يسعى المساق إلى تعريف الطالب بالأسس والمبادئ
العلمية المتعلقة بإدارة جهود البيع، حيث يتضمن ذلك دراسة ماهية عملية البيع ودور
البيع الشخصي وعلاقة البيع بالتسويق والعلوم الأخرى، وهو يعرف الطالب على دور
إدارة المبيعات في المنظمة، وأسلوب تنظيم إدارة المبيعات، وكيفية وضع خطط البيع
وتنفيذها، وأساليب البيع المختلفة، والإشراف على مندوبي البيع، وتقييم الأداء
البيعي، وأساليب الرقابة على البيع. كما يتناول هذا المساق وظائف إدارة المبيعات،
وإدارة القوى البيعية: كالتوظيف والاختيار، والتحفيز والتدريب، والتنظيم والتفويض،
وتخطيط المبيعات، والتنبؤ بالمبيعات وغيرها.