Section outline

    • خطة مساق المهارات الفنية

    • شرح للزخالرف بالأسود والأبيض

    • تسجيل زوم لمحاضرة الزخارف (ابيض وأسود)
    •  HB،2H المطلوب: ارسم/ي النماذج الموضحه في الملف المرفق تبعاً لأرقامها من 1-5 بإستخدام اقلام رصاص

      :حسب ما يحتاجه رسم النموذج ارسم/ي النماذج المطلوبة على ورق المربعات كما يلي 

       HBنموذج (1) بنفس عدد المربعات الموضحة بالشكل  باستخدام  قلم رصاص   

         2Hنموذج (2) بنفس عدد المربعات الموضحة بالشكل باستخدام قلم رصاص

       HB نموذج (3) النموذج مرسوم لديكم على صفين ، قُم/ي برسم النموذج على خمسة صفوف بقلم 

      نموذج (4) النموذج الموجود في الملف عبارة عن وحدة ، كرر/ي الوحدة ست مرات بحيث كل وحدة تلاصق الأخرى

      نموذج (5) النموذج مرسوم بوحدة واحدة كرر/ي الوحدة ست مرات متلاصقة باعتبار اصغر وحدة بالنموذج عبارة          عن 1 سم

      (PDF) ملاحظة : التسليم يكون فقط عن طريق ملف على المودل

      موعد التسليم يوم السيت12/8/2024 ان شاء الله

    • فيديو توضيحي لتنفيذ النموذج 7

      في التمرين الاول 


    • فيديو توضيحي لتنفيذ النموذج 8

      في التمرين الاول 



    • شرح الزخارف ببعدين بالابيض والاسود / بقلم التحبير

    • شرح الزخارف ببعدين بالابيض والاسود /بقلم التحبير

      تم ارفاق التسجيل الخاص بشعبة 2 لوجود شرح لتمرين مطلوب تنفيذة  غير موجود بيسجيل شعبتكم

    • تجسيم الزخرفة

      مفهوم الزخرفة, أنواع الزخارف ,قواعد  بناء او ابتكار الزخارف

      شرح تمرين  تجسيم الزخارف وكيفية التنقيذ


    • تمارين نمذج زحرفيه باستخدام  اقلام التحبير

       المطلوب:ارسم /ي النماذجالموضحه بالملف المرفق   ذات الارقام (7,8,9)

       باستخدام اقلام التحبير   0.01 و0.0 و 0.1     تبعا لما تم شرحه بالمحاضرة

        النموذج (7) :  بالرسم المرفق موضح طريقة تنفيذ التمرين  على  تكون المسافه بين الخطوط الافقيه 1 سم وكذلك نفسها بين الخطوط العموديه  أي ان نموذج الوحدة الزخرفية يتم رسمه داخل مربع قياسه 4*4 سم وكرر النموذج 4 مرات فقط

      النموذج 8 : بالرسم المرفق موضح طريقة تنفيذ التمرين    على ان تكون المسافه بين الخطوط الافقية والعمودية 2 سم  

      أي ان نموذج الوحدة الزخرفية قياسة 8 *8 سم كرر /ي النموذج  4 مرات فقط

      .   نموذج 9 :  قم/ي بتكرار النموذج الموضح في الملف وبنفس  القياسات على ان يتم تكرار النموذج  4 صفوف متتالية

       ملاحظة هامة : من الضروري الرجوع لتسجيل المحاضره الخاص بالتمرين أعلاه ... عدد تكرار النموذج في كل تمرين كما ورد بالنص الكتابي لديكم 

       التسليم بملف (pdf)


    •   رسم حرف ثلاثي الابعاد بحيث يبدو غائرا في عمق لوحة الرسم

    • رسم الحروف ثلاثية الابعاد بحيث تبدو بارزه خارج مستوى لوحة الرسم

    • رسم احرف ثلاثية الابعاد....تبدو  بارزه  خارج مستوى اللوحة

    • نماذج احرف ثلاثية الابعاد

       رسم الحرف

       تجسيم الحرف منظوريا

       الاظهار بالتظليل والخداع البصري

       نماذج لأحرف  وكلمات ثلاثية الابعاد ...أحرف عربية و أحرف انجليزية

    •  احرف ثلاثية الابعاد
    • مرفق ملف يحوي عدة لوحات لنماذج زخارف

      بإمكان كل طالب انتقاء لوحة لنموذج زخرفي والبدء بتعيين أماكن التفريغ  (بالتجربة) حتى يستطيع الحصول على الشكل التصميمي الذي يريد تنفيذ تمرين تجسيد الزخرفة عليه


    • تجسيم الزخارف بالتفريغ والترقيع (كولاج)

      مناقشة تطور تنفيذ المشروع

    • مناقشة التطور لمشروع تجسيم الزخارف بالتفريغ والترقيع (كولاج)
    • المطلوب: تنفيذ  تجسيم لنموذج زخرفي بالتفريغ والترقيع

       المواد المستخدمه: كرتون مقوى ( بسكوت)

       كرتون الوان ...كانسون ,فبريانو او اي نوع كرتون خفيف بالوان

       لاصق ومشرط ومقص 

         اي مادة تساعد الطالب على اظهار مشروعة كما ورد خلال شرح المشروع في المحاضرات التزامنية

      يكون التسليم بواسطة ملف pdf

      ملاحظة :" مرفق ملف يحوي نماذج زخرفية ليتمكن الطالب من اختيار نموذج والعمل عليه/ يمكن اختيار نماذج  زخرفية هندسية   اخرى من مواقع مختلفة

    • عرض ومناقشة مشروع النصفي /تجسيم الزخارف/ مكتبي

    • الخداع االبصري.... رسم الأحرف  , رسم الاشكال

       

      تطبيق مهارة الخداع البصري ثلاثي الابعاد

       

      ( المطلوب: (أولا

       

      الكتابة بالرسم بمهارة الخداع البصري للحرف الاول من اسم الطالب ( الحرف الاول  من الاسم باللغة العربية

       

      (الحرف الاول من الاسم باللغة الانجليزية

       

       . الكتابة للحرف  مرة بإظهار الحرف بارزا عن مستوى الرسم   وأخرى غائرا 

      مستوى الرسم : هو مستوى اللوحة 

      sadثانيا)

       

      إعداد لوحة من اختبار الطالب بطريقة الخداع البصري ثلاثي الابعاد على نمط النماذج الموضحة بالملف المرفق

      يمكن للطالب الاستعانة باليوتيوب واعداد اللوحة  بالخطوات التي يحددها الفيديو

      يفضل ان تكون التمارين مختلفة عن النماذج المرفقة  بشكل قاطع

      يتم تنفيذ التمارين في هذا الواجب باستخدام :اقلام الرصاص المناسبة للعمل واقلام التحبير والماركر بسماكة ريشة قلم ملائمة للغرض

       تنفيذ التمرين على اوراق المربعات  او اوراق التصوير البيضاء او كرتون الكانسون بلون ملائم  (كما هو موضح خلال تسجيل المحاضرة و القيديوهات المرفقة  خلال المحاضرة)

    • أمثلة لاشكال مرسومة   وتم اظهارها بالخداع البصري ثلاثي الابعاد

    • الخداع البصري ثلاثي  الابعاد

      اشكال تبدو غائرة و بارزة عن مستوى لوحة الرسم

    • الخداع البصري ثلاثي الابعاد

    • أمثلة على تصميم الشعار 
      شعارات من الأحرف الأولى للأسماء تحوي عناصر أو رموز أو ذات طابع معماري 

    •   تعريف الشعار

       انواعه

       التمرين المطلوب تنفيذه

    • أدوات لف الورق 

      الخامات الاشكال الاساسية المستخدمة في لف الورق


    • فن لف الورقات

       أساسيات فن لف الورق

       الخامات والادوات المستخدمة 

      طرق لف الورق

       أشكال أساسية ومتنوعة للاستخدام في تنفيذ النماذج المختلفة 

       لوحات ونماذج  على فن لف الورق

    •    فن لف الورق..

       المطلوب : تنفيذ التمرين الذي تم شرحه في المحاضرات السابقة من خلال لوحات ثنائية الابعاد وإظهارها مجسمه  عن طريق لف  ولي الورق

       الادوات والخامات المستخدمة :  كرتون خفيف ملون ( ورق التصوير الملون ) و من الممكن استخدام كرتون الكانسون والفيبريانو أو أي  خامة تساند وتظهر  النموذج الذي يتم تنفيذة 

       مسطرة حديد  ، مشرط  مقص غراء أبيض 

       لوحة فنية او  رسومات يتمكن الطالب من تنفيذ التمرين عليها

      من الممكن استخدام وعاء زجاجي او اي وعاء  وبناء النموذج للتمرين عليه

       ملاحظة هاااامة : كل طالب اختار نموذج بسيط مثل لوحة الغيتار او لوحة فراشة او أي نموذج بسيط عليه تنفيذ لوحة او مجسم إضافي 



       

    • المطلوب للتسليم :


       اللوحة الاولى :  لوحة الفكرة الرئيسيةللشعار ورسومات اوليه تبين تطور الفكره من البدايه للتصميم وحتى الشكل 


       النهائي


      اللوحة الثانية :  لوحة للشعار بتصميمه النهائي  بالاسود والابيض ( بالتحبير او الرصاص ) مع استخدام طرق الاظهار المناسبة  كالاظهار والتجسيم بالخطوط او الاظهار بالتظليل بالتنقيط او اي اسلوب تظليل يتقنة الطالب




       اللوحة الثالثة :  لوحة للشعار بتصميمة النهائي بالالوان  ..


        الالوان: بالالوان الخشبيه  , او   استخدام الكرتون الخفيف وكرتون الكانسون 


       على ان يتم السابق بألوان معمارية مثل  الرمادي ودرجاته البيج والسكري , الرملي ومشتقات البني والطحيني 


      ممكن استخدام الازرق والاخضر بدرجاته الفاتحة جدا ويكون الاستخدام بشكل بسيط جدا


      حجم الشعار :  لا يتجاوز  15 سم طول و15 سم عرض


       اي من 10×10 الى 15×15 كحدٍ اقصى .....او اي ابعاد بين المساحتين