Section outline

    • وصف المساق

      يهدف هـذا المسـاق إلـى تنميـة وتطـوير قـدرات الطالـب علـى اسـتخدام الحاسـوب فـي عملـية التصميم المعمـاري ابتـداء بالفكرة التصـميمية وانتهـاء بإخراج المشـاريع الهندسـية بأشـكالها المختلفـة، كمـا يعمـل هـذا المسـاق علـى توسـيع مـدارك الطلـبة فـي كيفيـة تطويع التطـور الالكتروني لخدمة العمل الهندسي. وذلك من خلال تعلم البرامج الخاصة في الرسم المعماري بالحاسب الآلي وأساليب الإظهار المتنوعة، وذلك بتعلم برامج Photoshop , Sketchup, AutoCAD وغيرها من البرامج المتخصصة في معالجة الصور وإخراج المشاريع.


    • رقم

      الوحدة

      اسم الوحدة

      محتوى الوحدة

      (عناوين الدروس)

      1

      مدخل إلى الاتوكاد

      AutoCAD

      3d

      1.     التعرف على مساحة العمل (ملف- تحرير – تنسيق - رسم- أبعاد- عرض- إدراج- أدوات- تعديل......)

      2.     التعــرف علــى أشــرطة الأدوات المســتخدمة فــي الرســم الثلاثــي الأبعــاد

      3.        .(Draw- Modify-Solids-View- Render)

      4.     التعرف على نظام الإحداثيات الخاصة بالأتوكاد UCS

      2

      أوامر الرسم والتعديل

      الخاصة بالرسم الثلاثي الأبعاد

      1.     التعرف على أمر الرسم Line وكيفية تحويله إلى خط متصل.

      2.     الفـرق بين أمـر Polyline وأمـر الرسـم Line بالنسـبة للرسـم الثلاثـي الأبعاد.

      3.     تمرين لرسم المساقط الأفقية باستخدام أمر Polyline.

      4.     إنشــاء الأشــكال الثلاثية الأبعــاد مــن المســاقط الأفقية باســتخدام أمــر  . Extrude

      5.     اسـتخراج الأيزومتري مـن خـلال التعـرف علـى أوامـر قائمـة View   . (Top- bottom-front-back- left- right)

      6.     إنشاء الأشكال الكروية باستخدام أمر Revolve

      7.     قطع الأشكال الهندسية باستخدام الأوامر التالية:

      8.      . (Section- Slice- interface)

      9.     طرح الأشكال الثلاثية الأبعاد من بعضها البعض باستخدام Subtract.

      10.                        ربط وتوحيد الأشكال الهندسية المتفرقة باستخدام أمر Union.

      11.                        دوران العناصر حول المحاور X,Y& Z باستخدام أمر Rotate3d.

      12.                        انعكاس العناصر حول المحاور X,Y& Z باستخدام أمر Mirorr3d.

      13.                        اصطفاف العناصر في مصفوفات هندسية باستخدام أمر 3D Array.

      3

      تطبيقات عملية

      1.     رسم مسقط أفقي لمشروع هندسي بسيط (فيلا , عمارة , برج).... باستخدام برنامج الأوتوكاد.

      2.     عمل مجسم كتلي للمشروع باستخدام الأوامر السابقة.

      3.     رسم الحوائط ثلاثية الأبعاد.

      4.     كيفية رسم الأبواب والشبابيك ثلاثية الأبعاد في المبنى الكتلي

      5.     كيفية استخراج المنظور الخارجي للمشروع وحفظها.

      6.     تحويل ملفات الاتوكاد إلى ملفات خاصة ببرنامج Sketchup

      4

      مدخل الى برنامج

       Sketchup

      1.     مبادئ وأساسيات برنامج Sketchup

      2.     التعرف على الأدوات في Sketchup.

      3.     تخصيص مساحة العمل.

      4.     النماذج في برنامج Sketchup.

      5.     المضلعات والخصائص وعمليات التحويل.

      6.     الأشكال الأساسية وإنشاء المشاهد.

      7.     الأشكال ثنائية الأبعاد.

      8.     إنشاء الأشكال المركبة.

      5

      تطبيق عمليات التعديل

      1.    التعامل مع ادوات تعديل النماذج.

      2.    نسخ العناصر.

      3.    إنشاء العناصر ثلاثية الأبعاد من الأشكال ثنائية الأبعاد.

      4.    تجميع العناصر

      5.    طرح العناصر.

      6

      الخامات والخلفيات

      1.      التعرف على المواد المستخدمة في برنامج Sketchup

      2.      اختيار المواد المتميزة.

      3.      استخدام الخامات المركبة.

      4.      استخدام الخلفيات 

      7

      الأضواء والكاميرات

      1-    الإضاءة.

      2-    الكاميرات.

      8

      المؤثرات وآلية الحركة

      1.      التعرف على طبيعة الجزيئات.

      2.      التعرف على خط الوقت 

      3.      مسارات الحركة 

      9

      تحقيق أعلى مستوى للصورة

      1.      كيفية استخراج الصور من برنامج Sketchup إلى برنامج Photoshop

      2.      معالجة الصور باستخدام Photoshop.

      3.      التعرف على الطبقات وآليات الاختيار والتحديد للمساحات الملونة.

      4.      التعرف على الخامات والمواد الموجودة في برنامج Photoshop.

      5.      التعرف على المؤثرات المبتكرة الموجودة في برنامج Photoshop