك ش�ركة الاتصالات العامة بيزك في 
مقاب�ل وض�ع الأخي�ر وكال�ة الأنباء الت�ي يملكها )وللا( ف�ي خدمة نتنياه�و وعائلته. 
وكش�ف فح�ص أجرت�ه مجل�ة »العين الس�ابعة« قارنت من خلاله – كل ربع س�اعة – 
العناوين الرئيس�ية في موقع )واللا / WALLA( لخمس قضايا تتعلق بنتنياهو وعائلته 
خالل تغطي�ة انتخاب�ات س�نة 2015، أن هيئة التحرير في الموق�ع الإخباري خضعت 
لضغ�وط جم�ة من جانب مالك الموقع، أولوفيتش وإدارت�ه، وجعلت العناوين تميل 
إل�ى مصلح�ة رواية نتنياهو في ه�ذه القضايا التي تعلقت بإقالت�ه للوزيرين يائير لابيد 

صحيفة »يديعوت أحرونوت« 16 / 5 / 2019. 	34
آتي أبرموف، »أحاديث نتنياهو – موزس: نسخة طبق الأصل«، »يديعوت أحرونوت«، 16 / 5 / 2019،  	35

ص 12.



2020 العام  إسرائيل   دليل  28

وتس�يبي ليفن�ي ف�ي 2 ديس�مبر / كانون الأول 2014، ومؤتمر صحاف�ي لقيادة الليكود 
بزعامة نتنياهو ضد منظمة V15، وإعلان المستشار القضائي للحكومة نتائج التحقيق 
ف�ي قضي�ة مس�اكن رئي�س الحكوم�ة، وخط�اب نتنياهو أم�ام الكونغ�رس الأميركي، 
ومهرجان لليمين مناصر لنتنياهو قبل فتح صناديق الاقتراع، وقارنتها بعناوين للقضايا 

نفسها في وسائل إعلام إسرائيلية أُخرى.36
تفاعلت القضيتان بعد بدء نتنياهو ولايته الرابعة رئيساً للحكومة في سنة 2015، 
وكانت صحيفة »يسرائيل هيوم« الموالية له قد سجلت رواجاً كبيراً جعلها منافساً قوياً 
 TGI لصحيفة »يديعوت أحرونوت« الأوس�ع انتشاراً في إسرائيل. وبحسب استطلاع
لس�نة 2016 تمكنت من زيادة الفجوة لمصلحتها، إذ بيّن الاس�تطلاع أن نس�بة رواجها 

تصل إلى 39,7% في مقابل 34,9% ل ـ»يديعوت أحرونوت«.37
دف�ع ذل�ك إلى تقديم التماس إل�ى المحكمة العليا لإجب�ار مراقب الدولة على 
فح�ص م�ا إذا كان�ت صحيف�ة »يس�رائيل هيوم« تقع في إط�ار التمويل غير المش�روع 

للأحزاب، بحيث تقدم تغطية مجندة مجانية لمصلحة رئيس الحكومة نتنياهو.38
كان خي�ر دلي�ل عل�ى قوة تل�ك العلاقة، أنه بعد ي�وم من تقرير بثت�ه القناة الثانية 
)أصبحت القناة 12( في التلفزة الإس�رائيلية عن الموضوع وتوجيهها انتقادات لاذعة 
 Ulpan / إلى نتنياهو، وذلك في برنامجها الإخباري الأسبوعي الشهير »أولبان شيشي
Shishi«، أقدمت صحيفة »يس�رائيل هيوم« على نش�ر تقرير عن تراجع شعبية البرنامج 

وتق�دم ش�عبية البرنام�ج المنافس في القناة العاش�رة )أصبحت القن�اة 13(. فضلًا عن 
ذلك لم تنشر صحيفة »يسرائيل هيوم« خبر وصول حرم رئيس الحكومة سارة نتنياهو 

.2018‎/4/11،»أورن فرسيكو، »متوازن بشكل استعراضي«، »هعاين هشفعيت 	36
https://www.the7eye.org.il/weekly-‎report?d=2018-04-14

الشاملة، وتجري استطلاعات منتظمة متواصلة  السوق  أبحاث  TGI-Target Group Index، شركة  	37
على أساس خزان معلومات عن الأنماط الحياتية والاستهلاك بما فيها الإعلام.

https://www.globes.co.il/news/article.aspx?did=1001173631‎
»برافدا الإسرائيلية، التماس لإلزام مراقب الدولة بفحص الدعاية في )يسرائيل هيوم(«، 7 أيلول / سبتمبر  	38

،The Marker ،2016
http: //www.themarker.com / advertising / 1.3061815



29  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

إل�ى الش�رطة، فق�د تم إج�راء تحقيق معه�ا في قضية فس�اد أُخ�رى تلاحقها وتلاحق 
زوجه�ا عل�ى الرغم م�ن أن المواقع ووس�ائل الإعلام المهمة نش�رت تقارير وصوراً 

عن ذلك.39
كان قرار نتنياهو بتولي حقيبة الاتصالات إلى جانب رئاسته للحكومة قد منحه 
س�يطرة مباش�رة على تنظيم القطاعات المتعددة في سوق الإعلام. وفعلًا، فقد دفعت 
حكومته بقوانين وإصلاحات، وأناطت صلاحيات غير مس�بوقة برئيس الحكومة في 
 The( »هذا المجال، لخصها الصحافي المتخصص ناتي توكر في صحيفة »ذي ماركر

Marker( الاقتصادية على النحو التالي.40

توصيات لجنة فيلبر التي أتاحت إطلاق قنوات بث جديدة. 	– 1
تغيير وضعية إذاعة الجيش بنقلها من الجيش إلى وزارة الدفاع، وهو ما يفقدها  	– 2

استقلاليتها.
منح تسهيلات لإقامة قنوات تجارية وأُخرى إخبارية إضافية. 	– 3

تقس�يم القناة الثانية على أس�اس قانون التراخيص من س�نة 2011، الذي يقر  	– 4
بتقس�يمها ف�ي س�نة 2017، بحيث يل�زم الش�ركتين صاحبتي الامتي�از اللتين 
تتقاسمان تشغيلها طوال أيام الأسبوع، وهما ريشيت وكيشيت، بإقامة قناتين 
مستقلتين، واحدة لكل منهما تبث بشكل مستقل على مدار الأسبوع وتشجيع 

المنافسة بينهما.
إضافة قنوات رياضية بأسعار مرتفعة، إذ تضاعف ثمن الامتياز أربع مرات بعد  	– 5
إدخال ش�بكة ONE واس�تعدادات )Partner( وهما شركتا خدمات تلفزيونية 

واتصالات.
ألكسندر كاتس، »سارة نتنياهو وصلت إلى التحقيق لدى الشرطة: مَن في اعتقادكم لم ينشر كلمة واحدة  	39

عن ذلك؟« أيس، 31 كانون الأول / ديسمبر 2015.
http: / www.ice.co.il / media / news / article / 420816

،The Marker ،2017 / 8 / 21 ،»ناتي توكر، »10 من يعرف 	40
http: //www.themarker.com / magazine / 1.3026110



2020 العام  إسرائيل   دليل  30

إدخال القناة Channel 20( 20( إلى شركة عيدان بلوس وفق قانون التنظيم. 	– 6
خصخص�ة ش�ركة عي�دان بل�وس )Idan Plus(، وتحويلها إلى لاعب باس�م  	– 7

الحكومة في مجال التلفزيون متعدد القنوات بهدف اشتداد المنافسة.
ح�اول نتنياه�و أيضاً تمرير مش�روع قانون أطلق عليه معارض�وه »قانون الاتحاد 
السوفياتي«، يهدف إلى توحيد هيئات التنظيم )Regulatory bodies( في سوق البث، 
والت�ي يق�وم في إطارها مجلس تنظيمي جديد للبث التج�اري بتخويل نتنياهو كوزير 
للاتصالات وبشكل مباشر بصلاحيات تعيين المدير العام ورئيس المجلس الجديد. 
كذلك حاول نتنياهو تمرير تعديل لقانون حماية المس�تهلك، عرف ب ـ»قانون الإعلام 
الخفي«، يحظر دمج المضمون التس�ويقي من دون كش�فه على جميع وسائل الإعلام 
ذات العلاقة، وكان يستهدف من خلاله صحيفة »يديعوت أحرونوت« التي تعتمد في 

.)Content Marketing( على المضمون التسويقي Business model نموذجها
 the Israeli Public Broadcasting( رأى كثيرون أن تأخير إقامة هيئة البث العام
 )the Israeli Broadcasting Authority( وطريق�ة إغلاق س�لطة الب�ث )Corporation

ج�اء نتيجة تدخل سياس�ي في المضامين، وقد أضع�ف ذلك من قدرة الهيئة الجديدة 
على القيام بمهماتها من دون تدخل سياسي.41

كان�ت س�نة 2016 مزدحم�ة بتدخالت نتنياهو في س�وق الإعلام في إس�رائيل، 
س�واء بش�كل مباشر في وسائله المتعددة، أو من خلال الضغط والترغيب والترهيب، 
وه�و م�ا دفع بعضوي الكنيس�ت م�ن المعارضة إيتان كابل وإل�داد يانيف إلى التوجه 
إلى المستش�ار القانوني للحكومة والادعاء على مس�امعه أن رئيس س�لك الموظفين 
ف�ي ديوان رئي�س الحكومة نتنياهو يجم�ع معلومات عن صحافيين لاس�تخدامها في 
 وتبقى للمثال لا الحصر، المواجهات المستمرة بين الصحافي الخبير  تهديدهم.42
آذار / مارس   17 الإسرائيلي«،  العام  البث  قانون  اقتراح  أعقاب  في  »رسالة  مين،  إلعاد  التشولر،  تهيلا  	41

https: //www.idi.org.il / articles / 2235   ،2016، موقع المعهد الإسرائيلي للديمقراطية
سلك  رئيس  للحكومة:  القانوني  للمستشار  يانيف  وإلداد  كابل  إيتان  الكنيست  »عضوا  توكر،  ناتي  	42

.2016 / 11 / 14 ،The Marker ،»الموظفين في ديوان نتنياهو يجمع مواد ضد الصحافيين



31  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

ف�ي القن�اة العاش�رة رفيف دروك�ر ونتنياهو، إذ نش�ر الأخير تحقيقاً عل�ى صفحته في 
الفيس�بوك اتهم�ه في�ه بعلاقات غير بريئ�ة مع مراقب الدولة، وهو م�ا دفع دروكر إلى 
اته�ام نتنياهو بالافتراء، وقام بنش�ر معلومات عن العلاق�ات الخاصة لنتنياهو وعائلته 
بالملياردي�ر الأس�ترالي جيمس باك�ر. أضف إلى ذلك هجوم نتنياه�و على الصحافية 
الاس�تقصائية إيلان�ا دايان صاحبة برنامج التحقيقات عوف�دا )Fact( على القناة الثانية 
بعد أن كشفت بالأدلة المدعومة بشهادات مقربين من نائب رئيس جهاز الموساد عن 
تدخلات عقيلة نتنياهو الس�يدة س�ارة في تعيينات بوظائف حكومية حساس�ة، والتي 
أصدرت رداً قاسياً ومهيناً ضدها تلته الصحافية على الهواء في ختام برنامجها، ناهيك 
عن تهكم نتنياهو على أمنون أبرموفيتش كبير المعلقين السياسيين في قناة التلفزة 12 
)القناة 2 سابقاً(، والتحريض عليه في أوساط اليمين الحاكم. ودفعت هذه التصرفات 
بمجموعة من الصحافيين إلى توقيع عريضة اشتكوا فيها من تدخلات نتنياهو وتلفظه 

وتحريضه ضدهم وضد وسائلهم الإعلامية.43
كان�ت حكوم�ة نتنياه�و قد أجل�ت إقامة هيئة الب�ث العام إلى 30 نيس�ان / أبريل 
2017. كما تم اختيار نير حيفتس المستشار الإعلامي لعائلة نتنياهو وتكليفه الإشراف 

على إقامة قناة تلفزيونية تجارية تعمل لمصلحة يمين الخريطة السياسية في إسرائيل، 
ونُقل على لس�ان نتنياهو قوله: »لقد عالجت أمر الصحافة المكتوبة، بإصدار صحيفة 

)يسرائيل هيوم(، الأن آن الأوان لتغيير التلفزيون«.44

تندرج في الس�ياق نفس�ه أيضاً القضية 4000 المتعلقة بتقديم تس�هيلات لمالك 
ش�ركة الاتص�الات )بيزك( في مقابل تجني�د وكالة واللا التي يملكه�ا لخدمة نتنياهو 

وعائلته.
ناتي توكر، »لدغ رفيف دروكر، خط لا يجوز تجاوزه: عشرات الصحافيين يوقعون عريضة ضد نتنياهو«،  	43

The Marker, 27 / 12 / 2016.
تجارية، تلفزيون  قناة  إقامة  يفحص  نتنياهو  من  المقرب  التلفزيون؟  في  هيوم(  »)يسرائيل  توكر،  ناتي  	44 

The Marker, 6 / 7 / 2016.
http: / www.themarker.com / advertising / 1.2999240



2020 العام  إسرائيل   دليل  32

ل�م يت�ردد نتنياه�و أيض�اً في مواجه�ة الصحافيي�ن العاملي�ن في إذاع�ة الجيش 
واتهامهم بالتقصير وعدم القيام بواجبهم المهني وعدم التصدي »لأكاذيب« تُنشر عنه، 
ول�م يت�ردد ف�ي توعدهم بالتواصل مع قائ�د محطتهم للتوضيح له عم�ا يجب عمله، 
وهو ما أدى إلى تعيين رجل أعمال موالٍ لنتنياهو لتقديم نش�رات أخبار رئيس�ية يومية 

مسائية.45
واجهت قناة التلفزة العاشرة )القناة 13( تدخلات مماثلة هي الُأخرى من جانب 
نتنياه�و، علم�اً بأن�ه كان قد نج�ح في تصويرها كوس�يلة إعلام معارضة ل�ه ولليمين، 
وخصوص�اً بع�د أن نقلت القناة خبراً فح�واه أن نتنياهو الابن، يائير يقف خلف قانون 
حظ�ر الأذان بمكب�رات الص�وت، والذي عرف بقان�ون المؤذن. وق�د أغضب الخبر 
نتنياه�و الأب ال�ذي طل�ب أن ينش�روا رده، لك�ن المحط�ة رفض�ت. وبالتال�ي أعلن 
نتنياهو أنه كوزير للاتصالات يريد فتح س�وق التلفزة للمنافس�ة ووضع حد للمركزية 
والاحت�كار فيه�ا، الأم�ر الذي دفع بالقن�اة إلى محاولة التقرب من�ه، إذ تم تعيين أحد 
المقربين من نتنياهو لقيادة طاقمها لتشغيل قناة الكنيست التلفزيونية من دون مناقصة، 
كم�ا ق�ررت إدارة القناة تعيين مستش�ار مق�رب منه ومن زوجته لرئاس�ة مجلس إدارة 

القناة العاشرة.46
أضعفت هذه التدخلات قوة الإعلام وتأثيره في مواجهة السياس�ة والسياس�يين 
وأصح�اب الم�ال، وخصوص�اً خلال العقد الذي تميز بتواص�ل حكم نتنياهو. وأدت 
ه�ذه التعديالت القانوني�ة والتدخلات إلى ارتباط وس�ائل الإعلام بصن�اع القرار في 
القي�ادة السياس�ية ورأس الم�ال. وكان�ت طريق�ة تغطي�ة رجل الأعم�ال الثري نوحي 
أنتم  هل  تصمتون؟  وأنتم  أكاذيب  عني  يقولون  الجيش:  إذاعة  في  للعاملين  »نتنياهو  توكر،  ناتي  	45

The Marker, 10 / 10 / 2016 »صحافيون؟
http‏/:‏www‏.‏themarker‏.‏com‏/‏advertising‏1.3035705/‏
الإعلام«، في  لنتنياهو  آخر  قدم  موطئ  جديد:  لصبح  استعدوا   ،10 القناة  »صحافيو  توكر،  ناتي  	46 

The Marker, 7 / 6 / 2016.
https://www.themarker.com/advertising/1.2968039‎



33  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

دانكنر الذي ظل الإعلام لسنوات طويلة يناصره، ويواليه، ويغض الطرف عن تلاعبه 
وتورطه الجنائي المعروف في س�وق المال، تُش�كل دليلًا على ذلك، إذ إن الصحافة 
لم تنتقده إلّا بعد أن دانه القضاء وحكم عليه بالسجن في مخالفات ارتكبها في سوق 
 لذا، يبدو أن »المعركة  المال والتلاعب بالأسهم بشكل أضر بمصالح الجمهور.47
الحقيقية ليست بين نتنياهو والإعلام فحسب، بل بين أنصار الإعلام الحر الذي يعمل 
م�ن أج�ل العام�ة، وبين مَن يري�د محاصرته وتقييد خطاه، س�واء كان�ت تلك جهات 
حكومي�ة متنف�ذة، أصح�اب مال، أو م�ن جهات إعلامي�ة بعينها«، وهي اس�تنتاجات 
خلصت إليها الدراس�ات والأبحاث التي أجملها التقرير الس�نوي الصادر عن مؤتمر 

48.2016 الإعلام في إسرائيل الذي استضافته جامعة مستعمرة أريئيل سنة 
شجع ذلك سلطات تنفيذ القانون وتحديداً الشرطة والاستخبارات على تصعيد 
تدخلاتها وملاحقتها للصحافيين، عرباً ويهوداً في إس�رائيل. كما س�جلت سنة 2016 
ذروة مقلق�ة ومساس�اً فظاً بحري�ة التعبير والصحافة، وصلت إلى حد اس�تخدام القوة 
أحيان�اً، عل�ى الرغم من تصدي الأطر الصحافية والقضاء لها. وعلى س�بيل المثال لا 

الحصر:
أصدرت الشرطة أمراً إلى قناة التلفزة الثانية طالبتها فيه بتسليم مواد خام لمقابلة  	–
أجراها مراسلها للشؤون القانونية، غاي بيلغ، مع عينات هرئيل المتهمة بالزنى 

وتبييض الأموال.
اس�تدعاء الصحافي ميخائيل ش�يمش مراسل إذاعة الجيش بسبب تحقيق ضد  	–

القائم بأعمال عمدة القدس )الإسرائيلي(.
احتج�از الصحافي ف�ي صحيفة »هآرتس« نير غونتش بع�د أن حاول الاتصال  	–
هاتفياً اثنتي عش�رة مرة من هاتف مجهول الرقم بالنائب في الكنيس�ت ياعيل 

جرمان.
Mann and Lev-On, op. cit. 	47

Ibid. 	48



2020 العام  إسرائيل   دليل  34

اعتقال الصحافي الفلسطيني عمر نزال بينما كان في طريقه على جسر الملك  	–
حس�ين )أللنبي( للمش�اركة في اجتماع اتحاد الصحافيي�ن الأوروبيين، وذلك 

بتهمة العضوية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.49
اعتقال عماد غنيمات، مواطن من س�كان قرية رهط العربية البدوية، بعد نش�ره  	–
تعليقاً س�اخراً على صفحته عن الحرائق التي اجتاحت إس�رائيل، فقد اعتبرته 

السلطات تعبيراً عن البهجة ومساساً بأمن الدولة.50
تهدي�دات الش�رطة للصحافي ميخائي�ل هازور – طوف مراس�ل إذاعة الجيش  	–
ومحاول�ة منعه من تغطي�ة تظاهرة لليهود الإثيوبيين )الفلاش�ا( احتجاجاً على 

وضعهم. وقد تعرّض للضرب من الشرطة ومصادرة مقتنياته المهنية.
منع الصحافيين العرب من تغطية سقوط طائرة مسيرة غير آهلة على منزل في  	–
منطقة وادي عارة )داخل الخط الأخضر( في وقت سمحت السلطات بالقيام 

بذلك لزملائهم اليهود.
تهدي�د مكت�ب الصحافة الحكومي بأم�ر من ديوان رئاس�ة الحكومة بمصادرة  	–
وإلغاء بطاقة الاعتماد الصحافية لكبير مراسلي قناة الجزيرة الياس كرام، بذريعة 
وصف�ه التغطي�ة الصحافية في الأراضي المحتلة ش�كلًا من أش�كال المقاومة 

السلمية  للاحتلال.
لقد أدى ذلك كله إلى إعراب اللجنة الدولية لحماية الصحافيين )CPJ( عن قلقها 
إزاء ازدياد التهديدات الإس�رائيلية بس�حب بطاقات الاعتماد للصحافيين الأجانب إذا 
نشروا »عناوين غير دقيقة«، بحسب تعبير مكتب الصحافة الحكومي، وشكل ذلك في 

نظر اللجنة الدولية »نهجاً فظاً تجاه التغطيات التي لا تروق للحكومة.«51
)»هعاين  السابعة«  »العين  الإعلامية«،  بحملتنا  يضر  صحافي  اعتقال  »صحافيون،  فرسيكو،  أورن  	49

http: //www.the7eye.org.il / 217465   .2016 هشفعيت«(، 7   أيلول/سبتمبر
شاحار بن مئير، »تعلموا من عماد غنيمات«، »العين السابعة«، 12 / 2 / 2016. 	50

http: //www.the7eye.org.il / 227672
CPJ concerned by rising pressure on journalists in Israel, 8 February 2016, 	51
https: //cpj.org / 2016 / 02 / cpj-concerned-by-rising-pressure-on-journalistis-in.php



35  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

ش�اعت على هذه الخلفية مقولة »الس�لطة )ش�لطون(، المال )هون(، الصحيفة 
)عيت�ون(«، وذل�ك للتدلي�ل عل�ى طبيعة مراكز الق�وة في الدولة ونفوذه�ا المتصاعد، 
وعل�ى تضيي�ق الخن�اق على حري�ة التعبير والصحاف�ة. وقد تعزز ذل�ك بدعوة رئيس 
الحكوم�ة نتنياه�و القض�اء إلى تقييد قانون حرية المعلومات بقوله: »لا يمكن كش�ف 
معلوم�ات خاص�ة عن منتخبي الجمهور من دون موافقته�م«، وكان تصريحه قد جاء 
عل�ى خلفية المطالبة بكش�ف معلومات عن حقيقة علاقت�ه بالثري اليهودي الأميركي 

شلدون إيدلسون مالك صحيفة »يسرائيل هيوم.«52

 رابعاً: واقع وسائل الإعلام التقليدية
في عهد الإعلام الرقمي

أ( التلفزيون
تراجعت نس�بة مس�تخدمي وس�ائل الإعلام المرئية والمس�موعة والمقروءة في 
إسرائيل مع التطور الذي حققته ثورة الاتصالات »الثورة الرقمية«. لقد دلت الدراسات 
التي أجرتها اللجنة الإس�رائيلية لقابلية التطور )هفعدا هيس�رئليت لمدروغ( في س�نة 
2016، على أن الإسرائيلي المتوسط شاهد التلفزيون بمعدل ثلاث ساعات و29 دقيقة 

يومياً، مقارنة بثلاث س�اعات و36 دقيقة في الس�نة التي س�بقت، وثلاث ساعات و48 
دقيقة في سنة 2014، وأن النساء يشاهدن التلفزيون أكثر من الرجال، ويشكلن ما نسبته 
55% من مجموع المشاهدين، كما أن مَن هم فوق سن 35 عاماً يشاهدون التلفزة أكثر 

من الأولاد والفتية والشبان ومن هم دون هذا السن، وأن شريحة المشاهدين من سن 
55 عاماً وما فوق أكثر بمرة ونصف المرة من سائر الفئات.53

لقد حظيت نش�رات الأخبار التي قدمتها ش�بكات التلفزة الإس�رائيلية في س�نة 
الحديث  لمحاربة دعاوى الإسكات هي  الوسيلة  »دعاوى إسكات:  أورن فرسيكو،  شوقي طاوسيغ،  	52

عنها«، »العين السابعة«، 15 / 5 / 2019.
http: //www.the7eye.org.il

http: //www.tgi.co.il 	53



2020 العام  إسرائيل   دليل  36

2016 بنس�بة مش�اهدة إجمالية وصلت إلى 36% من مجمل البيوت في إس�رائيل. وقد 

توزعت على النحو التالي: نشرة الأخبار )مهدورات حدشوت( في القناة الثانية )القناة 
12 حالياً( 18,2%؛ نشرة الأخبار )حدشوت عيسر( في القناة العاشرة )القناة 13 حالياً( 

9,7%؛ نشرة الأخبار )مباط( للقناة الأولى )القناة 11 حالياً( %3,8.54
بع�د س�نة 2016 ل�م يع�رف الجمه�ور الإس�رائيلي المعطي�ات الحقيقية لنس�ب 
المش�اهدة، التي يتم اس�تخراجها من أجهزة الاستقبال من خلال شركة البث بواسطة 
الكوابل )HOT(، وشركة البث بالأقمار الصناعية )YES(، والتي تصل إلى نحو %90 
من مجموع الس�كان في إس�رائيل، ذلك بأن الش�ركتين العضوين في لجنة »همدروغ« 
المتخصصة بالتصنيف وقابلية التطور انس�حبتا، وتوقفتا بعد الس�نة المذكورة عن نشر 

معلومات بهذا الشأن.

ب( الراديو
شهدت سنة 2018 تراجعاً في نسبة المستمعين إلى الإذاعات الإسرائيلية، لكنها 
ظلت بنسب أقل مما هي عليه بالنسبة إلى التلفزيون والصحافة المطبوعة التي تلقت 
ضرب�ة مؤلمة. فقد انخفضت نس�بة المس�تمعين إلى المحطات الإذاعي�ة التابعة لهيئة 
البث، المعروفة باسم »كان«، بما فيها إذاعة صوت إسرائيل من 37,4% في سنة 2017 
إل�ى 35,6% ف�ي س�نة 2018، كما تراجعت نس�بة الاس�تماع إلى إذاع�ة الجيش )غالي 
تساهل( والمحطة المنبثقة منها »غلغلاتس« من 44,1% سنة 2017 إلى 42,6% في سنة 
2018. أمّا المحطات القطرية المحلية فظلت نس�بة الاس�تماع إليها على حالها تقريباً، 

55.2018 2017 و31,6% في سنة  فقد كانت 31,8% في سنة 
أمّ�ا بالنس�بة إلى الإذاع�ات الخاصة باليه�ود المتدينين المتزمتي�ن )الحريديم(، 
وتحدي�داً ك�ول ح�اي وكول برام�ا ويتيد نئمان، فق�د حافظت إذاعة ك�ول حاي على 
 The Marker, »ناتي توكر، »الوهم الكبير، هكذا يضخمون في القنوات 2 و10 معطيات التصنيفات 	54

26 / 4 / 2016.
‎ https://tinyurl.com/yxngmtsz 	55



37  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

الصدارة مع نس�بة مس�تمعين تصل إلى 31,5%، تلتها إذاعة يتيد نئمان بنسبة مستمعين 
24,1%، وتراجعت محطة الإذاعة كول براما إلى %22,3. وصلت إلى 

يع�زو المراقب�ون الس�بب في ذلك إلى أن ه�ذه الأخيرة تأثرت بالانقس�ام الذي 
ج�رى ف�ي حركة ش�اس للمتدينين الش�رقيين ف�ي س�نة 2015، بينما تمكن�ت الإذاعة 
المتنافس�ة معها على الجمهور نفس�ه وهي كول حاي من عرض نفس�ها كإذاعة أكثر 

اتزاناً، وتستهدف أيضاً المتدينين الصهيونيين من أصحاب »كيبوت سروغوت«.
وأشار أحدث استطلاع أجراه معهد TGI لسنة 2018 إلى أن نسبة الاستماع إلى 

2017 إلى 65,8% سنة 56.2018 الراديو تراجعت من 67% سنة 

ج( الصحافة المطبوعة / الصحف اليومية
واصل جميع الصحف المطبوعة بكل تشكيلاتها في إسرائيل التراجع في نسبة 
توزيعها في سنة 2018، باستثناء الصحيفة الاقتصادية »غلوبس« التي تصدر أربعة أيام 
في الأسبوع من الأحد حتى الأربعاء، إذ سجلت زيادة في التوزيع وصلت إلى %4,5. 

أمّا باقي الصحف فتراجعت نسبة توزيعها بشكل لافت في هذه السنة.57
تراجع�ت »يديع�وت أحرون�وت« الت�ي تربعت عل�ى العرش كأوس�ع الصحف 
انتش�اراً بنس�بة مقلقة لمُلاّكها وصلت إلى 18,5%، وكذلك تراجعت صحيفة »يسرائيل 
هيوم« بنسبة 18%، وهي صحيفة توزع مجاناً وموالية لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، 
ويطلق�ون عليه�ا عب�ارة »حينام�ون«، وه�ي دمج بين كلم�ة »حين�ام« ومعناها ببلاش، 
و»عيت�ون« ومعناه�ا صحيف�ة، ويس�ميها البعض »بيبيتون«، نس�بة إلى بيب�ي، وهو كنية 
رئي�س الحكوم�ة بنيامي�ن نتنياهو و»عيت�ون«، أي صحيفة نتنياهو. وس�جلت صحيفة 

2018 وصل إلى 25% في نسبة توزيعها. »معاريف« تراجعاً خلال سنة 
امت�د التراج�ع ف�ي التوزيع إلى أع�داد نهاية الأس�بوع أيضاً، التي تش�هد، عادة، 

https: //b.walla.co.il / item / 3177392 	56
https://tinyurl.com/yxngmtsz 	57



2020 العام  إسرائيل   دليل  38

توزيعاً عالياً في نس�خ أيام الجمع الصادرة عش�ية عطلة الس�بت. وظل التراجع الأكبر 
في التوزيع من س�وء حظ صحيفة »هآرتس«، فقد وصل إلى ما نس�بته 15%. وتراجع 
توزي�ع صحيف�ة »يس�رائيل هيوم« بنس�بة 10%. أمّا »يديعوت أحرونوت« فبلغت نس�بة 

تراجعها 12,5% في أعداد نهاية الأسبوع.
يعتبر المراقبون السبب في تراجع أعداد نهاية الأسبوع وإصداراتها بنسب أقل من 
سائر أيام الأسبوع، إلى أن لدى القراء اليهود تحديداً وقتاً كافياً لقراءة الصحف بسبب 
عطلة الس�بت التي تبدأ من عصر الجمعة حتى مس�اء السبت، وهو ما يجعلهم شغوفين 
إل�ى ق�راءة الريبورتاج�ات والتقارير الطويلة، وعدم الاكتفاء بما تنقله وس�ائل التواصل 
الاجتماعي من رسائل نصية وكتابات سريعة وقصيرة عاجلة. كذلك هي الحال بالنسبة 
 )The Marker( »إل�ى الصحاف�ة الاقتصادي�ة، لكن بوتيرة أقل، فقد س�جلت »ذي ماركر
تراجع�اً بنس�بة 9%، و»كلكاليس�ت« )Calcalist( تراجع�اً بنس�بة 7,5%، وكان�ت صحيفة 

.%4,5 »غلوبس« )Globes( الوحيدة التي سجلت زيادة في التوزيع بلغت 
انس�حب هذا الأمر أيضاً على الصحف اللوائية / المناطقية / القطرية، وبحس�ب 
الاس�تطلاعات المتتالية التي أجرتها ش�ركة TGI على مدار السنوات الثلاث الماضية 
)2016 – 2018(، ف�إن 67,4% مم�ن ش�ملهم الاس�تطلاع وافقوا على مقولة »أس�تطيع 
تدبر أمري بس�هولة من دون صحيفة يومية«، وأش�ار الاس�تطلاع إلى أن معظمهم من 
فئ�ة الش�بان الصغار، وأن أكثر فئ�ة تتماثل مع هذه المقولة هي الش�ريحة العمرية بين 
35 عاماً و44 عاماً، فقد أيد 77,7% منها ذلك، ودلت النتيجة على وجود نسب مماثلة 

أيضاً في ش�رائح الش�باب الصغار، إذ إن 76,2% من فئة الجيل بين 18 عاماً و24 عاماً، 
و75,3% م�ن فئ�ة الجي�ل بي�ن 25 عاماً و34 عام�اً يؤيدون هذه المقولة، وأن الش�ريحة 
العمرية 65 عاماً وما فوق هي الوحيدة التي تجد صعوبة في الاس�تغناء عن الصحيفة 

المطبوعة.
كان اللاف�ت ف�ي النتائج أن 55,8% ممن ش�ملهم الاس�تطلاع وافقوا على مقولة 
»الآن عندما أصبحت أستخدم الإنترنت فإنني أقرأ أقل الصحف المطبوعة.« وأشارت 



39  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

آخر الاستطلاعات لسنة 2018 إلى أن نسبة قراء الصحافة المكتوبة انخفضت في هذه 
58.%53,9 2017، بحيث بلغت النسبة  السنة إلى 49% قياساً بسنة 

أش�ار تحلي�ل التوجه�ات في قراءة الصحف للس�نوات الثالث الأخيرة )2016 
و2017 و2018( إلى وجود توجه مس�تمر في انخفاض واضح وعام وملموس لنس�ب 
قراءة الصحف المطبوعة، إذ تشهد الصحف في الأيام العادية هبوطاً حاداً، بينما كانت 
نس�بة قراءة الصحف س�نة 2015 تقف على 58% فإنها تدنت في س�نة 2018 إلى %47، 
وفي صحافة نهاية الأسبوع انخفضت من 60,7% في سنة 2015 إلى 52% سنة 59.2018

خامساً: ثقة الجمهور بالإعلام
أش�ار تقري�ر المعه�د الإس�رائيلي للديمقراطية لس�نة 2018 إلى أن ثق�ة الجمهور 
 الإسرائيلي بالإعلام تحسنت عما كانت عليه في السنوات السابقة، وارتفعت إلى %31،
على الرغم من أن 58% ما زالوا يعتقدون أن المؤسسة الإعلامية فاسدة. وقد وازت ثقة 
الإسرائيليين بالحكومة، لكنها أعلى من ثقتهم بالكنيست )27%( وبالأحزاب )%16(.60
كان�ت س�نة 2018 ه�ي الس�نة الثانية على التوالي التي تش�هد فيه�ا ثقة الجمهور 
بالإعالم تحس�ناً بع�د أن هب�ط إلى 24% ف�ي س�نة 2016. لكن وعلى الرغ�م من هذا 
التحس�ن فإن 11% فقط من الإس�رائيليين يعتقدون أن الإعلام وسيلة صالحة ومجدية 
في محاربة الفس�اد. وفي المقابل اعتقد 58% أن الإعلام نفس�ه مؤسس�ة فاسدة، لكنها 

أقل فساداً من الحكومة وباقي المنتخبين في الكنيست، والسلطات المحلية.
ج�اء ه�ذا الارتف�اع في نس�بة الثق�ة بع�د أن أعرب كثي�رون عن فق�دان ثقتهم 

بالإعلام في إس�رائيل في الفترة 2011 – 2016، والذي تواصل لعدة س�نوات.61
https://b.walla.co.il/item/3177392‎ 	58

Ibid. 	59
https://www.themarker.com/advertising/1.6717580‎ 	60

للديمقراطية،  الإسرائيلي  المعهد  )القدس:  الإسرائيلية  الديمقراطية  »مقياس  وآخرون،  هيرمان  تمار  	61
2016(، ص 109 – 116.



2020 العام  إسرائيل   دليل  40

دلت نتائج دراسة المعهد الإسرائيلي للديمقراطية على أن 25,7% من الجمهور 
اليهودي و15,1% من الجمهور العربي في إسرائيل يثقون بالإعلام، وسار الاتجاه في 
حينه نحو انخفاض بنسبة 7%، هذا قياساً بما كان عليه في سنة 2015، وبانخفاض قدره 
15% مع المعدل الس�نوي. وعلى س�بيل المثال لا الحصر، فقد أعرب 51% عن ثقتهم 

بالإعلام سنة 2011، وتُعتبر هذه النسبة أقل من نسبة الذين يعربون عن ثقتهم بالجيش، 
ورئيس الدولة، والمحكمة العليا، والشرطة، والحكومة، والكنيست. لكنها أعلى من 

نسبة الذين يثقون بالأحزاب.
رأت تهيلا شفارتس ألتشولر، رئيسة برنامج الإصلاحات في الإعلام والديمقراطية 
في عصر المعلومات، في هذا التحس�ن الذي عاد وأش�ار إليه تقرير المعهد الإسرائيلي 
للديمقراطي�ة لس�نة 2018 أم�راً مهم�اً، »لأن هناك ارتباطاً قوياً بين الثق�ة بالإعلام والثقة 
بالمؤسسات المجتمعية – السلطوية الُأخرى.« ومع ذلك، فإن الثقة بالإعلام والحكومة 
في إس�رائيل، لا تزال أقل مقارنة بهولندا وألمانيا وكندا والس�ويد، على س�بيل المثال. 
كم�ا أن الاس�تطلاع الس�نوي لثقة الجمه�ور بالإعالم الأميركي، وال�ذي يجريه معهد 
غالوب في الولايات المتحدة يشير منذ سنوات إلى انقلاب الاتجاه، وسجلت السنتان 
الأخيرتان )2017، 2018( صعوداً وتعزيزاً في الثقة، ويمكن رؤية نتائج مماثلة أيضاً في 

بريطانيا من خلال الاستطلاعات التي تجريها شركة أدلمان.62

سادساً: الصحافة التقليدية: تاريخ ومحطات
تراجعت الصحافة التقليدية في إس�رائيل خلال الأعوام الأخيرة لأس�باب تتعلق 
 )New Media( وانطالق الإعالم الجدي�د ،)بتط�ور الش�بكة العنكبوتي�ة )الإنترن�ت
بفض�ل ث�ورة الاتصالات الرقمي�ة )Digital Communications(، إذ أوجد هذا إعلاماً 
ثنائ�ي الاتجاه، خلاف�اً للإعلام التقليدي القائم على أحادية الاتجاه من المرسِ�ل إلى 
http: //www.idi.org.il / media /  7799 / democracy-index-2016.pdf

https://www.themarker.com/advertising/1.6717580‎ 	62



41  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

المستقبِل. فقد استحدث حالة أصبح فيها المستقبِل مرسِلًا وكذلك المرسل مستقبلًا، 
وهو ما يصطلح كثيرون على تسميته بصحافة المواطن.

أ( صحافة الييشوف / ما قبل الدولة
لم تنشأ الصحافة العبرية في فلسطين مطلع القرن الماضي في بيئة عدمية فارغة 
من التطور الصحافي العالمي، فقد سبقتها الصحافة العربية / الفلسطينية، مثل صحيفة 
»الكرم�ل« لصاحبه�ا نجي�ب نصار في حيف�ا )1908(، وصحيفة »فلس�طين« لصاحبها 
عيس�ى داود العيس�ى واب�ن عم�ه يوس�ف حنا العيس�ى ف�ي ياف�ا )1911(، و»القدس« 
لصاحبه�ا ج�ورج حبيب حنانيا في القدس )1908(. وتش�ير الأبحاث إلى أن نحو 15 
صحيف�ة ونش�رة باللغ�ة العربية ص�درت في تلك الأعوام التي ش�هدت أف�ول الدولة 
العثمانية، وبداية الانتداب البريطاني على فلسطين وجزء من المشرق العربي بحلول 
س�نة 1917، وبلغ عدد ما صدر في البلد من مطبوعات صحافية نحو 200 صحيفة ما 

63.1948 بين سنة 1919 حتى نكبة فلسطين في سنة 
ظهرت الصحافة العبرية في فلسطين مع بداية فترة الييشوف )الاستعمار اليهودي 
خلال الانتداب البريطاني(، وجاءت امتداداً لصحف ونش�رات ظهرت مع إحياء اللغة 
العبري�ة وس�ط الجوال�ي اليهودية ف�ي أوروبا، ومنش�ورات صدرت بش�كل متقطع في 
أوس�اط اليه�ود المتديني�ن في فلس�طين وتحديداً الق�دس. وكان لافتاً أن ق�ادة الحركة 
الصهيونية عملوا في معظمهم في الصحافة، أبرزهم أليعيزر بن يهودا، وبرل كتسنلسون، 
وناحوم سوكولوف، وموشيه شاريت، وزئيف جابوتنسكي، فضلًا عن مؤسس الحركة 
الصهيوني�ة تي�ودور هيرتس�ل. كم�ا كان هناك نش�رات صحافية باللغ�ة العبرية أصدرها 
بعض الجوالي اليهودية في فلس�طين، وتحديداً في القدس بين س�نة 1904 وسنة 1914، 

لكنها لم تعمر طويلاً على الرغم من أنها اتصفت بالأيديولوجية والأصولية.
ازده�رت هذه الصحافة مع بداية الانتداب البريطاني على فلس�طين، فقد كانت 

عامي أيالون ونبيه بشير، »مقدمة: تاريخ الصحافة العربية في فلسطين«، موقع جرايد 	63
http: //web.nli.org.il / sites / nlis / ar / jrayed / pages / history-of-the-arabic-press.aspx



2020 العام  إسرائيل   دليل  42

صحيفة »هآرتس« أولى هذه الصحف ولا تزال مستمرة حتى يومنا هذا. وقد انطلقت 
في سنة 1919 تحت اسم »حدشوت مهآرتس«، أي »أخبار من البلاد«، وجسدت خطاً 
تحريرياً صهيونياً عاماً ومنضبطاً، واش�تراها في س�نة 1936 زلمان شوكِن من مؤسسها 
ومالكها موش�يه غليكس�ون، وحولها إلى صحيفة حديثة، وأوكل مهمة تحريرها إلى 
نجله غرشوم شوكن، الذي اقتدى بالصحافة الإنكليزية في حينه، فأضفى عليها خطاً 
ليبرالياً رأس�مالياً إلى حد ما. وكان ش�وكن الابن متحرراً من الاعتبارات الحزبية التي 

ميزت سائر صحافة الييشوف، ولا تزال عائلته تتوارث ملكيتها حتى يومنا هذا.
صدرت في س�نة 1919 صحيفة »دوأر هيوم«، أي »بريد اليوم«، واس�تمرت حتى 
سنة 1936، ومثلت اليمين السياسي. وصدرت الصحيفتان في القدس، لكن »هآرتس« 
انتقلت في س�نة 1923 إلى مش�ارف يافا )تل أبيب(. وظهرت في س�نة 1934 صحيفة 
 .)General Zionists( هبوكر«، أي »الصباح«، وكانت خاصة للصهيونيين العموميين«
وأصدرت المجموعة نفس�ها أس�بوعية خاصة بالفلاحين تحت اس�م »البستاني«، وقد 
صدرت في رحوفوت جنوبي تل أبيب من س�نة 1929 حتى س�نة 1939. ثم أصدرت 
حرك�ة همزراحي للمتدينين صحيفة »هتس�وفيه« في س�نة 1937، كما أصدرت النقابة 
العامة للعمال في أرض إس�رائيل )الهس�تدورت هكلليت لعوفديم بأرتس يس�رائيل( 
صحيفة خاصة بها تحت اس�م »دافار«، وأصبحت الصحيفة اليومية الأوس�ع انتش�اراً 
في الييش�وف، وكانت بوق قيادة الييش�وف متمثلة فيما أصبح لاحقاً مباي، ثم حزب 
العم�ال، وبالتال�ي ح�زب العمل بقيادة دافيد بن – غوري�ون أول رئيس حكومة لدولة 
إسرائيل. وشهدت هذه الصحيفة صراعات مريرة بين صحافيين مهنيين أرادوا هامشاً 
واس�عاً م�ن حري�ة التعبير، وبين سياس�يين أملوا الخط التحريري ال�ذي يخدم حزبهم 
وسياس�ته. وق�د تط�ورت ه�ذه الصحيفة كجري�دة يومية حديث�ة، لكنها كان�ت موالية 
بالكام�ل إل�ى الحرك�ة الصهيوني�ة، واختل�ط فيه�ا حابل الن�ص الخب�ري بنابل النص 

التحليلي وإبداء الرأي.64
المجتمع الإسرائيلي« )حيفا: جامعة  ناقدة«، في: »تغيير قيم في  إلى  عوز ألموغ، »من صحافة مجندة  	64



43  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

كانت صحيفة »دافار« أول مَن أصدر ملحقاً خاصاً للأولاد في سنة 1934، وآخر 
في س�نة 1940 باللغة العبرية البس�يطة للمهاجرين اليهود الجدد إلى فلسطين، وملحقاً 

اقتصادياً، وآخر خاصاً بالمسرح والأدب.
ص�درت ف�ي س�نة 1939 صحيف�ة »يديعوت أحرون�وت« كصحيفة غي�ر حزبية، 
وكانت أول صحيفة مسائية تصدر باللغة العبرية في فلسطين الانتدابية، أسسها يهودا 
موزس ورئس تحريرها عزرائيل كرليبخ، لكن في 14 شباط / فبراير 1948، ومن دون 
سابق إنذار، انشق كرليبخ مع مجموعة كبيرة من الصحافيين وطاقم الإدارة والطباعة 
ع�ن الصحيف�ة، وأصدروا بين ليلة وضحاها صحيفة منافس�ة حملت اس�م »يديعوت 
معاري�ف«، أي »أخب�ار المس�اء«، وس�رعان م�ا أصبحت صحيفة »معاريف« الأوس�ع 
انتش�اراً بع�د قيام إس�رائيل. لكن عائلة م�وزس مالكة صحيفة »يديع�وت أحرونوت« 
تمكّن�ت م�ن ترميم وضع صحيفتها، والانطلاق بقوة واس�تعادت ش�عبيتها، ولم تغفر 
العائل�ة حت�ى يومن�ا هذا إص�دار صحيفة »معاري�ف«، إلى درجة أن بع�ض المتندرين 
يقول: »إن الصراع بين الفلس�طينيين والإس�رائيليين ربما ينتهي إلى حل، بينما حرب 

)يديعوت أحرونوت( و)معاريف( لا نهاية لها.«65

تمتع�ت هذه الصح�ف بتأثير كبير في قرائها، وخصوصاً كتّاب الأعمدة في فترة 
الييش�وف، كان من أبرزهم الش�اعر نتان ألترمان، وأهارون تس�فنات، وألكس�ندر بن، 
ومردخاي ش�ليف، وقد أدت دوراً مؤثراً ربط س�كان الييش�وف بقيادتهم. وأبرز دليل 
على ذلك ما جرى خلال حرب 1948 عندما حاصرت القوات العربية القدس وعزلت 
 التي صدرت فيها صحف  اليهود فيها ولم تصلهم صحفهم اليومية من تل أبيب،66

https://www.almogs.org/srulik .)حيفا(، )بالعبرية
المصدر نفسه. 	65

مردخاي ناؤور، » حرب يديعوت أحرونوت – معاريف«، مجلة »كيشر«، رقم 33 )مايو / أيار 2003(،  	66
ص 3 – 15.

https://dacenter.tau.ac.il/sites/abraham.tau.ac.il/files/media_server/daniel%20
abraham/kesher/33/33_Naor.pdf



2020 العام  إسرائيل   دليل  44

مس�تقلة، مثل: »يديعوت يروشلايم«، و»حدشوت هتسوهرايم« و»حدشوت هعيرف« 
و»يديع�وت أحرون�وت« نس�خة الق�دس، و»يديع�وت حدش�وت« باللغ�ة الألماني�ة، 
لأن اليه�ود فيه�ا لا يفهمون في معظمه�م العبرية، ويتحدثون بلغ�ة الييديش / الأيدية 
)Yiddish(، وه�ي »لغ�ة 80% منه�ا ألمانية والباقية عبرية وسالفية، وخصوصاً لليهود 

الأشكناز.«67
صدرت في س�نة 1943 صحيفة »مش�مار« كناطقة باسم حركة هشومير هتسعير، 
وأصبحت الناطقة باسم حزب مبام، وقد غيرت اسمها سنة 1948 إلى »عال همشمار«، 
أي »بالمرص�اد«، وكان�ت ت�وزع ف�ي الكيبوتس�ات )نظام حياة مش�تركة مش�ابه لنظام 
التعاونيات الكلوخوز والسفوخوزفي أيام الاتحاد السوفياتي(، وقد أصدرت ملاحق 
للأولاد من س�نة 1945، كما صدرت في س�نة 1937 صحيفة »صوت الشعب« / »كول 
هع�ام«، وكان�ت أول صحيف�ة ش�يوعية تص�در باللغ�ة العربي�ة، ناطقة باس�م الحزب 

الشيوعي الإسرائيلي / ماكي.
أصدرت حركة هتس�يونيم هرفزيونس�تيم التي أُسست في سنة 1923 مع انشقاق 
زئيف جابوتنس�كي عن الهس�تدروت هتس�يونيت صحفاً خاصة بها، كان أولها »جبهة 
صحيف�ة  تلته�ا   ،1934  – 1931 الفت�رة  خالل  ص�درت  هع�ام«،  الش�عب« / »حزيت 
»الأردن« / »هيردين« خلال الفترة 1934 – 1939، و»المراقب« / »همش�قيف« من س�نة 
1938 إل�ى س�نة 1940، أس�بوعية، وصحيف�ة متميزة / »عيت�ون ميوحاد« خالل الفترة 

1933 – 1952، وكانت مجلة أشبه بالصحافة الصفراء. وكان هناك مجلة أُخرى مماثلة 

قد بدأت بالصدور في س�نة 1937 باس�م »التاس�عة مساء« / »تيش�ع بعيرف«، وغيرت 
اسمها في سنة 1946 إلى »هذا العالم« / »هعولام هزيه«، تولى تحريرها من سنة 1950 
حتى سنة 1990 داعية السلام أوري أفنيري، وأُغلقت في سنة 1993. وكان الهدف من 
تغيير أس�ماء الصحف والمجلات من حين إلى آخر هو التحايل على أوامر الإغلاق 

التي فرضتها حكومة الانتداب البريطاني على الصحف.
https://bit.ly/3deMLXE ،»الموسوعة العربية العالمية« 	67



45  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

أسس�ت حرك�ة المتدينين المتزمتين أغودات يس�رائيل في الفت�رة 1922 – 1950 
أول مطبوعة لها، وكانت أس�بوعية حملت اس�م »صوت إس�رائيل« / »كول يسرائيل«. 
وبدأت حركة بوعالي أغودات يس�رائيل في س�نة 1932، وبش�كل غير منتظم، بإصدار 
صحيفة غير منتظمة ناطقة باسمها تحت اسم »بوابات« / »شعاريم«، وتحولت في سنة 

1951 إلى صحيفة يومية منتظمة.

وم�ع احت�دام الصراع، وخصوصاً ضد الكت�اب الأبيض، الذي وضعه الانتداب 
البريطان�ي ف�ي محاول�ة لفرض حل في فلس�طين – الكتاب الأبيض الأول أُعلن س�نة 
1922، وق�د ن�ص على تأكيد وعد بلفور، وصدر الثاني س�نة 1930 وش�دد على صك 

الانت�داب وعل�ى م�ا جاء في الكت�اب الأبيض الأول، ث�م جاء الثالث في س�نة 1939 
ونص على فترة انتقالية لعش�ر س�نوات، تحصل بعدها فلس�طين على اس�تقلالها، إذا 
أتاح�ت ذل�ك الأوضاع، وبالتش�اور مع عصب�ة الأمم والدول العربية، وأكد الس�ماح 
 وبدأت في حينه تظهر صحف س�رية ناطقة باس�م  باس�تمرار هجرة اليهود إليها.68
العصاب�ات الصهيوني�ة الفاعلة، ت�روج لدعايتها وتحرض عل�ى »المقاومة«، وتتحدى 

الرقابة العسكرية التي فرضها الانتداب على الصحافة والمطبوعات.69
كان الانت�داب البريطان�ي ق�د س�ن في س�نة 1933 »أمر الصحافة«، كي يس�تطيع 
مراقب�ة الصحاف�ة اليهودي�ة والعربية في فلس�طين على حد س�واء، ويتمكن من قمعها 
ومنع أي تمرد أو عصيان ضده. ونص الأمر الذي شكل جزءاً أصيلًا في أنظمة الدفاع 
)الطوارئ( لسنة 1945، على أن كل مَن يريد إصدار مطبوعة أو صحيفة عليه الحصول 
عل�ى ترخي�ص من س�لطات الانتداب. ومنح هذا الأمر س�لطة الانت�داب صلاحيات 
إغلاق أي صحيفة تنشر أو مطبعة تطبع مواد من شأنها »تشكيل خطر على الجمهور.« 
وقد تبنت الس�لطات الإس�رائيلية هذا الأمر بعد قيام إس�رائيل س�نة 1948، وظل نافذاً 
محسن صالح، »القضية الفلسطينية: خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصرة« )بيروت: مركز الزيتونة  	68

للدراسات والاستشارات، 2012(.
يوسف أولتسكي، »أمنوت هدفوس« )»فن الطباعة«(، صفد؛ مردخاي ناؤور، »هعتونوت همحترتيت  	69

بأرتس يسرائيل« / »الصحافة السرية في أرض إسرائيل«، كيشر.



2020 العام  إسرائيل   دليل  46

حتى س�نة 2017، وذلك بعد انتقادات لاذعة كونه ش�كل مساس�اً فظيعاً بحرية التعبير 
وحرية الصحافة.70

صدرت على هذه الخلفية أول صحيفة س�رية في كانون الأول / ديس�مبر 1934، 
إذ أصدرته�ا عصاب�ة الهاغان�اه، المنظم�ة العس�كرية الصهيوني�ة، وه�ي المنظمة التي 
ش�كلت الحجر الأس�اس للجيش الرسمي الإسرائيلي بعد تأسيس الدولة العبرية سنة 
1948، وكانت بمثابة تكتل عس�كري عمل تحت إمرة قيادة الييش�وف بزعامة دافيد – 

بن غوريون.
أصدرت الهاغاناه صحيفتها السرية الأولى تحت اسم »بمحنيه« / »في المعسكر«، 
ث�م تحول�ت هذه الصحيفة في س�نة 1947 إلى الناطق الرس�مي للهاغاناه، وبعد س�نة 
1948 أصبح�ت صحيف�ة رس�مية خاص�ة للجي�ش الإس�رائيلي. وأص�درت المنظمة 

الصهيونية نفسها صحيفة سرية أُخرى حملت اسم »أشناب« / »نافذة«، كانت الأوسع 
في الييش�وف حتى س�نة 1947، ومثلت الخط المركزي الناش�ط لحزب مباي. وكان 
الهدف منها نش�ر كل الأخبار التي كانت تش�طبها وتمنع الرقابة العس�كرية للانتداب 

نشرها في الصحف العبرية اليومية العادية.
أمّ�ا عصاب�ة الإيتس�ل )المنظم�ة العس�كرية الوطنية ف�ي أرض إس�رائيل(، وكان 
زعيمها زئيف جابوتنسكي، ثم خلفه مناحم بيغن، وكانت تتبع حركة بيتار التي أسسها 
جابوتنس�كي مؤس�س التيار المنش�ق عن الهس�تدروت هتس�يونيت احتجاجاً على ما 
اعتبره الخط المهادن الذي انتهجه حاييم وايزمن بالتعامل مع الانتداب الإنكليزي – 
وهو الأب الروحي ومؤسس اليمين الصهيوني، خلفه بعد وفاته المبكرة مناحم بيغن 
)زعي�م حرك�ة حيروت، ث�م تكتل الليك�ود ورئي�س أول حكومة يمينية س�نة 1977(، 
 فقد أصدرت العصابة صحيفة  وصنفه�ا الانت�داب البريطاني بأنها منظمة إرهابية.71
دان يقير، »إلغاء أمر الصحافة – التماس المحكمة العليا 6175/14   قدمته الجمعية لحقوق المواطن في  	70

إسرائيل ضد وزير الداخلية«، موقع الجمعية، 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2016.
https: // law.acri.org.il / he / 32938
مئير بعيل وبنحاش بورمان، »اختبار الحركة الصهيونية: سلطة القيادة السياسية في مواجهة المنشقين«  	71



47  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

سرية حملت اسم »همتسودا« / »القلعة« استمرت خلال الفترة 1932 – 1933، وحلت 
مكانه�ا صحيف�ة »حيروت« / »الحري�ة« في آذار / م�ارس 1942، واس�تمرت كصحيفة 

.1965 ناطقة باسم حزب حيروت حتى سنة 
وأمّ�ا عصاب�ة ليحي )مقاتل�ون من أجل حري�ة إس�رائيل(، وكان زعيمها أبراهام 
ش�تيرن خلفه يتس�حاق ش�مير – ت�رأس حكومة اليمي�ن الثالثة في النص�ف الأول من 
ثمانيني�ات الق�رن الماض�ي، وتناوب مع ش�معون بيرس على رئاس�ة حكومة الوحدة 
الوطنية فيما بعد – فقد أصدرت صحيفة س�رية خاصة بها في س�نة 1942، اس�تمرت 
حتى سنة 1945، إذ حلت مكانها في السنة نفسها صحيفة »هحزيت« / »الجبهة«، التي 
اس�تمرت حتى س�نة 1947، ثم أصدرت نشرة سرية يومية في سنة 1947، ظلت تصدر 
حتى أيلول / س�بتمبر 1948 تحت اسم »مفراك« / »برقية«. وصنف الانتداب البريطاني 

عصابة ليحي منظمة إرهابية.72

ب( الإذاعة
1( صوت إسرائيل

بدأت الإذاعة العبرية بالبث بش�كل س�ري في 13 آذار / مارس 1940، ش�أنها في 
ذل�ك ش�أن الصحف المطبوعة التي صدرت بش�كل س�ري، وذل�ك لتجنب الرضوخ 
لرقابة حكومة الانتداب البريطاني. لقد أُنش�ئت بهدف مواجهة محطة صوت القدس 
الت�ي أطلقته�ا حكوم�ة الانتداب باللغتي�ن العبرية والعربية. لكن ه�ذه الإذاعة العبرية 
السرية عملت بإشراف مؤسسات الييشوف اليهودية تحت اسم صوت إسرائيل، وكان 
اله�دف منه�ا التعبي�ر عن الرؤية الصهيوني�ة لما هو جارٍ، وأيض�اً لتأجيج الصراع ضد 
أهل البلد، لكنها اضطرت إلى التوقف خشية من إلحاق الضرر بالعلاقة مع الحكومة 
البريطانية في ظل الحرب الكونية الثانية المش�تعلة. ثم اس�تأنفت بثها في 14 تش�رين 
الأول / أكتوبر 1945، مستفيدة من صعود حزب العمال إلى الحكم في بريطانيا. ومع 

)القدس: تشريكوفر، 2003( )باللغة العبرية(.
المصدر نفسه. 	72



2020 العام  إسرائيل   دليل  48

س�قوط حكومة الانتداب عش�ية حرب 1948 تم ضم القسم العبري في محطة صوت 
القدس إلى محطة صوت إس�رائيل، التي تحولت منذ س�نة 1948 إلى الإذاعة الرسمية 
لدولة إس�رائيل، وأصبحت وحدة حكومية داخل مركز الإعلام الذي ظل يتبع ديوان 
رئي�س الحكوم�ة حتى س�نة 1959. وبفع�ل هيمنة حزب مباي الحاكم وقوة ش�خصية 
بن– غوريون وتأثيره، خدمت الإذاعة المصالح السياس�ية والدبلوماسية وفقاً لما كان 
يراه الحزب وزعيمه. ولذلك لم تبث أي موضوعات ذات حساس�ية أمنية أو سياس�ية 

تعارضت مع رغبة القيادة السياسية.73

2( صوت صهيون المقاتلة
كان�ت أول محط�ة إذاعة عملت بش�كل س�ري خلال فترة الانت�داب البريطاني، 
أنش�أتها عصابة الإيتس�ل في 2 آذار / مارس 1939، وبدأت بثها من تل أبيب، وكانت 
تب�ث ثالث مرات في الأس�بوع، فقد كان�ت أجهزة بثها بدائية صغي�رة ومخفية داخل 
حقائ�ب س�هلة الحم�ل. ولم يتجاوز بثها في كل مرة العش�ر دقائ�ق، وكان يجري من 
موق�ع مختل�ف كل م�رة، وكان جمهورها يع�رف تفصيلات مواعي�د البث من خلال 
بيان�ات تصل�ه م�ن قي�ادة الإيتس�ل. وق�د تم تمدي�د بثها لس�اعة لاحق�اً، وعندما وقع 
الانقسام داخل الإيتسل، إذ انشق عنها أنصار شتيرن وأقاموا عصابة ليحي في تشرين 
الأول / أكتوب�ر 1939، أخ�ذ أليعي�زر س�يركيس الذي كان مكلفاً بالب�ث الأجهزة معه، 
وب�دأت بعده�ا إذاعة س�رية جديدة تعم�ل لمصلحة ليحي تحت اس�م صوت التنظيم 

السري العبري.
أش�ار مناح�م بيغ�ن زعي�م الإيتس�ل إل�ى أهمية ه�ذه الإذاعة الس�رية ف�ي كتابه 
»التم�رد«، إذ كت�ب: »إذا ح�اول البريطانيون مصادرة محطة البث الخاصة بنا فس�وف 
يدفع�ون بالدم�اء ثم�ن ذلك.« وكانت الإذاعة الس�رية للإيتس�ل قد أنه�ت بثها في 10 
أيار / ماي�و 1948، وذل�ك ف�ي خط�اب القاه بيغن عب�ر الأثير أعلن فيه انتهاء الإيتس�ل 
مؤسسة  )بيروت:   »2011 العام  إسرائيل  »دليل  في:  إسرائيل«،  في  والإعلام  »الصحافة  جمال،  أمل  	73

الدراسات الفلسطينية، 2011(، الفصل الثامن.



49  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

كمنظم�ة س�رية وتحولها إلى حزب جديد أطلق عليه اس�م حرك�ة حيروت )حيروت 
معناها الحرية( وغيرت المحطة اسمها إلى صوت حيروت.74

ألقى بيغن في 22 حزيران / يونيو من الس�نة نفس�ها خطابه الش�هير وهو يجهش 
بالب�كاء، فقد أعلن استسالم جماعته منعاً لوقوع ح�رب أهلية في إثر »واقعة ألتالينا«، 
إذ إن الجيش الإس�رائيلي بأمر من بن – غوريون بعد أن حظر أي وجود لمجموعات 
مس�لحة وأم�ر بتوحيد السالح في إطار المؤسس�ة الرس�مية بعد إعالن إقامة الدولة 
وإنش�اء الجيش الإس�رائيلي الواحد، قصفت قوات الجيش الناش�ئ س�فينة »ألتالينا«، 
وه�ي س�فينة كان�ت تنقل المقاتلين والسالح للإيتس�ل، وق�د تم قصفه�ا بينما كانت 
تقت�رب من ش�واطئ هيرتس�ليا ش�مالي تل أبي�ب. وكان خطابه الباكي آخ�ر بث لهذه 

75.1948 الإذاعة السرية وذلك في 17 أيلول / سبتمبر 
ت�م إنش�اء إذاعتين أُخريين في س�نة 1950 هما: صوت صهي�ون للمنفى، جاءت 
بمبادرة مش�تركة من حكومة إس�رائيل ونقابة العمال الصهيونية العالمية )هس�تدروت 
هتس�يونيت هكللي�ت(. وكان الهدف الأساس�ي منها المحافظة عل�ى الصلة بين دولة 
إسرائيل ويهود العالم. وقد بثت بعدة لغات، وأشرفت عليها الوكالة اليهودية ووضعت 
مضامينها، واستمر بثها حتى سنة 1960، فقد جرى ضمها إلى صوت إسرائيل، أملتها 

إصلاحات تعلقت بالبث الإذاعي الإسرائيلي.
أنشأت الحكومة الإسرائيلية في سنة 1950 محطة عسكرية خاصة أطلقت عليها 
اس�م غالي تس�اهل، لخدم�ة جنود الجيش والأجه�زة الأمنية. وح�دد رئيس الحكومة 
ب�ن– غوري�ون الهدف منها في كلمة اس�تهلت بها إرس�الها في يوم إطالق بثها، وقال 
إنه يتركز في أمرين: »وس�يلة اتصال جيدة وس�ريعة للتجنيد والتدريب، ووس�يلة ثقافية 
مس�اعدة لاس�تيعاب المهاجرين ولترس�يخ حضور اللغة وتعزيزها ولاكتس�اب معرفة 
أحي  أبيب:  تل  إسرائيل«  أرض  في  الوطنية  العسكرية  المنظمة  قائد  مذكرات  »التمرد،  بيغن،  مناحم  	74

آساف، 1969( )بالعبرية(.
»صوت الحرية أوُقف بثه«، »المراقب«، 19 أيلول / سبتمبر 1948 )بالعبرية(. 	75



2020 العام  إسرائيل   دليل  50

 وما زالت ه�ذه المحطة تعمل  البل�د وتاريخ الش�عب وتوحيد أس�باط إس�رائيل«.76
حتى يومنا هذا ولها جمهورها الواس�ع، إذ تبث برامج خاصة مثل: »كولاه ش�ل إيما /  

صوت أم، عصافير الليل، الجامعة المرسلة، وبرامج إخبارية وموسيقية.«

سابعاً: الإعلام العبري بعد قيام إسرائيل
ش�هد الإعلام العبري تغييرات وتحولات كثيرة بعد إقامة دولة إسرائيل في سنة 
1948، فقد جرى تنظيم البث الإذاعي سنة 1960، الأمر الذي أتاح إنشاء وحدات بث 

جديدة، فبينما كانت إذاعة صوت إسرائيل خاضعة لديوان رئيس الحكومة، تم إنشاء 
قناة إرس�ال جديدة عُرفت باس�م ريش�يت ب )ش�بكة ب(، متخصصة بتقديم البرامج 

الإخبارية، وأصبحت مع السنين الشبكة المركزية لصوت إسرائيل.
أُقيمت في أواس�ط س�بعينيات القرن الماضي إذاعة ريش�يت ج، متخصصة ببث 
البرامج الموس�يقية. وجرى في س�نة 1958 إنش�اء ريشيت د وهي إذاعة ناطقة بالعربية 
موجهة إلى الس�كان العرب في إس�رائيل وخارجها. وكان هدفها بث رواية بديلة مما 

تبثه محطات الإذاعة في العالم العربي.
وفي سنة 1965 سُن قانون سلطة الإذاعة، وجاء كخطة حكومية هدفها أول وهلة 
فصل البث الرسمي عن المؤسسة السياسية تمهيداً لاستقلالية المؤسسات الإعلامية، 
إلّا إن الإذاعة الرسمية ظلت تعكس مصالح الدولة طبقاً لما يحدده القادة السياسيون، 
إذ ظلت المؤسس�ة السياس�ية تتحكم فيها من خلال تحديد موازنتها وإقرارها وتعيين 

مدير الإذاعة وباقي دوائرها.77
يبقى الشاهد الأقوى على سيطرة المؤسسة السياسية على الإعلام في حينه، هو 
أورن سوفر، »غالي تساهل« )القدس: الجامعة المفتوحة، إصدار كرمل، 2015( )بالعبرية(. ويُنظر أيضاً  	76

في تقرير عن الكاتب في الذكرى الـ 60 لتأسيس ‏الإذاعة تحت عنوان: »إذاعة الجيش كحالة شاذة‏«.
https: /  / www.nli.org.il / he / books / NNL_ALEPH003869654 / NLI
نسيم مشعال، »سلطة الإذاعة الإسرائيلية: نشاط سياسي«، أطروحة ماجستير، جامعة بار - إيلان، 1978.  	77

منقول عن جمال، »الصحافة والإعلام في إسرائيل« الفصل الثامن، مصدر سبق ذكره.



51  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

ع�زل موظفي�ن ع�ن مناصبهم في آذار / م�ارس 2002، لأن مواقفهم لم ترق للحكومة 
وتعيي�ن آخري�ن مكانهم يتبنون موقف الحكومة )صحيف�ة »معاريف« 26 / 4 / 2002(. 
وش�كل ه�ذا تأكيداً لحال�ة ممتدة منذ قيام إس�رائيل، وقد برزت بوض�وح عندما وقع 
الخلاف س�نة 1965 بين بن –غوريون وقادة حزب مباي، إذ انش�ق وأقام حزب رافي 
)قائم�ة عم�ال إس�رائيل(، وأثار عرض الخلاف�ات في الإذاعة قلقاً س�اور الصحافيين 
العاملين فيها، فقد خش�وا من أن يمس�هم س�وء في حال س�يطر عليها طرف من دون 

الآخر.
أوج�دت الاس�تقلالية النس�بية للإذاعة التي امت�دت إلى التلفزي�ون لاحقاً فارقاً 
بين حجم ومس�توى تمثيل جميع الآراء والتنوع والخلافات السياس�ية الداخلية وبين 
مسائل الأمن القومي، سواء أكانت سياسية خارجية أم أمنية تتعلق بالصراع مع العرب 
بصورة خاصة. و»تقتصر هذه الشبكة على تلك المواقف التي تُعتبر جزءاً من الشرعية 
الإس�رائيلية اليهودية، وخصوصاً الخطاب الرس�مي، وش�به الرس�مي، الذي تعبر عنه 
الأحزاب السياس�ية الصهيونية والقوى الاجتماعية اليهودية.... في هذا المس�توى لا 
يوج�د ش�ك في أن الإذاع�ة تؤدي دور الوس�اطة المركزي بي�ن الآراء المتعددة لدى 
الجمهور.... وفي مقابل هذا، في مس�توى السياس�ة الخارجية والأمن.... يش�ير إلى 
الصلة الواضحة بين المواقف الرس�مية لحكومة إس�رائيل وبين ش�كل تأطير الأخبار 
والأجندة السياسية للمحطة التي تمثل بإخلاص الأجندة السياسية للمؤسسة السياسية 

مع إبراز خاص لخطاب الدولة الرسمي.«78

أ( تحوير الخطاب الإعلامي
انعكس�ت التط�ورات على الخط�اب الإعلام�ي )Terminology(، وعلى عملية 
الس�رد الصحاف�ي )Narrative(، وتجس�د ذل�ك ملي�اً في تغطية س�لطة الب�ث لجميع 
الأح�داث الأمني�ة والسياس�ية المتعلقة بالص�راع العربي– الإس�رائيلي، بالإضافة إلى 

جمال: مصدر سبق ذكره، ص 492. 	78



2020 العام  إسرائيل   دليل  52

انتفاض�ة الأقص�ى بأحداثها المتعددة وتفصيلاتها في س�نة 2000 وم�ا تلاها، وكذلك 
للحرب الإسرائيلية على لبنان سنة 2006، ثم الحروب الثلاث المتكررة على غزة في 
الس�نوات 2008 / 2009، 2012، 2014، وبالتالي في تغطيتها موجات التصعيد العش�ر 
التي توالت على مدار عام من انطلاق مسيرات العودة في 30 آذار / مارس 2018 على 
حدود قطاع غزة، وتش�ديد إس�رائيل والولايات المتحدة الحصار المالي على السلطة 
الفلس�طينية ف�ي النص�ف الثاني من س�نة 2018 والذي تصاعد ف�ي النصف الأول من 
س�نة 2019. وليس أدل على بش�اعته من تعامل الإعلام الإس�رائيلي ونقله على مدار 
أربعة أيام من 16 – 20 حزيران / يونيو 2019 شائعات، مثل: »اغتصاب عامل فلسطيني 
لطفلة يهودية في السابعة« والذي تبين بعد خمسين يوماً من اعتقاله، إذ سلمت وسائل 
الإعلام الإسرائيلية وتحديداً الرسمية بالرواية الرسمية التي سرعان ما فندتها الوقائع، 
 فقد بدأت  وظهرت كفرية دموية هدفها التحريض على الفلسطينيين بصورة عامة.79
وس�ائل الإعلام العبرية نقل الخبر بنص يقول: »فلسطيني يختطف ويغتصب ويعتدي 
على طفلة يهودية في الس�ابعة....« ثم تذكر في التفصيلات اس�مه وعمره واسم قريته 
وتعرض التفصيلات بش�كل مزر وحش�ي مثير للتقزز والغضب لدى كل من يسمعها. 
وكان المته�م عاماًل بس�يطاً من إحدى ق�رى غربي رام الله وكان يعم�ل متعهداً، لكن 
الخطاب الإعلامي الرسمي الإسرائيلي حط من مكانته فوصفه بأنه خادم في مدرسة 
لإحدى المس�تعمرات القريبة من قريته يدخل إليها بتصريح من س�لطات الاحتلال. 
وق�د ت�م فتح مل�ف التحقيق من جدي�د بعد أن تبين أن�ه ملآن بالثغ�رات وأن الوقائع 
المذكورة غير حقيقية وليس هناك بينات تؤكد صحتها، وبدت القضية ملفقة لا أساس 
لها، وقد قادت طريقة الإعلام الإسرائيلي في نقل الخبر في أيامه الأربعة الأولى إلى 
موجات تحريض عنصرية شارك فيها رئيس الحكومة ووزير الأمن الداخلي واكتظت 
بها منصات التواصل الاجتماعي، وكان ما فعله الإعلام العبري بمثابة محاكمة ميدانية 
على  صفحتها  على  نشرته  مقال  من  الله،  الإسرائيلية /رام  للدراسات  مدار  مركز  مديرة  غانم،  هنيدة  	79

الفيسبوك بتاريخ 20 حزيران/يونيو 2019.



53  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

 مع العلم بأنه لا يُذكر هوية الجاني  هدفها إظهار العربي همجي ومجرم بطبيعته،80
واسمه عندما يكون يهودياً إلّا بعد إدانته أو تقديم لائحة إتهام مؤكدة بحقه. وما جرى 
غ�داة ي�وم الغفران )يوم كيبور( 10 / 10 / 2019 دليل جديد، فقد اس�تهلت قناة التلفزة 
الرسمية )كان( القناة 11 نشرتها في اليوم التالي ليوم الغفران اليهودي بخبر عن مصرع 
طفلي�ن أحدهم�ا عرب�ي من مدينة اللد والآخر يهودي من مدين�ة تل أبيب، إذ قتلا في 
حادثي دهس منفصلين كل في مدينته. وقد ذكر الخبر اسم السائق العربي الذي دهس 
بس�يارته الطفل اليهودي، بينما كان على دراجته، لكنه غض الطرف متعمداً عن هوية 
واس�م الس�ائق الثاني الذي دهس الطفل العربي واكتفى بالإش�ارة إليه بعبارة الس�ائق 

لأنه كان يهودياً.
لم يأتِ خطاب إعلامي كهذا من فراغ، فقد تم في سنة 1972 توزيع وثيقة داخلية 
للمناقش�ة حمل�ت عن�وان: »صدقي�ة، نزاهة، ت�وازن، مهني�ة في بث الأخبار وش�ؤون 
الي�وم....«. وتلا ذلك ص�وغ قائمة توجيهات خاصة بالعاملين في التلفزيون والراديو 
بحكم أنهما يتبعان س�لطة بث عامة ورس�مية تعمل بموجب القانون. وحملت قائمة 
التوجيهات هذه اسم »وثيقة ناكدي« نسبة إلى كاتبها ناكديمون روغل، وقد تم تعديلها 
ثلاث مرات في السنوات 1979 و1985 و1995، الأمر الذي أدى إلى مضاعفة بنودها 

أربع مرات عما كانت عليه في نصها الأصلي إلى أن بلغت 161 بنداً.
كان�ت الوثيقة ف�ي بدايتها بمثابة مدونة أخلاقيات عالج�ت الجانب المهني إلى 
جان�ب تعريف�ات عامة كانت أش�به بخطوط حم�راء. وكانت دواف�ع وضعها تنظيمية 
وأخلاقية وسياسية، لكن الدافع الأخير كان الأهم. وتجلى الأمر بعد استلام يوسف 
»توم�ي« لبي�د منصب المدير العام لس�لطة البث س�نة 1979 بعد س�نتين من الانقلاب 
ال�ذي أحدثته الانتخابات البرلمانية س�نة 1977، إذ انته�ت بفوز اليمين بزعامة مناحم 
بيغن برئاس�ة الحكومة، فقد أمر لبيد »بتحديثها لتتلاءم مع المس�تجدات والمتغيرات 
السياس�ية.« إذ اش�تملت على عش�ر فئات هي: تعليمات مهنية، التعامل مع القوانين، 

المصدر نفسه. 	80



2020 العام  إسرائيل   دليل  54

قي�ود وتوجيه�ات لغوي�ة، أحداث إرهاب وأمن، سياس�ة إس�رائيلية، المناطق والنزاع 
الإس�رائيلي – العرب�ي، العلاق�ات مع منظمات إعلامي�ة أُخرى، ش�ؤون الدين، قيود 

وظيفية – شخصية، علاقات مع الناطقين وشخصيات العلاقات العامة.
كان الص�راع الفلس�طيني – الإس�رائيلي م�ن أب�رز الموضوع�ات الت�ي أُدخلت 
تعديالت وتوجيه�ات عل�ى آلي�ة التعام�ل معه في إط�ار التغطي�ة الصحافي�ة، وتركز 
الحديث عن منظمة التحرير الفلس�طينية ورجالاتها، إذ نص التعديل الثالث في س�نة 
1985 على تعليمات بش�أن تغطية الأخبار في الأراضي المحتلة، التي كان المصطلح 

المس�تخدم عنها »هش�طحيم هموحزقيم«، أي المناطق المدارة، واس�تبدل المصطلح 
بأمر من إدارة س�لطة البث إلى »يهودا والس�امرة وغزة«، وذلك في إش�ارة إلى الضفة 
الغربية وقطاع غزة. وحظر الأمر استخدام عبارة الضفة أو الضفة الغربية. كما حظرت 
التعليم�ات اس�تخدام عب�ارة »علم فلس�طين« والاس�تعاضة عن�ه بعبارة »عل�م م. ت. 
ف. / علم أشاف«، وألّا تُستخدم سلطة البث كمنصة لدعاية »جهات معادية«، وكُلف 
المدي�ر الع�ام لس�لطة الإذاعة فح�ص »كل مقابلة من يهودا والس�امرة وغزة« وتحديد 
صلاحيتها للبث. وجاءت صيغة سنة 1995 وأدخلت تعديلًا أتاح إجراء مقابلات مع 

قادة منظمة التحرير الفلسطينية ووصفهم ب ـ»شخصيات.«81
ترت�ب عل�ى ذل�ك وبش�كل عاج�ل »غس�يل كلم�ات« مثلم�ا وصفه�ا الروائ�ي 
الإسرائيلي دافيد غروسمان في كتابه »الزمن الأصفر«، وبالتدريج تطور صنف جديد 
م�ن الكلم�ات المجن�دة الخائنة، »كلمات فق�دت معناها الأصي�ل، كلمات لا تصف 
الواق�ع، وإنم�ا تح�اول إخف�اءه، فأصبحت عب�ارة – توحي�د المدينة – ب�دلًا من ضم 
يحيئل ليمور وإيناس غبل، »الحفظ مقابل الحركة: تجسيدات وثيقة ناكدي في سلطة البث« )بالعبرية(. 	81
http://www.amalnet.k12.il/Commun/RightMenu/Communication/TikshoretHevra /  
MaamarimTV / %D7%A9%D7%99%D7%9E%D7%95%D7%A8+%D7%9E%D7%
95%D7%9C+%D7%93%D7%99%D7%A0%D7%9E%D7%99%D7%A7%D7%94+
%D7%92%D7%9C%D7%92%D7%95%D7%9C%D7%99%D7%95+%D7%A9%D
7%9C+%D7%9E%D7%A1%D7%9E%D7%9A+%D7%A0%D7%A7%D7%93%D
7%99+%D7%91%D7%A8%D7%A9%D7%95%D7%AA+%D7%94%D7%A9%D7
%99%D7%93%D7%95%D7%A8.htm



55  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

القدس الشرقية، وكلمة – عيبوي / تكثيف – بدلًا من توسيع المستعمرات فوق أرض 
عربية، وتحريض بدلًا من إعراب العرب عن الرأي، وليس هناك مثقفون عرب، وإنما 
متعلم�ون فق�ط، وليس هن�اك مزارعون عرب وإنما قرويون، وليس هناك ش�وارع في 
م�دن الضف�ة الغربية وإنما أزقة )مظلمة تعج بالجريم�ة(، والعرب لا يتظاهرون وإنما 
يش�اغبون، وليس هناك تظاهرات، وإنما أعمال ش�غب واضطرابات.... جنود دورية 
للجيش الإسرائيلي، هوجموا صباح اليوم قرب مخيم بلاطة، أطلقوا أصوات تحذير، 

ثم أطلقوا النار في الهواء.... ولقي اثنان من العرب مصرعهما في الحادثة.«82
اس�تحوذ ذل�ك على الخط�اب الإعلامي وتعزز لغاية يومنا ه�ذا، لا بل أصبح 
س�ائداً ف�ي وس�ائل الإعلام الإس�رائيلية س�واء تل�ك الرس�مية التابعة لس�لطة البث 
الت�ي أصب�ح اس�مها هيئ�ة البث ف�ي س�نة 2016، أو ف�ي وس�ائل الإعالم التجارية 
والخاصة، والإعلام الجديد، إلى درجة أن يصل الأمر ببروفس�ور في معهد التطبيق 
التقني، التخنيون، في حيفا إلى نشر تغريدة على صفحته في تويتر تساءل المعقبون 
الإس�رائيليون عليه�ا فيم�ا إذا أصبح »ي�ودو نازي / نازي�ة يهودية« في إس�رائيل أمراً 
مش�روعاً. فق�د كت�ب البروفس�ور يتس�حاق بيرك عل�ى صفحته التال�ي: »يتم عرض 
س�كان غزة كأبرياء أس�رى منظمات إرهاب، لكن الحقيقة أن جذر معضلة غزة هي 
ف�ي الانفج�ار الس�كاني، والمس�ؤولون عنه هم أنفس�هم أولئك الأبري�اء، هذا ليس 
م�ن عند الله ولا من عند )حماس(. وتس�اهم ف�ي ذلك الأونروا التي تزودهم بالغذاء 
والخدم�ات الصحية الأساس�ية، وهك�ذا تمنع الطبيعة من خلق ت�وازن في المواليد 

الزائدة ووفاة الأطفال، هذا هو قرن الثور.«83
 )be quiet, Shooting( كان�ت مقولة »ش�يكت يوريم« / س�كوت، نطلق الن�ار
ق�د أصبح�ت مبدأً ملزماً للإعلام الإس�رائيلي، وخصوصاً في فترات التوتر الأمني 
والح�روب، وقد تجس�د ذلك ف�ي تبنّي الصحافيي�ن والصحافة الرواية الرس�مية، 

دافيد غروسمان، »الزمن الأصفر« )تل أبيب: هكيبوتس همؤحاد، 1987(. 	82
Yitzhak (Tsahi) Birk; @TsahiBirk. 4 May 2018, 11:34 PM 	83



2020 العام  إسرائيل   دليل  56

وخصوص�اً ف�ي نقلهم وتغطيتهم الأحداث الجارية. وأرس�ى ه�ذه المقولة عنوان 
افتتاحي�ة صحيف�ة »يديعوت أحرونوت« في 6 حزيران /  يونيو 1982، إذ دعت فيها 
إلى الالتفاف حول الجيش الإسرائيلي خلال اجتياحه لبنان في تلك الأيام ودعمه 
من دون تحفظ. »لا معارضة اليوم، لا ليكود ولا معراخ، لا متدينين ولا علمانيين 
ولا أغنياء ولا فقراء، لا فزفز ولا تشختش�خيم – كلمات تحقير يتبادلها الش�رقيون 
والغربي�ون بعضه�م ض�د بعض، الآن كلنا ش�عب واح�د، بالبزة العس�كرية، الآن 
 وهي مس�تنبطة من مقولة مماثلة التزمت بها الصحافة  نطلق النار، س�كوت.«84
 Rally around( الأميركية خلال السنوات الأولى من الحرب الأميركية على فيتنام
the flag(، معناه�ا التجم�ع ح�ول العل�م، ومضمونه�ا الالت�زام بالرواية الرس�مية 

للجيش الأميركي.
أصب�ح هن�اك صحافي�ون ومعلقون يتصرف�ون كأنهم يص�درون الأوامر إلى كل 
م�ن الرأي الع�ام والحكومة والجي�ش، ويحرضون ويدعون إلى التح�رك والتصعيد، 
والفلس�طينية،  العربي�ة  الش�ؤون  ف�ي  والمحلل�ون  المراس�لون  بذل�ك  وتخص�ص 
والمتخصصون بالش�ؤون العس�كرية والأمنية خلال الحروب وفترات التوتر، س�واء 
بدعوته�م إل�ى تصعي�د الهجمات عل�ى غزة ولبن�ان، أو الانتقام من الفلس�طينيين، أو 
إبداء الإعجاب وتبرير جرائم الجيش ضد الفلس�طينيين والاعتداءات التي توالت في 
عمق س�ورية الدامية منذ اندلاع الاقتتال الداخلي فيها. لا بل وصل التمادي بالمعلق 
العس�كري ف�ي قن�اة التلف�زة 12 روني دانيي�ل وخلال حديث عن تصعي�د محتمل مع 
غ�زة إل�ى حد مطالبة الجيش الإس�رائيلي بعدم انتظار خروج المواطنين الفلس�طينيين 
من المباني التي يريد قصفها في غزة، واس�تحثه على قصفها وإيقاع قتلى في صفوف 

ساكنيها.85
عميرام نير، »سكوت، نطلق النار«، افتتاحية »يديعوت أحرونوت«، 6 حزيران / يونيو 1982. 	84

روني دانييل، »نشرة الأخبار الأسبوعية« )»أولبان شيشي«(، الساعة 20:00 قناة التلفزة 12 يوم الجمعة،  	85
.2019 / 6 / 14



57  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

ب( الإعلام المرسل / الإذاعة والتلفزيون

1( محطات الإذاعة
تعمل في إسرائيل نحو 100 محطة إذاعة بين رسمية وخاصة وغير قانونية، ولقد 
س�هل التطور التقن�ي والبنية التحتية للاتص�الات والبث عبر الإنترن�ت والتكنولوجيا 
الرقمية )Digital(، وصول الإذاعات إلى مس�تمعيها. فبعد إذاعة صوت إس�رائيل التي 
أنش�ئت ف�ي آذار / مارس 1940، ومحطة إذاعة ص�وت صهيون المخصصة لليهود في 
دول العالم س�نة 1950، إذ تم ضمها إلى صوت إس�رائيل س�نة 1960، وما ترتب على 
ذلك من شبكات أُخرى تابعة، مثل صوت إسرائيل بالعربية سنة 1958، وإذاعة الجيش 

غالي تساهل سنة 1950.
بعد كل ذلك نش�أت في أيلول / س�بتمبر 1995 المحطات الإقليمية )المناطقية(، 
وأصب�ح عدده�ا 14 محطة خلال س�نة من ذلك، بش�كل مصرح ب�ه وتضاعف عددها 
ثالث م�رات في غضون الس�نوات الثلاث التالية، ليصل في س�نة 2018 إلى نحو مئة 

محطة.86
كان أول بث إذاعي عبر الإنترنت في العالم قد بدأ في 10 تشرين الثاني / نوفمبر 
1994 من ش�ركة ميديا ديجيتال. وبدأ البث الإذاعي الأول عبر الإنترنت في إس�رائيل 

مطلع سنة 2000 كجزء من نشاط شركة نتكنغ )Netking( فقد شغّلت ست قنوات بثت 
 وهكذا  موس�يقى، واس�تمرت مدة س�نة فقط، وتم خلالها بث برامج إذاعية حية.87
تدرج�ت كل محط�ات الإذاعة ونش�أت أُخ�رى جديدة تبث عب�ر الإنترنت فضلًا عن 

البث عبر الأثير.
بحسب ملخص ومعطيات إحصائية نشرها موقع »كتاب الحقائق« عن دول العالم لوكالة الاستخبارات  	86

.)CIA( المركزية الأميركية
https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/
،nrg موقع  الوداع«،  أغنية  وهذه  الأسبوع،  هذا  أغلق  نتكنغ  راديو  شيء –  لا  »دوت  شوستر،  ليؤرا  	87 

8 شباط / فبراير 2001.



2020 العام  إسرائيل   دليل  58

2( محطات التلفزة
تعمل في إسرائيل ست شركات تقدم خدمات بث تلفزيوني متعدد القنوات:

عي�دان – تنق�ل بث�اً تلفزيونياً رقمي�اً بخطوط تحت أرضية لع�دد من القنوات  	– 1
المنتشرة على امتداد البلد وبإشراف الدولة.

HOT – تنقل البث للمشتركين بواسطة الكوابل، وتتبع لها شركة Nex Tv التي  	– 2
تنقل البث بالشبكة العنكبوتية )الإنترنت(.

YES – خدمة تلفزة فضائية، تنقل البث للمشتركين بواسطة أقمار الاتصالات.  	– 3
وتتبع لها شركة StingTv التي تنقل البث بالشبكة العنكبوتية )الإنترنت(.

.OTT تنقل البث بتقنية – tv سيلكوم 	– 4
.OTT تنقل البث بتقنية – tv بارتنر 	– 5

تسوفيا – تنقل البث من خلال الشبكة العنكبوتية  / الإنترنت. 	– 6
أضيف�ت خم�س قن�وات تجارية إل�ى القناتين اللتي�ن عملتا في إس�رائيل، وهما 
القناتان البارزتان القناة 12 وتقوم عليها ش�ركة الإنتاج التلفزيوني كيش�يت، والقناة 13 
وتق�وم عليه�ا ش�ركتا الإنتاج ريش�يت وRGE. فقد كانت حتى تش�رين الأول/أكتوبر  
2017 ش�ركات ريشيت وكيش�يت والقناة العاشرة، تعمل وفق امتيازات خاصة، لكنها 

تحولت بعدها إلى العمل بموجب تراخيص، إذ كانت ريش�يت وكيش�يت تتقاس�مان 
الب�ث ف�ي القناة الثانية، وظلت القناة العاش�رة تعمل بش�كل مس�تقل حت�ى 16 كانون 
الثاني / يناير 2019، فقد جرى في هذا التاريخ دمج ش�ركة ريش�يت مع مش�غلي القناة 
العاشرة في قناة واحدة هي القناة 13 )ريشيت 13( وتوقفت القناة العاشرة عن البث.

كانت وزارة الاتصالات الإس�رائيلية قد اتخذت قراراً في نهاية تسعينيات القرن 
الماضي بإقامة خمس قنوات تلفزيونية مخصصة )Dedicated Channel(، جاء معظم 
تمويله�ا م�ن الإعلانات، وهي خاصة بش�رائح س�كانية محددة، وش�ملت إقامة )هلا 
TV( باللغة العربية )قناة إخبارية(؛ )قناة 9( باللغة الروس�ية؛ )قناة 24( قناة موس�يقية؛ 

)قن�اة 20( ت�راث. وق�د انطلق�ت جميعه�ا باس�تثناء القن�اة الإخبارية، وش�بكة التلفزة 



59  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

i24News التي تشغّل ثلاث قنوات أخبار بالعربية والإنكليزية والفرنسية.

 Public( إن المجل�س للب�ث بالكواب�ل والأقم�ار الصناعي�ة، وهو مجلس ع�ام
Council(، مواز للس�لطة الثانية للتلفزيون والإذاعة، ظل يش�رف على منح التراخيص 

ووض�ع الأس�س للب�ث حتى آذار / م�ارس 2018، وكان المس�ؤول عن ب�ث القنوات 
التالية: القناة 20، 24، 9، هلا، لكن بعدها وبموجب قانون جديد انتقلت المس�ؤولية 
إلى الس�لطة الثانية للبث، وهي س�لطة جاءت بموجب قانون تم س�نه س�نة 1990 أقره 
الكنيس�ت تحت اس�م »قانون السلطة الثانية للتلفزيون والإذاعة«. وهدف هذا القانون 
إلى حماية الإنتاج الإسرائيلي الأصيل عن طريق السماح بإنشاء محطات تلفزة وإذاعة 
أُخرى من خلال المناقصات. واعترف القانون في مقدمته بأن »البث الإذاعي لصوت 
إس�رائيل وغال�ي تس�اهل، كونه بثاً قطري�اً، لا يلبي دائماً المتطلب�ات الخاصة لمناطق 
متعددة في الدولة، كما أنه توجد في الأماكن البعيدة صعوبات في التقاط هذا البث.« 
وقد حددت المادة الخامس�ة من القانون وظيفة الس�لطة الثانية وأهدافها بما يش�به ما 
جاءت به المادة الثالثة من قانون سلطة الإذاعة لسنة 1965 مع إضافة تنص على »منع 

بث ما هو غير مصرح به وفق هذا القانون.«88
انطلق�ت ف�ي إطار ه�ذا القانون قناة التلفزة الثانية )أصبح�ت القناة 12 ابتداء من 
بداي�ة س�نة 2019(. وكانت قد ب�دأت بثها التجريبي في تش�رين الأول / أكتوبر 1986، 
وتبع�ت لس�لطة البث الثانية، وه�و ما فرض عليها قيوداً مش�ددة تحررت منها بعد أن 
انفصل�ت عنه�ا وخضعت للس�لطة الثانية بعد س�ن القان�ون الخاص بها س�نة 1990. 
وق�د أقيمت القناة الثانية بحس�ب نموذج محط�ة ITV البريطانية، واعتمد دخلها على 
الإعلانات التجارية، »فهي، بكل ما في الكلمة من معنى، قناة تجارية. لكن إلى جانب 
هذا، يراقبها مجلس عام من أجل التأكد من تنفيذ شروط اتفاقية الامتياز وفقاً للقانون 

وللحفاظ على جودة البث.«89
قانون السلطة الثانية للتلفزيون والإذاعة لسنة 1990. 	88

جمال، مصدر سبق ذكره، ص 501. 	89



2020 العام  إسرائيل   دليل  60

كانت شركات الإنتاج والأخبار التي تدير القناة الثانية قد ضاقت ذرعاً بالامتياز 
الممن�وح م�ن الحكوم�ة والمحدود بفترة زمنية تصل إلى س�ت س�نوات، تتجدد بعد 
انتهائها من خلال تقديم مناقصات. وتم حسم الجدل بشأن تحويل »الامتياز المحدود 
بزم�ن« إل�ى ترخي�ص مفتوح في كان�ون الثاني / يناي�ر 2001، وهو ما أتاح للش�ركات 
المتنافس�ة خوض المناقصات الجديدة، وانطلاق القناة العاش�رة )أصبحت القناة 13 

مع مطلع سنة 2019( وذلك في 28 كانون الثاني / يناير 2002.
أتاح التطور التقني المتصاعد ظهور شركات البث التلفزيوني والإذاعي بواسطة 
الكواب�ل، وب�دأت بن�اء عل�ى تعدي�ل قانون خدم�ات الاتصال الس�ريعة لس�نة 1986، 
ش�ركات الكواب�ل بوص�ل المن�ازل في س�نة 1991. وأتاح هذا التط�ور إقامة محطات 
كواب�ل وتش�غيلها، وفتح الباب أمام البث التلفزيوني ع�ن طريق القمر الصناعي. فقد 
أنشأت وزارة الاتصالات سلطة الكوابل، وتم تقسيم البلد إلى 32 دائرة امتياز متعددة، 
ت�م منح ش�ركة واحدة ف�ي كل منها حق الامتياز. لكن جرت ف�ي غضون فترة وجيزة 
صفق�ات بي�ن هذه الش�ركات، ش�هدت بيعاً ودمج�اً، وهو ما أدى إل�ى تقلص عددها 
إلى ثلاث ش�ركات، تعاونت فيما بينها على ش�راء برامج من خارج البلد، وفي مجال 
الإنت�اج المش�ترك للبرام�ج المحلية. وأتاح ظهور ش�ركة YES في س�نة 2001، وهي 
ش�ركة إرس�ال تبث عبر الأقمار الصناعية وبطريقة رقمية للمس�تهلك اختيار ما يرغب 
في مش�اهدته من أرش�يفها )VOD خدمة الفيديو بحسب الطلب(. وحصلت شركات 
الكواب�ل الثالث ف�ي آذار / م�ارس 2002 عل�ى موافق�ة رس�مية بالاندماج في ش�ركة 
واحدة، وهكذا أقيمت ش�ركة HOT، وهو ما فتح باب المنافس�ة على مصراعيه وأتاح 

لها الاستمرار.

ج( الصحافة الورقية / المطبوعة
تس�يطر أربع عائلات على سوق الصحافة اليومية في إسرائيل. وتشكل صحف 
»يس�رائيل هيوم«، و»يديعوت أحرونوت«، و»معاريف«، و»هآرتس« و»مكور ريش�ون« 



61  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

بالإضاف�ة إل�ى الصحف الاقتصادية »غلوبس« و»كلكاليس�ت« و»ذي ماركر« مجتمعة 
قائمة الصحف اليومية الأساسية في إسرائيل.

فضلًا عن هذه الصحف هناك صحف المتدينين اليهود، أو كما يطلق عليها اسم 
»صحافة الحريديم«، وهي صحافة متخصصة بشؤون الطوائف اليهودية المتزمتة، مثل 
صحف »همفاسير«، »هموديع«، »همفلس«، »يتيد نئمان«. بالإضافة إلى الأسبوعيات 

وهي: »بشفوع«؛ »هديرخ«؛ »مشبحا«؛ »يوم ليوم« ؛ »بكهيلا«.
وكان�ت إس�رائيل قد ش�هدت من�ذ ثمانينيات الق�رن الماضي ازدهاراً في س�وق 
الصحافة المحلية، التي تخصصت بنقل الأخبار المحلية في مختلف المدن والمناطق 

من البلد، كما بدأ في سنة 2008 ظهور صحف يومية مجانية لكنها لم تدم طويلًا.
ح�اول الخبي�ر الصحافي الإس�رائيلي أفي�ف لافي الوقوف عل�ى وزن الصحف 
وتأثيرها )كان ذلك قبل ظهور »يسرائيل هيوم« الصحيفة المجانية الموالية لنتنياهو(، إذ 
 ولم  بحث عن رد على السؤال »ما هي وسيلة الإعلام الأكثر تأثيراً في إسرائيل؟«90
يصل إلى رد ش�اف، فالأمر كما وجد لا يرتبط بس�عة الانتش�ار بصورة خاصة، إذ إن 
هن�اك مَ�نْ يدع�ي أن »هآرت�س« له�ا التأثير الأكبر في صن�اع القرار. لك�ن يكمن الهم 
الأساس�ي للساس�ة فيم�ا يفكر الناخبون في ش�أنهم، وه�ذا يعني أن التلف�زة والإذاعة 
والصحف الأوس�ع انتش�اراً، مثل: »يديعوت أحرونوت« و»يسرائيل هيوم«، لها التأثير 
الأكبر بالنس�بة إليهم، بينما يهتم الأكاديميون والعاملون في قطاع الأعمال والاقتصاد 

بشكل أكبر بما تكتبه عنهم صحف، مثل »هآرتس« و»غلوبس.«91
سيطرت أربع عائلات على سوق الصحافة اليومية في إسرائيل لعقود طويلة.92
»يديعوت أحرونوت«: أسس�تها وما زالت تملكها عائلة موزس منذ س�نة 1939، 
وه�ي عائل�ة تنحدر من أصل بولوني، لكنها نجحت في الفصل بين ملكيتها وإدارتها، 

https://amp.mako.co.il/video-blogs-aviv-lavi/Article-4120e2bbdba6051006.htm‎ 	90
Ibid. 	91

جمال: مصدر سبق ذكره. 	92



2020 العام  إسرائيل   دليل  62

الأم�ر ال�ذي أتاح لها توفير تعددية في الآراء، ولا تُحس�ب على الصحافة الصفراء أو 
النخبوية. ويتميز أسلوبها بالمعلومات المختصرة واللغة المتوسطة والعناوين الملونة 
الجذابة، وتخاطب طبقات واس�عة من المجتمع، وهو ما مكنها من احتلال الصدارة 
عن�د الجمه�ور من�ذ مطل�ع س�بعينيات الق�رن الماضي وحم�ل صفة صحيف�ة الدولة 
)»هعيت�ون ش�ل همديناه«(، وهو ما جعل انتش�ارها يصل إل�ى 70% في أيام ازدهارها. 
 إذ تأثرت كثيراً من  لكن رواجها تراجع بشكل هائل، وبلغ 33,4% في سنة 93.2018

ظهور الصحيفة المجانية »يسرائيل هيوم«.
تُعتبر صحيفة »يديعوت أحرونوت« »سفينة القيادة« في شركة الإعلام المملوكة 
لعائل�ة م�وزس، والت�ي ضم�ت ف�ي ذروة ازدهارها قبل عق�د من الزم�ان 17 صحيفة 
محلية، و6 مجلات دورية، وصحيفة يومية باللغة الروس�ية، وداراً للنش�ر، وشراكة في 
شركة صاحبة امتياز في إدارة إرسال تلفزيوني عن طريق الكوابل، وشراكة في شركة 
للموس�يقى، وأُخ�رى للإعلانات والدعاي�ة، ودخلت عالم الإنترن�ت بموقع إخباري 

يحتل الصدارة منذ انطلاقه.94
صحيفة »هآرتس«: أُسس�ت س�نة 1918 وتملكها عائلة ش�وكن منذ س�نة 1934، 
وتنح�در ه�ذه العائل�ة من أصل ألمان�ي. وتبنت من�ذ انطلاقتها خطاً تحريري�اً معتدلًا 
في الموضوعات السياس�ية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية، وخطاً ناقداً للسياس�ة 
الرس�مية ف�ي كثي�ر من الأم�ور. وقد أدى ه�ذا إلى تطوير ص�ورة نخبوي�ة للصحيفة، 
تجس�دت ف�ي مس�توى لغ�وي رفيع، وتحري�ر رصين وتن�وع وعمق ف�ي التحليلات، 
وأطلقت على نفس�ها »صحيفة لأشخاص يفكرون / عيتون لأنشيم حوشفيم«. وجعل 
ذلك انتش�ارها محصوراً في الطبقة المتوس�طة والمتوسطة العليا، ولم يتجاوز 7% في 
أحس�ن أحواله. ووصل رواجها في س�نة 2018 إلى 4,9% في الأيام العادية و5,9% في 
يونتان كيتاين، »استطلاع TGI: )يسرائيل هيوم( تواصل الصدارة، انخفاض في قراءة الصحف«، موقع  	93

»غلوبس«، 24 كانون الثاني / يناير 2018.
https://www.the7eye.org.il/50534‎ 	94



63  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

أيام الجمعة / نهاية الأسبوع.95
جعل�ت صدقيته�ا العالي�ة تأثي�راً قوياً له�ا في الرأي الع�ام وصناع الق�رار محلياً 
وعالمي�اً. وتمل�ك عائل�ة ش�وكن داراً للطباعة والنش�ر وش�بكة صح�ف محلية يصل 
عددها إلى 14 صحيفة. وتس�تهدف الأوس�اط اليمينية، إذ تتهمها بالترويج والتعاطف 
مع الفلس�طينيين لنش�رها أخباراً ناقدة للاحتلال ولسياس�ته واستمراره. ويتمتع موقع 

الصحيفة في الإنترنت باللغتين العبرية والإنكليزية بصدقية عالية.
صحيف�ة »معاريف«: ظلت فترة طويلة منذ تأسيس�ها س�نة 1948 ملكاً لمحرريها 
وصحافييها ومستثمرين خاصين، وامتلك معظم أسهمها في سنة 1988 الثري اليهودي 
البريطاني روبرت ماكس�ويل، وبعد وفاته بيعت في أوضاع غامضة في س�نة 1991 إلى 
ش�ركة هخش�ارات هيش�وف التي تملكها عائلة رجل الأعمال والاس�تخبارات تاجر 
السالح يعق�وف نم�رودي. وأصبحت بذلك ثال�ث صحيفة يومية بملكي�ة عائلية في 
إسرائيل. واتسمت »معاريف« بخط محافظ بعض الشيء، إذ دأبت ومنذ انشقاقها عن 
صحيف�ة »يديعوت أحرونوت« س�نة 1948 في الحفاظ عل�ى درجة عالية من الصدقية 
تج�اه المجتم�ع اليهودي، وتزوي�د قرائها بمعلومات تتماش�ى مع منظ�ور أصحابها، 
الذين يُعتبرون من ذوي المواقف السياسية القومجية المحافظة، الأمر الذي مكّنها من 
أن تصبح الأكثر رواجاً في إس�رائيل خلال خمس�ينيات القرن الماضي حتى منتصف 
س�بعينياته. ث�م تده�ور وضعه�ا، وتراجع رواجه�ا على نح�و كبير منذ أن اس�تعادت 
»يديعوت أحرونوت« الصدارة في مطلع سبعينيات القرن الماضي. ومرت »معاريف« 
خالل العقدين الأخيرين وتحديداً الس�نوات العش�رين الماضي�ة بأزمة كادت تقضي 
عليها، وذلك بفعل خلافات داخلية لاعتراض أصحابها على تنوع الآراء فيها، وعدم 
مرون�ة محرريها، وظهور الصحيفة المجانية »يس�رائيل هي�وم« في العقد الأخير، وهو 
ما تس�بب بتدني رواجها بش�كل هائل في الس�نوات الأخيرة ليصل إلى 5,6% في س�نة 

96.2018

https://www.globes.co.il/news/article.aspx?did=71866‎ 	95
Ibid. 	96



2020 العام  إسرائيل   دليل  64

صحيفة »يسرائيل هيوم«: صحيفة يمينية موالية لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو 
منذ انطلاقها في تموز / يوليو 2007. ويملكها ويمولها الملياردير اليهودي الأميركي 
شلدون إيدلسون الذي تربطه بنتنياهو علاقة وطيدة. واستقطبت في بدايتها صحافيين 
مخضرمين من أمثال دان مرغليت ومردخاي غيلات، لكنهما أُقيلا بعد خلافات قيل 
إن نتنياه�و وزوجته س�ببها. وتوزع هذه الصحيفة مجاناً، لذل�ك أُطلق عليها بالعبرية 
مصطل�ح »حينامون / حين�ام عيت�ون«، )صحيف�ة ببالش(. وت�وزع مجان�اً في جميع 
المواقع العامة من جامعات ومحطات حافلات وقطار والمستش�فيات. وكسبت ثقة 
الأوس�اط اليمينية واليمينية المتطرفة واس�تحوذت على قطاع واس�ع من الإعلانات، 
الأمر الذي أثر سلباً وسبب خسائر مالية في مداخيل الصحف الرئيسية مثل »يديعوت 
أحرونوت« و»معاريف« و»هآرتس«. ووصلت نسبة رواجها في سنة 2018 إلى 34,4

%، لكن ذلك ش�كل تراجعاً عما كانت عليه الصحيفة في س�نة 2017، إذ بلغت نسب 
رواجها %36,7.97

)Digital Media( الصحافة الرقمية )د
أش�ار آخر اس�تطلاع أجرته جمعية الإنترنت في إس�رائيل لس�نة 2017 أن 90% من 
الإس�رائيليين يس�تخدمون الإنترن�ت، وأن 75% منهم يقرأون الأخبار عب�ره، ويتابع %51 
الأخبار من خلال مواقعها المعروفة، أي ynet ،walla ،Mako ،nrg، وموقع القناة الثانية، 
و»هآرت�س«. وفضالً ع�ن هذا تض�م القائمة 43 موقعاً لصح�ف متخصصة في مجالات 
متنوع�ة مثل، مجلات ش�هرية وأس�بوعية، وثلاثة مواقع لصح�ف للمتدينين المتزمتين، 
وخمس مجلات وصحف نسوية، وخمس صحف ومجلات للأولاد والشبيبة، وثلاث 
صحف باللغة الروس�ية، وثلاث صحف اقتصادية وخمس�ة مواقع عربية، و19 مجلة في 
مج�الات متع�ددة. وتحظ�ى الصحافة الرقمية ب� ـ30% من كعكة الدعاي�ة والإعلان التي 

وصلت في مجموعها إلى نحو مليار ومئة مليون دولار سنة 98.2016
.)YNET( موقع واي نت 	97

https://tinyurl.com/yyh6h23q‏ ‏ 	98



65  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

 ثامناً: الصحافة العربية في إسرائيل،
والعرب في الصحافة الإسرائيلية

أشار مؤشر تمثيل العرب الفلسطينيين داخل الخط الأخضر في وسائل الإعلام 
الإس�رائيلية العبري�ة إل�ى أن حضوره�م واس�تضافتهم للحديث ع�ن قضاياهم وصل 
إل�ى حضي�ض غير مس�بوق، وأن عملية إقصائهم س�جلت خلال الأس�بوع الثاني من 
أيار / مايو 2019 وضعاً مزرياً، إذ بلغت مش�اركتهم ما نس�بته 1,4%. فقد ش�ارك 3100 
متحدث إسرائيلي في برامج الأخبار وبرامج الأحداث الجارية التي قدمتها المحطات 
المركزي�ة خالل الفترة الممت�دة من 12 – 18 أيار / ماي�و 2019، كان منهم 42 متحدثاً 

عربياً فقط.99
لم تتجاوز نس�بة تمثيل العرب خلال الأس�بوع الثالث من أيار / مايو 10% في 23 

برنامجاً رائداً في الأخبار وبرامج الأحداث الجارية في القنوات الخمس المركزية.
يش�كل الع�رب الفلس�طينيون داخل الخ�ط الأخضر أكثر من 20 م�ن المجموع 
الكلي للسكان في إسرائيل، لكنهم بحكم الغائبين عن البرامج المتميزة ذات الشعبية 
العالية في وس�ائل الإعلام الإس�رائيلية العبرية. فقد أش�ار مؤش�ر التمثيل في وس�ائل 
الإعالم ف�ي أيلول / س�بتمبر 2018، إل�ى أن لا وجود لهم في 13 برنامج�اً مركزياً في 
الإذاع�ات والتلفزة الإس�رائيلية، وأن نس�بة تمثيلهم فيها كانت صف�راً، علماً بأن عدد 
مَنْ تمت اس�تضافتهم في هذه البرامج بلغ 600، خلال ذاك الش�هر الذي سجل عملية 
إقصاء للعرب في وس�ائل الإعلام المركزية في إس�رائيل، إذ لم تتجاوز نس�بة تمثيلهم 

فيها %1,1.100
لا ينحصر إقصاء العرب عن س�وق الإعلام في إس�رائيل في حجم مش�اركتهم 
كضي�وف متحدثي�ن في وس�ائل الإعلام العبرية، أو كصحافيي�ن عاملين فيها، إذ يكاد 
أورن فريسكو، »تمثيل المجتمع العربي وصل الأسبوع الماضي إلى الحضيض«، »العين السابعة« بالتعاون  	99

http: //www.the7eye.org.il  ،2019 / 5 / 25 ،مع جمعية سيكوي وشركة يفعات ماحقري ميديا
المصدر نفسه. 	100



2020 العام  إسرائيل   دليل  66

عددهم لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، وإنما يمتد إلى قلة وسائلهم الإعلامية المحلية 
وضعف حالها. وتشبه مسيرة الصحافة العربية الفلسطينية فيما أصبح »إسرائيل« قصة 
 إذ عانت بعد النكبة س�نة 1948 القطيعة  تطور المجتمع العربي الفلس�طيني فيها.101
عن جذورها وعن أمتها والانقطاع عن العالم الخارجي. ولا تزال تعيش عملية ترميم 
وس�ط سياس�ة حصار وسياسة اس�تعلائية قاسية من المؤسسة الإس�رائيلية وحكامها. 
لك�ن صحف�اً مثل صحيف�ة »الاتحاد« وأُخرى ص�درت في ثمانيني�ات القرن الماضي 
وتسعينياته ساعدت في أداء دور مهم في بناء واقع المجتمع العربي في إسرائيل.102

ش�كلت صحيف�ة »الاتح�اد« الناطقة باس�م الحزب الش�يوعي الإس�رائيلي حالة 
فريدة متميزة بين الصحف الناطقة باللغة العربية التي صدرت بعد النكبة الفلس�طينية 
فيما أصبح يُعرف بإس�رائيل، س�واء في اس�تمراريتها أو في خطها التحريري المتميز 
من س�ائر الصحف التي أصدرتها المؤسس�ة الإس�رائيلية وأحزابها الصهيونية. وتُعتبر 
»الاتح�اد« الصحيف�ة العربية الوحيدة التي انطلقت في فلس�طين قب�ل النكبة ولا يزال 
صدوره�ا متواصالً حت�ى يومنا هذا، إذ بدأت س�نة 1944 كمجلة ناطقة باس�م عصبة 
التح�رر الوطن�ي الفلس�طيني، وتحول�ت إل�ى صحيفة أس�بوعية ناطقة باس�م الحزب 
الش�يوعي الإس�رائيلي س�نة 1948 )حزب عربي يهودي(، وبدأت سنة 1983 بالصدور 
كصحيف�ة يومي�ة. وق�د تبنت منذ بدايتها عل�ى الرغم من كل الأوضاع السياس�ية التي 

عايشتها خطاً مؤيداً لإقامة دولة فلسطينية وعبرت عن حاجات الجمهور العربي.
واجه مَنْ تبقى من الفلسطينيين داخل ما أصبحت تعرف بمناطق الخط الأخضر، 
وأقيمت عليها إس�رائيل بعد نكبة فلس�طين س�نة 1948، محاولات قوية من المؤسسة 

السياسية الإسرائيلية للسيطرة عليهم وعلى وعيهم الجمعي.103
تمي�زت تلك المحاولات بإنش�اء المؤسس�ة الحاكمة وبع�ض أحزابها المتنفذة 
إسرائيل«،  في  العربية  باللغة  »الإعلام   ،»2013  – 1948 إسرائيل:  في  العربية  »الصحافة  كبها،  مصطفى  	101

العدد الثالث، 2014.
جمال، مصدر سبق ذكره. 	102

سالم جبران، »الصحافة العربية في إسرائيل، نتاج التغيير، محفز التغيير« )كيشر، 25 أيار/مايو 1999(. 	103



67  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

صحف�اً باللغ�ة العربي�ة خالل أول عقدين من قيام إس�رائيل الدولة، ول�م تتردد هذه 
الجهات في استخدام ما سلبته من الفلسطينيين خلال حرب سنة 48، إذ استخدمت 
نقاب�ة العم�ال العام�ة )الهس�تدروت هكللي�ت( مق�ر صحيف�ة »فلس�طين« ومكاتبه�ا 
ومطبعته�ا ف�ي يافا لإص�دار صحيفة »اليوم« باللغ�ة العربية التي ب�دأت بالصدور في 
خريف س�نة 48 واس�تمرت حتى س�نة 1968. وكانت صحيفة موالية لصحيفة »دافار« 
العبري�ة التابع�ة لحزب مب�اي الحاكم بزعامة ب�ن – غوريون، مهمتها ترويج سياس�ة 
الحكومة الإسرائيلية للمواطنين العرب في إسرائيل، وحلت مكانها صحيفة »الأنباء« 
ابتداء من س�نة 1968، وكانت موجهة أيضاً إلى أبناء الش�عب الفلس�طيني في كل من 
الضفة الغربية وقطاع غزة اللذين احتلتهما إسرائيل قبل عام من ذلك. وحاولت هذه 
الصحيف�ة الاس�تفادة م�ن التضييقات التي فرضتها س�لطات الاحتلال على الصحف 
الفلسطينية الصادرة فيها خلال سبعينيات القرن الماضي وتحديداً صحف »القدس« 
و»الفج�ر« و»الش�عب«. لكن صحيف�ة الأنباء توقفت عن الصدور س�نة 1984 لرفض 
الشارع العربي لها كسابقتها صحيفة »اليوم«. وكان محررو صحيفتي »اليوم« و»الأنباء« 
من اليهود الشرقيين الذين يتقنون اللغة العربية، وحاولوا استقطاب صحافيين وكتّاب 

عرب.
ص�درت صح�ف ونش�رات صحافي�ة ومجلات عن أح�زاب صهيوني�ة أُخرى: 
صحيف�ة »المرص�اد« لح�زب مب�ام الصهيون�ي الاش�تراكي؛ صحيفة »الأم�ل« لحزب 
أحدوت هعفوداه؛ نشرة المركز لحزب الصهيونيين العموميين، وكان هدفها الأساسي 
تعزيز قبضة السلطة الإسرائيلية على الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، لكنها تلاشت 

في ستينيات القرن الماضي.
بدأت تصدر في س�نة 1983 بمبادرة خاصة مجلة أس�بوعية محلية مجانية تحت 
اس�م »الصنارة« في مدينة الناصرة. وصدرت في س�نة 1987 مجلة »كل العرب« وهي 
أس�بوعية خاصة تملكها ش�ركة إعلان عربية يهودية، ومجلة أس�بوعية أُخرى حملت 
اس�م »بانوراما«، وصدرت صحيفتان حزبيتان هما »صوت الحق« و»الحرية« للحركة 



2020 العام  إسرائيل   دليل  68

الإسالمية في س�نة 1989، و»فصل المقال« لحزب التجمع الوطني الديمقراطي س�نة 
1993، ثم صدرت أسبوعيتان خاصتان هما »الميدان« سنة 1999 و»العين« سنة 2000.

تأث�رت الصحاف�ة العربي�ة في إس�رائيل بالث�ورة الرقمية التي تط�ورت في العقد 
الأخي�ر م�ن القرن الماضي. ونج�ح بعضها في إقامة مواق�ع إلكترونية حققت نجاحاً 
لا يس�تهان ب�ه، مثل: موقع PANET التابع لمجلة »بانورام�ا«، وموقع عرب 48 التابع 
لصحيف�ة »فص�ل المقال«، وموق�ع AL-Arab التابع لمجلة »كل الع�رب«. وتذيع في 
الوسط العربي محطة تجارية واحدة بشكل قانوني هي إذاعة الشمس وتبث من مدينة 
الناصرة. وطرحت س�لطة البث الثانية مناقصة لتش�غيل إذاعتين عربيتين جديدتين في 
ش�مال البلد مع اقتراب انتهاء امتياز العش�ر س�نوات الممنوح لإذاعة الشمس في سنة 
2019، كم�ا تعم�ل محطة تلفزة تجارية تحت اس�م »هال« كانت واحدة ضمن خمس 

محط�ات تلف�زة مخصصة أقرته�ا وزارة الاتصالات، وأذنت للس�لطة الثاني�ة بإقامتها 
وبدأت بثها سنة 2012.

تاسعاً: آليات الرقابة وهيئات الإشراف ذات الصلة

)GPO-Government Press Office( مكتب الصحافة الحكومي )أ
يعم�ل ف�ي إط�ار ديوان رئاس�ة الحكوم�ة ويتبع له، وهو المس�ؤول عن تنس�يق 
التواصل بين العاملين في الصحافة في إسرائيل والمؤسسة الرسمية. إنه حلقة الوصل 
بين الصحافيين ومؤسس�ات الدولة والجيش، ويهتم بتنس�يق تغطية الزيارات الرسمية 
والأحداث المهمة، وهو الجهة المخولة والمكلفة إصدار بطاقات الاعتماد الصحافية 
للصحافيي�ن الإس�رائيليين والأجان�ب المقيمي�ن والزائري�ن، ويعمل على حش�د هذه 
العلاقات في خدمة الدعاية الإس�رائيلية. وينفذ سياس�ة الحكوم�ة بما يتعلق بالتعامل 
م�ع الصحافيين الإس�رائيليين والأجانب. وتش�هد حادثتا مراس�ل الجزيرة الصحافي 
الي�اس ك�رام وصحافي�اً هولندي�اً على طبيع�ة الدور المن�وط بهذا المكت�ب. فقد قرر 



69  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

ف�ي أيلول / س�بتمبر 2017 مصادرة بطاقة الاعتماد للصحاف�ي الياس كرام وهو عربي 
فلس�طيني من مدينة الناصرة، يعمل مراسالً أساس�ياً في قناة الجزي�رة، لكن المكتب 
الحكوم�ي تراج�ع عن القرار بعد فش�له ف�ي تأكيد تهمته، وكانت تتعل�ق بالدعوة إلى 
مقاوم�ة الاحتالل من خلال قول�ه إن الصحافة في الأراضي الفلس�طينية التي تحتلها 

إسرائيل هي شكل من أشكال المقاومة السلمية.104
كان مكت�ب الصحاف�ة ف�ي س�نة 2017 ق�د عم�ل عل�ى ط�رد صحاف�ي هولندي 
بذريع�ة أن�ه نش�ر مقالات ناقدة لإس�رائيل لم ترق لحكومتها، ورفض�ت تمديد كتاب 
 وبل�غ ع�دد الصحافيين الإس�رائيليين الحاصلين عل�ى بطاقات اعتماد  اعتماده.105
صحافية 4024 صحافياً في سنة 2019، وشكل هذا تراجعاً بعدد الصحافيين المسجلين 
ق�دره 25% عم�ا كان علي�ه الع�دد س�نة 2009، إذ بل�غ 5472 صحافي�اً معتم�داً، وم�ن 
الصحافيين الذين يحملون بطاقات اعتماد لسنة 2019 هناك نحو 200 صحافي متدين 

ومثل نصف هذا العدد من الصحافيين العرب وعشرة صحافيين مستقلين.106

ب( الرقابة العسكرية )اسمها الرسمي الرقابة على الصحافة والاتصالات(
تتب�ع الرقاب�ة عل�ى الصحافة والاتص�الات والمعروفة باس�م الرقابة العس�كرية 
سالح الاس�تخبارات ف�ي الجيش الإس�رائيلي )أم�ان(، ومهمتها مراقبة مس�بقة على 
الأخبار ذات الصلة والعلاقة بأمن دولة إس�رائيل، وتقع مكاتبها في مقر وزارة الدفاع 
 وتعمل بموجب أنظمة الدفاع )الطوارئ( لسنة  في تل أبيب المعروفة ب ـ»القريا«،107
1945 التي فرضها الانتداب البريطاني وتبنّتها دولة إسرائيل بعد تأسيسها وحولتها إلى 

مراسل  من  الصحافة  بطاقة  بسحب  يهدد  الحكومي  الصحافة  »مكتب  شطيرن،  وإيتاي  رافيد  براك  	104
الجزيرة«. »هآرتس«، 2017/8/16.

https: //www.haaretz.co.il / amp / news / politics / .premium-1.4362811
موقع  الأصول«،  خالف  أنه  بذريعة  الاحتلال  انتقد  هولندياً  صحافياً  تطرد  »إسرائيل  هيخت،  رافيت  	105

صحيفة »هآرتس«، 3 أيار / مايو 2017
https://www.haaretz.co.il/amp/news/politics/.premium-1.4063010‎

https: //www.media.org.il / ?p=1697 	106
https://tinyurl.com/y358fm9a 	107



2020 العام  إسرائيل   دليل  70

قوانين. ويرئس�ها ضابط كبير في الجيش يحمل صفة »المراقب العس�كري الرئيسي«. 
وه�ي تق�وم بنفس�ها بش�طب ومنع نش�ر أي معلومات ت�رى أنها تمس أم�ن الدولة أو 
سالمة الجمه�ور والنظ�ام الع�ام. وهذه مصطلح�ات مطاطة تمكّنها م�ن التدخل في 
نص�وص ما يُنش�ر من معلومات وتقارير مطبوع�ة ومذاعة ومتلفزة، وتوصف وظيفتها 
بأنها العمل على إيجاد التوازن بين حق الجمهور في المعرفة وحرية التعبير من جهة، 

والمصلحة الأمنية من جهة أُخرى.
ويذهب دورها إلى أبعد من ذلك كثيراً. فقد كش�فت الحركة لحرية المعلومات 
 أن الرقابة العس�كرية الإس�رائيلية  بناء على معلومات موثوق بها حصلت عليها،108
شطبت في الفترة الممتدة ما بين سنة 2011 وسنة 2016 نحو ألفي تقرير وخبر، ومنعت 
نشرها. كما تدخلت في نصوص 14 ألف خبر وهو ما يساوي 20% من مجمل الأخبار 
التي وصلتها وراجعتها قبل نش�رها. ووصل نفوذها س�نة 2016 إلى منصات التواصل 
 إذ أصدرت أم�راً يُلزم الناش�رين وتحديداً بع�ض المدونين  الاجتماع�ي أيض�اً،109
المعروفي�ن )Blogger( بتقدي�م النص�وص للرقاب�ة. وأف�ادت مجلة »العين الس�ابعة«، 
على س�بيل المثال لا الحصر، بتلقي حس�اب »هحفريم ش�ل جورج« ويديره المدون 
يوس�ي غورفيتش بلاغاً س�نة 2016 من قسم المراسلات الداخلية في الفيسبوك يدعوه 
إلى تقديم النصوص للرقابة العس�كرية الإس�رائيلية قبل نش�رها، وهو ما كش�ف عن 
تع�اون تمكّن�ت من خلاله الحكومة الإس�رائيلية التحكم فيما تنش�ره منصة فيس�بوك. 
فقد وجهت الحكومة الإس�رائيلية 158 طلباً إلى إدارة فيس�بوك لش�طب مواد اعتبرتها 

95% منها.110 2016، وقبلت إدارة فيسبوك  تحريضية في الثلث الأول من سنة 
 Israeli /ج( س�لطة البث الرس�مي لدولة إسرائيل )رشوت هش�يدور هتسبوري

.)Broadcasting Authority / IBA

https: //www.haaretz.co.il / amp / news / politics / 1.3081392 	108
https: //www.the7eye.org.il / 191753 	109

 Gleen Greenwald, «Facebook Is Collaborating with the Israeli Government to 	110
Determine What Should be Censored,» The Independent, September 12, 2016.



71  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

عمل�ت س�لطة البث الرس�مي لدولة إس�رائيل بموج�ب قانون البث الذي س�نه 
الكنيس�ت س�نة 1965، والخاص بالبث الرس�مي في الإذاعة والتلفزيون، واحتكرت 
حتى تسعينيات القرن الماضي البث التلفزيوني والإذاعي، إذ بدأت تظهر قنوات بث 
جدي�دة، وس�ن الكنيس�ت في 29 تموز / يولي�و 2014 قانون البث الع�ام، وتضمن بنداً 
يأمر بإغلاقها وإقامة هيئة البث الإسرائيلي بدلًا منها، وقد توقفت نهائياً عن البث في 

.2017 14 أيار / مايو 

 Israeli Public/د( هيئ�ة الب�ث العام الإس�رائيلي )تأغي�د هش�يدور هيس�رائيلي
.)Broadcasting  Corporation

تم�ت إقامته�ا في آذار / م�ارس 2015، وبدأ بثها ف�ي 15 أيار / مايو 2017، تحت 
اس�م كان بالعبري�ة وم�كان بالعربي�ة، وتبث عب�ر الأثير إذاعي�اً وتلفزيوني�اً وأيضاً عبر 
منص�ات التواص�ل الاجتماعي من خالل الإنترنت رقمي�اً )Digital(، وهي محطات 
الب�ث الحكوم�ي. وقد أطلقت بثها على نظام 4K في 2 تش�رين الثاني / نوفمبر 2017، 
وذلك تمهيداً لنقل بث مباشر لألعاب كأس العالم لكرة القدم التي تمت سنة 2018، 
وأطلق�ت ف�ي 5 آب / أغس�طس 2018 قناة جديدة للأولاد تحت اس�م كان حينوخيت 
)كان التربوي�ة( حل�ت م�كان التلف�زة التربوية الإس�رائيلية التي ت�م إغلاقها مع توقف 
سلطة البث. وأنتجت الهيئة وبثت على الهواء مهرجان الأغنية الأوروبية الذي جرى 

في تل أبيب منتصف أيار / مايو 2019.
أقيم�ت هيئ�ة الب�ث بموج�ب قان�ون الب�ث الع�ام الذي س�نه الكنيس�ت في 29 
تموز / يوليو 2014 الذي أمر بإقامة الهيئة وإغلاق س�لطة البث، ونص على اس�تيعاب 
ربع عدد العاملين في سلطة البث للعمل في الهيئة الجديدة. وكانت إقامتها وإطلاقها 
قد ترافقتا مع عراقيل س�ببتها موافقات ومعارضات رئيس الحكومة نتنياهو وخلافاته 
م�ع وزي�ر المالية موش�يه كحلون، إذ ح�اول نتنياهو إلغاء إقامة الهيئة بعد أن س�اورته 
مخ�اوف م�ن أن يفق�د نفوذه فيها، وخصوصاً بعد قرار نق�ل عدد كبير من الصحافيين 

العاملين في سلطة البث للعمل في هيئة البث.



2020 العام  إسرائيل   دليل  72

هـ( السلطة الثانية للتلفزيون والإذاعة
أُسست بموجب قانون سنه الكنيست تحت عنوان قانون السلطة الثانية للتلفزيون 
والإذاع�ة ف�ي ش�باط / فبراير 1990. وكان هدف�ه حماي�ة الإنتاج الإس�رائيلي الأصلي 
م�ن خالل إقامة محط�ة تلفزة إضافية ومحط�ات إذاعية إقليمية، وخصوصاً بواس�طة 
المناقص�ات العام�ة. وأش�ار القانون ف�ي نصه إلى ع�دم اكتفاء الجمهور الإس�رائيلي 
بوس�ائل الإعلام الحكومية، وحاجته إلى الاطلاع على بث الدول المجاورة، والبث 
المرس�ل عب�ر الأقم�ار الصناعية، وأش�ار إلى أن حري�ة المعلوم�ات والتعبير هي من 
المميزات البارزة للنظام الديمقراطي. وجاء بعد دراسات أكدت وجود نقص في تنوع 
البرامج المعروضة ولجوء الجمهور بش�كل متزايد إلى اقتناء أجهزة الفيديو والأفلام 
المس�جلة. وح�ددت الم�ادة الخامس�ة من القان�ون وظيفة الس�لطة الثاني�ة وأهدافها، 
والت�ي ج�اءت مطابق�ة للم�ادة الثالثة من قانون س�لطة الإذاعة لس�نة 1965 مع إضافة 
نصت على حظر نشر أي مادة غير مصرح بها. وأتاحت السلطة الثانية انطلاق قنوات 
تلفزيوني�ة وإذاعي�ة تجارية وخاصة، أبرزه�ا القناة الثانية )أصبح�ت القناة 12( والقناة 
العاشرة )أصبحت القناة 13(، بالإضافة إلى مجموعة من محطات التلفزة والإذاعات 
المناطقية. وقد منع القانون احتكار وسائل الإعلام، إذ منع أي شركة من الاستحواذ 
عل�ى أكث�ر م�ن 24% من الامتياز الواح�د، وعلى أكثر من 30% من الاس�تثمار المالي. 
واصطدم�ت محاولات توزيع الس�يطرة على عدد كبير من المس�تثمرين بنفوذ أباطرة 
الصحاف�ة ف�ي إس�رائيل، وهي العائالت المالكة للصحف اليومية )موزس، ش�وكِن، 
نم�رودي(، الت�ي تدخل�ت م�ن خلال ش�ركات إنتاج له�ا نصيب كبير فيها )ريش�يت، 
كيش�يت، تلع�اد(، واس�تحوذت عل�ى الامتي�ازات، علماً ب�أن القانون فرض ش�روطاً 
خاصة بالبرامج الإخبارية نصت على إنشاء شركة أخبار منفردة بملكية السلطة الثانية 

وأصحاب امتياز البث التلفزيوني.
حدد القانون امتياز مدة البث بس�ت س�نوات، ثم تم تمديدها إلى أربع س�نوات 
أُخرى، وجرى تحويل الامتياز إلى ترخيص، الأمر الذي أتاح عمليات الدمج وظهور 



73  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

قناة تلفزيون 12 بدلًا من القناة الثانية، وقناة تلفزيون 13 بدلًا من القناة العاشرة. ويتم 
الب�ث م�ن خلال بث رقمي أرض�ي، وبث حر عبر الأقمار الصناعي�ة، ويجري توزيع 

البث على المشتركين عبر شبكات الكوابل والأقمار الصناعية والإنترنت.

و( وزارة الاتصالات
هي وزارة حكومية مس�ؤولة عن جميع مجالات الاتصالات في إس�رائيل، بما 
فيه�ا الب�ث التلفزيوني والإذاعي والإنترنت والهاتف واللاس�لكي والبريد. وأُسس�ت 
الوزارة سنة 1952، وقد احتفظ رئيس الحكومة نتنياهو في العقد الأخير بحقيبتها قبل 
أن يسندها في السنوات القليلة الأخيرة إلى أحد مقربيه، وهو ما يشير إلى أهميتها، إذ 
إنها بمثابة سلطة إشراف وتفتيش على مزودي خدمات البث على اختلاف مجالاتها 
وتطوي�ر أدواتها، وتعتمد سياس�ة الس�وق المفتوحة والمنافس�ة في مج�ال البث العام 

.)Telecommunication & Media(

ز( مجلس الصحافة في إسرائيل
ترأس�ت قاضي�ة متقاع�دة م�ن المحكم�ة العليا مجل�س الصحافة، وهي مؤسس�ة 
تطوعية، أُسس�ت س�نة 1963 كثمرة تعاون بين الصحافيين والمحررين وأصحاب رأس 
الم�ال، وتم تس�جيلها رس�مياً س�نة 2011 كجمعية، مهمتها الحفاظ عل�ى قيمة الصحافة 
الحرة والجيدة. ويحدد المجلس إطار القواعد الأخلاقية، وتنفيذها في الإعلام، ويتشكل 
مجلس الإدارة من 40% شخصيات عامة، و30% من الصحافيين، و30% من رؤساء تحرير 
وممولي�ن. وبرز نش�اط هذا المجلس بش�كل لاف�ت عندما قرر مطالب�ة رئيس الحكومة 
نتنياه�و وفي جلس�ة خاصة عقدها ف�ي 20 / 2 / 2017 – على خلفية تفاعلات التحقيقات 
في قضايا الفس�اد التي تلاحقه – ب ـ»الكف عن الإدلاء بأقوال فظة وغير موضوعية ضد 

وسائل الإعلام بصورة عامة، وضد صحافيين محددين بصورة خاصة.«111
http: //www.moaza.co.il / BRPortal / br / P100.jsp 	111



2020 العام  إسرائيل   دليل  74

ح( منظمة الصحافيين في إسرائيل
تُعد أكبر وأقوى منظمة تؤطر الصحافيين في إس�رائيل، هدفها تحس�ين وضعهم 
وظروف عملهم، وتوفير أدوات ملائمة لهم في مجال عملهم، والتدخل لمصلحتهم 
عن�د الس�لطات الرس�مية. وتضم 3500 عض�و من جميع قطاع�ات العمل الصحافي. 
وينتخ�ب الأعض�اء رئيس�اً وهيئ�ة إدارة م�ن 21 عض�واً بش�كل مباش�ر. وج�رت أول 
انتخاب�ات س�نة 2016. وتهتم المنظمة بتوثيق الاعت�داءات على الصحافيين وملاحقة 

المعتدين، كما توفر الحماية لهم حتى لو لم يكونوا أعضاء فيها.112

ط( هيئة رؤساء التحرير
هي آلية خفية للرقابة الذاتية على وس�ائل الإعلام، هدفها التنس�يق بين الإعلام 
المكتوب والمذاع والجهات الأمنية وصناع القرار في إس�رائيل. وضمت في بداياتها 
ممثلي�ن كب�ار )رؤس�اء التحري�ر ع�ادة( ف�ي وس�ائل الإعالم العبري�ة، بالإضافة إلى 
»جيروزال�م بوس�ت« الص�ادرة باللغة الإنكليزية، ثم أُضيف إليهم رؤس�اء التحرير في 
وس�ائل الإعالم الحديثة. وتعقد الهيئة لقاءات منتظمة م�ع رئيس الحكومة والوزراء 
وكب�ار الضب�اط وق�ادة الأجه�زة الأمنية الذي�ن يُطلِعون كب�ار ممثلي وس�ائل الإعلام 
الإسرائيلية عادة على معلومات سرية، كي لا ينشروها إن وصلتهم من مصادر أُخرى 

نظراً إلى أهميتها وخطورتها على الأمن القومي.
أُسست الهيئة في شباط / فبراير 1942، في إثر غرق سفينة مهاجرين يهود قادمين 
إلى فلسطين عرفت باسم سطروما، إذ شعر أصحاب الصحف ومحرروها بمسؤولية 
إزاء نش�ر معلوم�ات عنها وبتوجيهات من قيادة الييش�وف )العصاب�ات الصهيونية في 
حين�ه(، وق�رروا عدم النش�ر إلّا بالتنس�يق مع ه�ذه القيادة في كل القضايا الحساس�ة، 
مثل حملات التفتيش للحد من الأس�لحة ووصول المهاجرين اليهود إلى فلس�طين، 
وحملت اسم »هيئة الرد«. وتم في شباط / فبراير 1948، أي ثلاثة أشهر قبل إعلان قيام 

https: //www.itonaim.org.il / 	112



75  وليد الع رم احصلاي/ في إ مالإعلا وةف رائس

الدولة الإس�رائيلية، وضع نظام رس�مي للرقابة الذاتية عرف بنظام »ست عشرة لاءاً«، 
تضمنت حظر نش�ر معلومات عن التحركات العس�كرية، وتحركات قادة الييش�وف، 

ومواقع حساسة.113

https://tinyurl.com/y3hn2x4n 	113




